عيد الفصح على الأبواب ومعه ألذّ المأكولات: إستمتعوا بذكاء بأشهى الضيافات !!

ها هو عيد الفصح على الأبواب، ومعه ألذّ المأكولات التي تحتوي على كميات مرتفعة من الوحدات الحرارية. فماذا يُخبّئ المعمول، وكعك العيد، وبيض الشوكولا، والبيض المسلوق من مغذيات وكالوريهات؟ لا بل إنّ السؤال الأهمّ: أيّ طريقة ذكيّة للاستمتاع بهذه الأصناف بِلا أضرار؟

في حديث خاصّ لـ«الجمهورية»، سلّطت اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي الضوء على أهمّ المحتوى الغذائي والصحّي لضيافات عيد الفصح المجيد:

• المعمول: يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، بحيث أنّ قطعة متوسطة الحجم من معمول الجوز تزوّد الجسم بنحو 260 كالوري، والتمر نحو 230 كالوري، والفستق حلبي 210 كالوريهات. أمّا القطعة الكبيرة من المعمول فقد تصل إلى 300 كالوري، في حين أنّ الصغيرة تؤمّن ما بين 80 إلى 120 كالوري. وبالنسبة إلى الحشوة، لا شكّ في أنّ التمر غنيّ بعناصر غذائية مهمّة مثل الماغنيزيوم، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى الألياف التي تحارب الإمساك. كما تبيّن أنّ التمر يحمي من الألزهايمر، ويقاوم الالتهابات. وبالنسبة إلى الفستق حلبي، أثبتت الأبحاث العلمية أهمّيته لصحّة الجهاز العصبي والوقاية من الأمراض السرطانية. أمّا الجوز فيُعتبر من أفضل مصادر الأوميغا 3 المفيدة لتقوية الذاكرة، ومحاربة الألزهايمر، وحماية القلب وشرايينه، والوقاية من السرطان. عند تناول المعمول، يُنصح دائماً باختيار القطعة الأصغر لخفض مجموع الكالوري، واستبدال الفطور أو السناكات المُعتادة بقطعتين من المعمول استثنائياً خلال هذه الفترة.

• كعك العيد: يعتقد العديد من الأشخاص أنّ كعك العيد «أخفّ» من المعمول لناحية السعرات الحرارية، وهو صحّي أكثر. لكنّ الواقع يُشير إلى عكس ذلك! إذ إنّ المعمول يحتوي على حشوة صحّية، في حين أنّ كعك العيد مصنوع فقط من الطحين والسكّر والزبدة، وكل قطعة متوسطة الحجم تتضمّن نحو 220 كالوري. وبما أنه قد يحفّز نسبة السكّر في الدم، يجب على أصحاب الأمراض المُزمنة، مثل ارتفاع الكولسترول والتريغليسريد، الحذر عند تناول الكعك لِغناه بالدهون. يُستحسن المَيل إلى الأصناف الدايت المصنوعة بطريقة صحّية أكثر، ومضاف إليها بديل السكّر، والزبدة قليلة الدسم لتقليل الأضرار والوحدات الحرارية.

• بيض الشوكولا: إنّ كل بيضة شوكولا 10 غ تحتوي على 55 كالوري تقريباً، أي يمكن تناولها بدلاً من حصّة واحدة من الفاكهة المستهلكة عادةً كسناك. يُفضلّ اختيار الشوكولا الداكن الذي يحتوي على 80 في المئة من الكاكاو بما أنه صحّي أكثر، ومليء بمضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض عديدة.

• البيض المسلوق: إنه لا يحتوي على وحدات حرارية مرتفعة كثيراً كما هو شائع. في الواقع، إنّ بيضة واحدة تتضمّن نحو 75 كالوري، وتمدّ الجسم بـ7 غ من البروتينات، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الأساسية، والفيتامينات مثل A وD وE، ومادة «كولين» الضرورية جداً لدماغٍ صحّي. يجب عدم الخوف من تناول البيض، خصوصاً بعدما أظهرت الدراسات الأخيرة أنه لا يؤثر كثيراً في معدل الكولسترول بقدر المقالي والأطعمة الغنيّة بالدهون المشبّعة والمهدرجة.

وخِتاماً، علقّت أبو رجيلي: «إنّ الاعتدال هو المفتاح. عند الحرص على الالتزام بالخطوات الصحّية بنسبة 80 في المئة، لا بأس من إدخال مأكولات معيّنة غير مفيدة كثيراً والتخبيص أحياناً بنسبة 20 في المئة. غير أنّ تطبيق ذلك يجب أن يتمّ بذكاء تفادياً لأي أضرار تُطاول الصحّة والرشاقة».

سينتيا عواد- الجمهورية

مقالات ذات صلة