الحَمل بعد اﻟ40… بين الممكن والمستحيل : ماذا يقول الطب؟

«حامل في اﻟ48»، «أنجبت طفلاً وهي في اﻟ56»، «معجزة الأمومة بعد اﻟ45»… عناوين كثرت مؤخراً عن نجماتٍ عالميات حققن حلم الأمومة في سن متقدّمة نسبياً. آخرهنّ الممثلة الأميركية هيلاري سوانك التي تترقّب إنجاب توأمها الشهر المقبل، في سن اﻟ48. إنه حملُها الأول، وهي تحتفي به بكثافة على صفحات التواصل الاجتماعي مؤرّخةً يوميات بطنها التي تزداد حجماً منذ 5 أكتوبر (تشرين الأول) 2022، يوم أعلنت حملها مباشرةً على شاشة التلفزيون.

يحق لسوانك، الممثلة الناجحة والحائزة على جائزتي أوسكار، أن تفرح بالمعجزة، ويحق لها كذلك عدم الإفصاح عمّا إذا كان حملها طبيعياً، أو ما إذا كانت قد لجأت إلى تقنيات معيّنة. لكن فائض التسويق لهذه التجارب، قد يبعث الأمل في نفوس سيدات يرغبن في الحَمل في سن متقدمة، ولا يدركن أن الأمور ليست بهذه السهولة.

تنظر اختصاصية العقم والصحة الجنسية الطبيبة النسائية د. ليال أبي زيد بحذر، إلى قصص النجمات اللواتي يختبرن الحمل بعد سن اﻟ45. وترى في حديث مع «الشرق الأوسط» أن هذه الحكايات «قد تمنح آمالاً خاطئة، وتوقعات غير واقعية للسيدات الطامحات إلى الإنجاب بعد أن تخطين اﻟ40»، لافتةً إلى أنه لا يكفي أن تحمل نجمات المسلسلات والسينما بعد سن اﻟ45، حتى ينطبق ذلك على السيدات جميعاً. «الفكرة السائدة بأن الحمل بات ممكناً في أي عمر، ليست دقيقة»، حسب أبي زيد.

لم تكشف الممثلة الأميركية هيلاري سوانك عما إذا كانت قد لجأت إلى تقنية تجميد بويضاتها، أو ما إذا كانت قد استعانت ببويضاتٍ موهوبة من سيدة أخرى. تقول الدكتورة أبي زيد في هذا الإطار: «تكون الآثار النفسية قاسية على السيدات عندما نوضح لهن أن غالبية حالات الحمل التي تحدث في سن متقدمة، لا سيما في أوساط المشاهير في الغرب، هي ناتجة عن وهب البويضات، وليس عن الطفل الأنبوب فحسب».

تكثر الأحكام المسبقة والخاطئة حول احتمالات الحمل في سن متأخرة، ويعززها استسهال التلقيح الصناعي (IVF) من قبَل عدد كبير من السيدات. لا تدرك كثيرات منهن أن وراء تلك التقنية عقبات عدة، وأن احتمالات نجاحها ضئيلة لمَن تخطّين اﻟ43. فمع التقدم في السن، تتراجع كمية البويضات ونوعيتها، ما يجعل فرص حصول حمل طبيعي أو بواسطة التلقيح الصناعي تتضاءل؛ لذلك فإن جزءاً من الحل قد يكمن في اللجوء إلى تجميد البويضات في سن صغيرة.

وتشجّع الدكتورة أبي زيد السيدات اللواتي تتراوح أعمارهنّ ما بين اﻟ30 واﻟ35 على تجميد بويضاتهن، ما إذا كنّ يخطّطن لزواجٍ وحملٍ متأخرَين. وقد تشكّل هذه الطريقة التي تلاقي رواجاً متزايداً في العالم العربي، ما يشبه الضمانة، لا سيما أن السنوات العشر الأخيرة لم تحمل أي ارتفاع ملحوظ في الأرقام لناحية حدوث حمل طبيعي بعد سن اﻟ40. وحسب أبي زيد، فإن «حصول حمل بعد اﻟ43 هو أمر نادر جداً، فبعد هذا العمر تنخفض نسبة النجاح إلى 1 في المائة». وتلفت الطبيبة هنا إلى أهمية إخضاع السيدة لفحص الخصوبة، قبل تعريضها لأي علاجات هرمونية من أجل خوض تجربة التلقيح الصناعي.

كلاوديا رايا… أمٌ في اﻟ56

يصبح المستحيل ممكناً في بعض الأحيان، وهذا ما حدث منذ شهر مع الممثلة البرازيلية كلاوديا رايا، التي أنجبت طفلها الثالث وهي في اﻟ56 من العمر. أكدت الفنانة في مقابلة مع التلفزيون البرازيلي أن حملها حدث بشكل طبيعي. وبالتزامن مع بدء انقطاع الطمث لديها، لاحظ الأطباء أن رايا استعادت إباضتها الطبيعية، وما هي إلا أشهر قليلة حتى اكتشفت أنها حامل، هي التي كانت قد توقفت قبل 3 سنوات عن محاولات الحمل بواسطة التلقيح الصناعي.

رايا التي شاركت فرحتها على وسائل التواصل الاجتماعي، لم تنجُ من الإهانات والتنمّر؛ فبعض أصحاب التعليقات التي ظهرت تحت صورتها مع مولودها الجديد، سخر منها قائلاً إنها تشبه جدّته، لا بل أم جدته. لكن الممثلة لم تتوقف عند التجريح الذي تعرضت له، بقدر ما توقفت عند مصادره، وهي في غالبيتها من النساء!

وعندما تُسأل الدكتورة أبي زيد عن حالة رايا، تكرر الإصرار على أن نسَب نجاح الحمل الطبيعي بعد سن اﻟ50 منخفضة جداً، لا بل شبه معدومة. وتضيف: «قد تكون هذه الممثلة من ضمن نسبة اﻟ1 في المائة المحظوظة، التي حظيت ببويضة جيدة في مرحلة ما قبل الطمث». توضح الطبيبة هنا أن كثيرات ممّن دخلن مرحلة ما قبل الطمث (perimenopause) يحملن، لكن أكثر من 70 في المائة من الحالات يواجهن إجهاضاً طبيعياً.

ليست رايا أول سيدة تحمل طبيعياً في سن متقدمة، فالبريطانية دون بروك تحتفظ بالرقم القياسي بحملها عام 1997 وهي في اﻟ59 من العمر.

وفي عالم النجوم والمشاهير، حيث يتحوّل معظم المستحيل إلى ممكن، يجري تحقيق حلم الحمل والإنجاب بعد سن اﻟ45 بواسطة اللجوء إلى وهب البويضات في غالبية الأحيان. تستعين السيدة ببويضات سيدة أخرى أصغر سناً، وتُستأنَف عملية التلقيح الصناعي.

وتلفت أبي زيد إلى أن هذا الأسلوب يُعد غير قانوني في عدد كبير من الدول العربية، غير أن هذه التقنية هي الأكثر انتشاراً في الغرب، لا سيّما أن العمر لا يقف عائقاً في وجهها؛ فحظوظ النجاح تتراوح ما بين 65 و70 في المائة، حتى إن كانت سن المتلقية 50 عاماً. مع العلم أن سيدة هندية تبلغ 73 سنة، حملت بواسطة بويضات موهوبة بعد أن خضعت للتلقيح الصناعي، وأنجبت توأماً عام 2019.

تعلّق أبي زيد قائلةً: «قد يكون اللجوء إلى وهب البويضات هو الأسلوب الأنجع إذا رغبت السيدة في الإنجاب في سن متقدمة، لكن يجب ألا ننسى المخاطر الصحية التي ترافق الحمل والولادة في عمر كبير». لذلك فإن ثمة دولاً أوروبية مثل إسبانيا تمنع وهب بويضات إلى سيدة تخطت اﻟ50 من عمرها.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة