«ابتسامة هوليوود»: اين مصداقية الممثلين ؟

تعد ملامح وتعبيرات وجه الممثل من أبرز أدواته باعتبارها أول ما يصافحه الجمهور على الشاشة، وهي ذات تأثير كبير في إضفاء المصداقية على أدائه. وفي موسم دراما رمضان هذا العام ظهر عدد من الممثلين بأسنان بيضاء ناصعة بشكل لافت، بعدما لجأوا لتجميل أسنانهم على طريقة «ابتسامة هوليوود». وبينما يرى متابعون أن «من حق الفنان أن يجمل أسنانه»، إلا أنهم يشيرون إلى «تأثير ذلك على مصداقيتهم حال أدائهم شخصيات لا تتناسب مع الظهور بأسنان ناصعة البياض».

وتعرض فنانون لانتقادات بسبب «ابتسامة هوليود»، بينهم الفنان جمال سليمان، الذي يؤدي دورا صعيديا في مسلسل «عملة نادرة»، والفنانة روجينا التي تلعب دور امرأة مكافحة تتخفى في زي رجل، في مسلسل «ستهم»، إلى جانب فنانين آخرين مثل أحمد فهمي، وسلمى أبو ضيف، ومحمد محمود عبد العزيز، الذين لفتوا أنظار الجمهور بأسنانهم البراقة، وتوالت تعليقات المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تأثير ذلك على «مصداقية» تجسيدهم للشخصيات. كما انتقد متابعون عمليات حقن الوجه بـ«الفيلر»، والتي أثرت على ملامح الفنانين، وعلى تعبيراتهم التمثيلية.

ويقول المخرج مجدي أحمد علي إن «هناك ممثلا في مرحلة عمرية متوسطة يجسد شخصية عجوز بأحد الأعمال الرمضانية، وظهرت أسنانه لامعة شديدة البياض والتأنق»، مضيفا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «كمخرج لو تعرض لموقف مماثل، سيطلب من الممثل تغيير لون الأسنان، لتتناسب مع الشخصية». وتابع أن على «الفنان ألا يخلط بين حياته العادية ودوره كممثل، وهذا يستتبعه أن يطوع ملامحه لتناسب الشخصية»، مشيرا إلى أن «أغلب الممثلين يرفضون أن يعيشوا عمرهم الحقيقي، رغم أن لكل مرحلة عمرية الأدوار التي تناسبها»، منتقدا إقبال عدد من الفنانين على عمليات التجميل «التي تغير ملامحهم، وقد تؤدي إلى كوارث في بعض الأحيان، إلى جانب تأثيرها على قدرتهم على التعبير، وإظهار انفعالات درامية مختلفة».

لكن علي يشير في نفس الوقت إلى أنه «التقى فلاحين في الحياة الواقعية كانت أسنانهم براقة»، ويقول إن «الأسنان ليست جزءا من سمات الشخصية إلا لو كان الدور الذي يلعبه الممثل دور مدمن أو عجوز، أو مدخن، فلا بد حينها أن تظهر آثار ذلك على الأسنان».

بدورها، تلفت الناقدة ماجدة خير الله إلى «سوء المكياج في بعض الأعمال الدرامية، لا سيما عند محاولة إظهار الممثل في عمر أصغر»، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «من بين أدوار المخرج إيجاد ممثلين مناسبين للشخصيات في الأعمار المختلفة». وانتقدت خير الله عمليات التجميل التي «تؤثر على مصداقية الممثل» على حد تعبيرها.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة