من سوريا ولبنان إلى أوروبا.. الجزائر تفكك شبكة دولية لتهريب المهاجرين!

بعد تحقيق استمر خمسة أشهر، فككت السلطات الجزائرية شبكة متخصصة في تهريب المهاجرين من سوريا ولبنان إلى أوروبا مروراً بليبيا والجزائر.

أفادت وسائل إعلام محلية جزائرية، أمس الأربعاء، أن السلطات الجزائرية فككت شبكة دولية لتهريب المهاجرين من سوريا ولبنان إلى أوروبا عبر ليبيا والجزائر.

واعتقل الجهاز المركزي لمحاربة الجريمة المنظمة 15 عضوا (تسعة سوريين وستة جزائريين) من هذه الشبكة، ومثلوا جميعاً أمام العدالة يوم الأربعاء.

من سوريا ولبنان إلى بنغازي الليبية

ومكن التحقيق الذي استمر قرابة خمسة أشهر، الشرطة الجزائرية من تعقب الشبكة التي جلبت مهاجرين من سوريا ولبنان إلى مطار بنغازي في ليبيا. بعد ذلك، نقلت المهاجرين براً إلى مدينة غدامس الليبية حيث يتم تهريبهم إلى الجزائر عبر بلدة “الدبدب” الحدودية.

ثم نقل أعضاء هذه الشبكة المهاجرين إلى وهران، المدينة الكبرى في غرب الجزائر، والتي تمثل نقطة تجمع للمهاجرين قبل انطلاقهم على متن قوارب متهالكة إلى السواحل الأوروبية.

وضبطت الشرطة خلال هذه العملية أكثر من 11 ألف دولار أمريكي و8,920 يورو بالإضافة إلى مبالغ بالليرة اللبنانية والسورية.

للمزيد >>>> طريق الهجرة بين الجزائر وإسبانيا.. “المزيد من الضحايا غير المرئيين”

وفي عملية منفصلة، نقلت وسائل إعلام جزائرية مطلع هذا الأسبوع، أن وحدات من المجموعة الاقليمية للدرك الوطني في وهران، تمكنت من اعتقال 32 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 45 سنة، بينما كانوا يحضرون لعبور البحر المتوسط بشكل غير شرعي، ومن بينهم ثمانية مهربين.

وضبطت الدوريات المهاجرين والمهربين مختبئين وسط الأحراش بالقرب من الشاطئ، وبحوزتهم قارب مزود بمحرك وصفائح بنزين سعة 30 لترا، وسيارة سياحية من نوع “فورد”.

والإثنين الماضي، فقد ما لا يقل عن تسعة أشخاص حياتهم، فيما لا يزال ثمانية أشخاص آخرين في عداد المفقودين، إثر غرق قارب يقل مهاجرين قبالة ولاية سكيكدة شرق الجزائر.

وأفادت الإذاعة الجزائرية العامة أن فرق الحماية المدنية، مدعومة بدوريات من خفر السواحل، تدخلت صباح اليوم نفسه لإجراء عمليات البحث والإنقاذ.

فرانس 24

مقالات ذات صلة