لماذا تحصل الجلطة؟

غالباً ما تحصل الجلطة من دون سابق إنذار. أحياناً، يمكن أن تظهر علامات إنذار قبل حصول الجلطة، مثل آلام الرأس وغيرها، كما نشر في Healthline.

لماذا تحصل الجلطة؟

تحصل الجلطة عندما يتوقف دفق الدم إلى قسم من الدماغ أو يخف. يمنع هذا خلايا الدماغ من الحصول على الأوكسيجين والمغذيات التي يحتاجها. تعتبر الجلطة حالة طارئة تتطلب المعالجة السريعة والمباشرة. لذلك يساعد التعرف إلى أعراض الجلطة وعلاماتها الأولى على تأمين العلاج السريع. ففي بعض الحالات، ثمة علامات إنذار يجب عدم إهمالها.

هل يمكن أن تظهر مؤشرات قبل الجلطة؟

لا يمكن التكهن دوماً بحصول جلطة، لكن قد تكون لبعض الأشخاص علامات إنذار تستدعي الاهتمام.

– آلام حادة وغير معتادة في الرأس: قد لا يكون هذا صحيحاً في كل حالات الجلطات. لكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون نوع معين من أوجاع الرأس مؤشر مبكر للإصابة بالجلطة. هذا، ويمكن التعرض لأوجاع في الرأس قبل أسبوع من الإصابة بجلطة وصولاً إلى موعدها، وإما أن تكون حادة أو تكون مختلفة عن باقي أنواع آلام الرأس.

– نوبة إقفارية عابرة: قد تتشابه مع أعراض الجلطة، إلا أن هذه الأعراض قد تزول خلال ساعة ونادراً ما تسبب أذى دائماً. وفي بعض الحالات يمكن أن تستمر الأعراض حتى مدة 24 ساعة. قد يكون ذلك مؤشراً إلى احتمال التعرض إلى جلطة لاحقاً. وعلى الرغم من أن أعراض هذه النوبة قد لا تستمر طويلاً، من الضروري البحث عن العناية الطبية حتى ولو زالت الأعراض سريعاً لأنه يمكن التعرض إلى جلطة أكثر خطورة. وتشير التقديرات إلى أن ثلث الاشخاص الذين يتعرضون إلى نوبة إقفارية عابرة يتعرضون بعدها إلى جلطة.

ما هي الأعراض المرافقة للنوبة الإقفارية العابرة؟

– الشلل أو الضعف في جهة واحدة في الوجه أو الجسم أي في اليدين أو الساقين

– الصعوبة في الكلام او الاستيعاب

– فقدان التوازن أو القدرة على التنسيق

– الصعوبة في المشي

– الصعوبة في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما

– الارتباك

– آلام الرأس

– الدوار.

من الضروري الحصول على رعاية طبية خلال 60 دقيقة من ظهور الأعراض لتشخيص الحالة، ما يساعد على تلقي العلاج المناسب للوقاية من الجلطة التي يمكن التعرض لها. فتُظهر الأرقام أن نسبة 80 في المئة من الجلطات التي تحصل بعد نوبة إقفارية عابرة هي قابلة للوقاية، شرط التشخيص الصحيح وتلقي العلاج المناسب.

النهار العربي

مقالات ذات صلة