ما هو جهاز CPAP الذي يستخدمه بايدن؟

بعد أن أطلّ الرئيس الأميركي جو بايدن وقد بدت على جانبي وجهه علامات معيّنة لأشرطة طبية، أكّد البيت الأبيض استخدام الرئيس جهاز CPAP لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم. وقد أشار المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس، إلى أنّ الرئيس الاميركي كان قد كشف عام 2008 عن معاناته مع حالة انقطاع النفس أثناء النوم، وقد استخدم جهاز ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر، كما يحصل عادةً في مثل هذه الحالات. وهذا ما يبرّر وجود مثل هذه العلامات على جانبي وجهه. كما تمّ التأكيد على أنّ بايدن كان قد بدأ باستخدام الجهاز في الأسابيع الأخيرة، لتحسين نوعية النوم، إلاّ أنّه يعاني هذه المشكلة منذ عام 2008، كما أظهرت التقارير الطبية.

ما هو جهاز CPAP؟

يُعتبر جهاز CPAP من العلاجات الفاعلة والمهمّة لحالة انقطاع النفس أثناء النوم. فعلاج ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر من العلاجات الشائعة في مثل هذه الحالات، وفيه يزود الجهاز المريض بشكل متواصل بضغط الهواء حتى يتنفس بشكل طبيعي، وكي لا يواجه أي مشكلة في حال التعرّض لانقطاع النفس أثناء النوم. فبالنسبة لمن يعاني هذه الحالة، يمكن أن يحصل انقطاع النفس مرات عدة ليلاً أثناء النوم. وقد يحصل ذلك مئات المرات، ما يؤدي إلى نقص الأوكسيجين وارتفاع مستويات ضغط الدم ومشكلات في القلب وجلطة وسكري وغيرها من المشكلات الصحية. أما الجهاز فيساعد في إبقاء المجاري الهوائية مفتوحة عبر توفير الهواء بشكل متواصل من خلال الأنف والفم.

ما الدور الذي يلعبه الجهاز؟

يساعد هذا الجهاز في تحسين نوعية حياة المريض بشكل عام، وله فوائد عديدة أيضاً:

-تحسين جودة النوم

-الحدّ من خطر الإصابة بذبحة قلبية

-الحدّ من التعب والنعاس خلال النهار

-تحسين إدارة السكري لدى من يعانون المرض.

ما الصعوبات التي يمكن مواجهتها مع استخدام جهاز CPAP؟

-الصعوبة في النوم

-احتقان في الأنف

-جفاف في الفم

-نزف من الأنف

-الشعور بالنفخة

-التحسّس الجلدي

لكن مع الاعتياد على استخدام الجهاز، تزول معظم الآثار الجانبية الناتجة من ذلك.

ما المخاطر المرتبطة بحالة انقطاع التنفس أثناء النوم؟

يُعتبر الرئيس بايدن واحداً من ملايين الأشخاص الذين يعانون حالة انقطاع النفس أثناء النوم، بحسب ما ذُكر في CNN. ويُقدّر عدد المصابين بهذه الحالة في العالم بـ 936 مليون راشد بين عمر 30 و69 سنة، فيما ترتفع أعداد الأشخاص الذين لم تُشخّص الحالة لديهم. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتوقف الشخص المعني عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر. تجدر الإشارة إلى أنّ صلابة العضلات تتراجع مع التقدّم في السن، وتطال سقف الحلق والعنق أيضاً. هذا ما يجعل حالة انقطاع النفس أثناء النوم من الحالات الشائعة بعد سن الـ50. إلاّ أنّ الدراسات قد أظهرت أنّ حالة انقطاع النفس أثناء النوم تكون أقل حدّة لدى المسنين، فتكون خفيفة إلى متوسطة، فيما تكون أكثر حدّة لدى من هم أصغر سناً. أما المخاطر التي يمكن ان تنتج من عدم معالجة حالة انقطاع النفس أثناء النوم فهي:

-ارتفاع مستوى ضغط الدم

-مشكلات في القلب

-السكري من النوع الثاني

-الإكتئاب

-الوفاة المبكرة.

أما الأعراض التي قد تنتج منها، فهي التعب والنعاس خلال النهار، الشخير الزائد ليلاً، جفاف الفم عند الإستيقاظ صباحاً، وأوجاع الرأس في الصباح.


وكالات

مقالات ذات صلة