خاص: من محمد منير إلى عمرو دياب وحسين فهمي.. نجوم الفن يحتكرون إعلانات رمضان!

من عام إلى آخر، أصبحت الإعلانات التلفزيونية الرمضانية، وحتى أغاني مقدمات المسلسلات التي تعرض خلال هذا الشهر، محط ترقب وانتظار الجمهور، لكن رمضان هذا العام يُعتبر سابقة لكثرة الإعلانات من جهة، ولمشاركة كبار نجوم الغناء فيها، لاسيما “الكينغ” محمد منير و”الهضبة” عمرو دياب وسواهما …

ولعل ازدحام إعلانات رمضان 2023، يعود إلى قاعدة أساسية، مفادها تأثر الجمهور بالنجم المحبوب، لاسيما من خلال فكرة جاذبة وإعلان يروج لمنتجات معنية أو خدمات أخرى، انطلاقاً من الارتباط غير المباشر بين دراما رمضان وتحلق المشاهدين أمام الشاشات، ما يوفر مجالاً واسعاً لاطلاع الجمهور على الإعلانات.

مصر: الإعلانات التلفزيونية تلتهم المشاهد الدرامية برمضان | الشرق الأوسط

منير نجم الموسم
البداية مع الفنان محمد منير، الذي يطل هذا العام في أربعة إعلانات: أحدها لزيوت “كريستال”، وآخران لشركتي التطوير العقاري “سالوغا وسيراك”، والرابع للبنك الزراعي المصري..

ولم يقتصر الأمر على تقديم منير أربعة إعلانات بل يغني مقدمتي مسلسلي “سرّه الباتع” إخراج خالد يوسف و”عملة نادرة” لنيللي كريم، الامر الذي عرضه لنوع من الانتقاد من باب كثافة الحضور في موسم واحد.

دياب وصلاح معاً
أما عمرو دياب فتشارك مع لاعب نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم محمد صلاح وأسرته في أغنية “تعالى مدينتي”، وسرعان ما أصبحت الأكثر تداولاً على “تويتر” بعد طرحها بساعات، في فيديو إنساني وجميل، لكنه تعرض لبعض النقد بسبب تكرار عبارة “تعالى” بطريقة مبالغ بها.

عمر خيرت لأول مرة
وتجلت مفاجأة رمضان 2023، بتقديم المايسترو عمر خيرت لمجموعة من أشهر جمله اللحنية، في إعلان شركة “اتصالات”، بالتعاون مع مغني الراب ويجز، والممثل خالد النبوي، بعنوان “سابق بكتير”، الأمر الذي رحب به الجمهور بشكل كبير جداً، لاسيما من اعتبروه اعترافاً بما أنجزه من نجاح في الساحة الغنائية.

أنغام، حماقي والجسمي
وفي ظل استحواذ أهل المغنى على القسم الأكبر من إعلانات الموسم الرمضاني، تعاونت أنغام مع محمود العسيلي في أغنية “شبر ونص” كإعلان لمؤسسة الدكتور مجدي يعقوب، ومع فرقة “كايروكي” في أغنية “أحلامنا” لصالح شركة “مصر إيطاليا” للتطوير العقاري.

وبينما قدّم محمد حماقي أغنية “رمضان نوّر” لمؤسّسة “مصر الخير” الخيرية، كان النجم حسين الجسمي يقدم للمرة الثانية على التوالي، إعلاناً شركات الاتصالات “أورانج”، مع أغنية “باب رزق”، بعد النجاح الكبير لأغنية 2022 “رمضان في مصر حاجة تانية”.

روبي، دنيا وبهاء
وفيما حرصت شركة “فريش” للأدوات الكهربائية على الاستعانة بالممثلة والمغنية روبي، لتقدّم إعلانها للسنة الثانية توالياً بعنوان “استنى”.

قدمت دنيا سمير غانم أغنية “هنرمضن رمضان”، لإحدى شركات الاتصالات، ليقدم بهاء سلطان أغنية “اللي يحبنا يعمل زينا” لإحدى شركات التكييف، ورامي صبري “سحرها حقيقي” لشركة مشروبات غازية.

ردود فعل.. مع وضد!
إلى ذلك، تنوعت المواقف وردود الأفعال حول تقديم أهل المغني أعمالاً غنائية لصالح شركات هواتف خليوية، ترويج واستثمار عقاري، وحتى ملابس داخلية، إذ انتقد كثيرون قبول نجم بقيمة وقامة حسين فهمي تقديم إعلان لشركات ملابس داخلية واعتبروه إهانة.

في وقت كشفت صحيفة “المصري اليوم” ان عضو مجلس النواب الدكتورة حنان حسني يشار تقدمت بطلب إحاطة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن إنفاق شركات المحمول ملايين الجنيهات المصرية على الإعلانات خلال شهر رمضان.

ليلفت الناقد الفني وليد أبو السعود في تصريح إلى أن الإعلانات المصرية منذ بدايتها قائمة على فكرة الموسيقى، ووجود نصوص قابلة للغناء، لكن اشتراك النجوم لم يأتِ إلا بعد ذلك بزمن طويل، حيث كانت مشاركة الفنان في الإعلان تعتبر انتقاصاً من قدره.

خاص Checklebanon

مقالات ذات صلة