تعديلات على نمط الحياة: توصيات صحّية للنساء فوق الـ40!

عندما تبلغ المرأة 40 عاماً وأكثر، من المهمّ أن تبدأ بإيلاء أهمّية إضافية إلى بعض الاختبارات الطبية، والقيام بمجموعة تعديلات على نمط حياتها ونظامها الغذائي.

إنّ الأوان لم يفت بعد على الإطلاق كي تبدأ كل امرأة تخطّت الـ40 عاماً بإجراء تغييرات بسيطة تساعدها في خفض مخاطر الإصابة بالمشكلات الصحّية المُزمنة. فمع التقدّم في العمر، يتغيّر الجسم ويزداد احتمال التعرّض لأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكّري… ما هي إذاً أهمّ توصيات الخبراء الأخيرة كي تتمكّن النساء من الحفاظ على سلامة وظائف أجسامهنّ وأدمغتهنّ رغم بلوغهنّ 40 عاماً؟

الانخراط في تمارين أكثر كثافة: لا شكّ في أنّ كل التمارين مفيدة، لكنّ الأنواع الأكثر كثافة تساعد في تحسين الذاكرة المكانية، أي تلك التي تُمكّن من تذكّر أين تمّ وضع المفاتيح على سبيل المثال.

الاستمتاع بنوعٍ جديد من الخضار أسبوعياً: بدلاً من التركيز على أصناف معدودة من الخضار، من الجيّد اكتشاف نوع جديد كل أسبوع. ثبُت أنّ النظام الغذائي الغنيّ بالأطعمة النباتية ساهم في خفض خطر إصابة النساء بعد انقطاع الطمث بسرطان الثدي بنسبة 14 في المئة.

المشي في الطبيعة: رُبط العيش في مناطق مليئة بالمساحات الخضراء أو المشي في الطبيعة برفع الوظيفة المعرفية، وتحسين التركيز في منتصف العمر.

زيادة البروتينات: إنّ الحصول على جرعة كافية من البروتينات بعد الـ40 أساسي لزيادة الكتلة العضلية ووظيفتها. لذلك يجب تناول المزيد من السمك، وصدر الدجاج، واللحوم منزوعة الدهون، والألبان، والبيض، ومنتجات الصويا، والمكسّرات، والبقوليات.

عدم التخلّي عن القهوة: يساهم شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة يومياً في محاربة الالتهاب، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والموت المُبكر.

تناول الخوخ: وجدت دراسة أخيرة أنّ النساء بعد انقطاع الطمث اللواتي تناولن نحو 5 حبّات خوخ في اليوم، حافظن على كثافة عظامهنّ في الوركين.

إجراء التصوير الشُعاعي للثدي: من المعلوم أنّ سرطان الثدي يُهدّد النساء مع التقدّم في العمر، ورصده باكراً يؤدي حتماً إلى القضاء عليه كلّياً.

التحقّق من مقاس القدم: تميل قدم المرأة إلى أن تصبح أكبر في منتصف العمر، خصوصاً بعد الحمل. ومع ذلك، من الشائع ارتداء الحذاء الخاطئ، ما يؤثر سلباً في الركبتين، والوركين، وأسفل الظهر.

تعزيز جرعة الكالسيوم: يعجز الجسم عن امتصاص الكالسيوم جيداً مع تقدّمه في العمر، ما يؤثر سلباً في صحّة العظام. لذلك يجب التركيز على مصادره مثل الورقيات الخضراء ومنتجات الألبان.

 

استهلاك الدهون الصحّية: أظهر بحث أخير أنّ الدهون المتعددة غير المشبعة المخبأة في الزيت النباتي، والمكسّرات، والسمك، وبذور الكتان لا تحمي من أمراض القلب فحسب، إنما تخفض أيضاً خطر الإصابة بسرطان الثدي.

حذف مشروبات الدايت: وفق دراسة شملت مجموعة نساء في منتصف العمر، تبيّن أنّ اللواتي شربن أكثر من 20 أونصة من الصودا الدايت في الأسبوع واجهن ضعف خطر الإصابة بالسكّري مقارنةً باللواتي لا يحصلن على الصودا العادية أو الدايت إطلاقاً.

استبدال الستايك بالسلمون: يحمي الإستروجين من أمراض القلب، وعندما يبدأ بالتلاشي بعد انقطاع الطمث، من الجيّد الالتزام بخيارات غذائية مُفيدة للقلب مثل خفض كمية اللحوم الحمراء، وشَوي السلمون بدلاً من الستايك.

البحث عن البوتاسيوم: تبيّن أنّ تناول المزيد من الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم، مثل الموز والأفوكا، يخفض معدل ضغط الدم وأمراض القلب عند النساء فوق الـ40 عاماً.

فحص العينين: يمكن أن يسبب انخفاض الهورمونات خلال انقطاع الطمث تغيرات في الرؤية. لذلك يجب إجراء اختبار للعينين حتى في حال عدم ارتداء نظارات من قبل.

الجمهورية

مقالات ذات صلة