الذكاء الاصطناعي يغني بأصوات النجوم

حصدت أغنية مزيفة للمغنيين الكنديين درايك وذي ويكند الملايين من الاستماعات عبر الإنترنت منذ طرحها الجمعة، ما دفع شركة “يونيفرسال ميوزيك” إلى طلب إزالتها، وهو ما أثار قضية الملكية الفكرية على ضوء تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأزيلت أغنية “هارت أون ماي سليف”، التي نُشرت في البداية على تيك توك وحصدت أكثر من 15 مليون مشاهدة، من لائحة ما توفّره منصتا البث التدفقي الموسيقيتان سبوتيفاي وأبل ميوزيك، نزولا عند طلب “ونيفرسال ميوزيك غروب” التي تتولى تمثيل المغنيين الكنديين، والتي أشارت إلى وجود انتهاك لحقوق المؤلف.

وكتب مجهول أطلق على نفسه اسم “غوست رايتر 977” في مقطع فيديو ظهر فيه شخص متخفياً بغطاء أبيض وواضعاً نظّارة شمسية “لقد استخدمتُ الذكاء الاصطناعي لإنشاء أغنية دريك مع ذي ويكند”.

وحُذف الفيديو الأصلي منذ ذلك الحين من شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن لا يزال الكثيرون من مستخدمي الإنترنت ينشرونه عبر منصات مختلفة. وكتب “غوست رايتر 977” في حسابه على تيك توك “هذه ليست سوى البداية”، فيما يعاد تكرار نشر مقاطع فيديو جديدة تتضمن الأغنية.

وتستنسخ الأغنية، التي تمزج ألحان الهيب هوب والراب، صوتَي الفنانين من خلال محاكاة حوار بينهما عن الممثلة سيلينا غوميز التي كانت للمغني ذي ويكند علاقة قصيرة معها في الآونة الأخيرة.

واعتبرت “يونيفرسال ميوزيك غروب” أن هذه المسألة “تطرح السؤال عن الجانب الذي يريد أن تكون فيه كل الجهات المعنية بالمنظومة الموسيقية: جانب الفنانين والمعجبين والتعبير الإبداعي البشري، أو جانب التزوير العميق والاحتيال وحرمان الفنانين من البدلات المالية”.

وكانت الشركة وجهت في مارس الماضي رسائل إلكترونية إلى منصات البث، من بينها سبوتيفاي وأبل، طالبةً منها منع خدمات الذكاء الاصطناعي من استخدام ألحان وكلمات من أغنيات الفنانين المحمية بحقوق المؤلف.

مقالات ذات صلة