العراق يُقرر إعفاء اللبنانيين من تأشيرة الدخول

وجّه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم، بإعفاء اللبنانيين الذين يسافرون إلى العراق من تأشيرة الدخول، وذلك بعد زيارة إلى بغداد، قام بها وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال، مصطفى بيرم.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، لـ«وكالة الأنباء العراقية»، أن السوداني «وجّه وزارتي الخارجية والداخلية باتخاذ إجراءات رفع سمة الدخول عن المواطنين اللبنانيين الذين يزورن العراق».

وأوضح العوادي أن «القرار جاء بناءً على العلاقات الثنائية، وكذلك لوجود عدد كبير من الزوار والمستثمرين اللبنانيين، علاوةً على مبدأ التعامل بالمثل، بعد أن قررت الحكومة اللبنانية في وقت سابق رفع سمة الدخول عن العراقيين».

بدورها، رحّبت وزارة الخارجية والمغتربين بـ«قرار مجلس الوزراء العراقي رفع سمة الدخول عن المواطنين اللبنانيين لدى دخولهم الأراضي العراقية، تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل».

ولفتت في بيان إلى أن «هذا القرار جاء بعد متابعات حثيثة شارك فيها، إلى جانب سفارة لبنان في بغداد، عدة مسؤولين لبنانيين، آخرهم معالي وزير العمل مصطفى بيرم، مع الإخوة القيادات السياسية العراقية، توجت بتوجيهات دولة الرئيس محمد شياع السوداني».

وأوضحت الوزارة أن «هذا القرار لا يصبح ساري المفعول، إلّا بعد تعميمه على المنافذ الحدودية وتلقيها إخطاراً رسمياً بذلك من قبل السلطات العراقية»، مؤكدةً أنها «ستستمر في متابعة الموضوع عبر السفارة اللبنانية في العراق للوصول إلى خواتيمه حيث سوف تعلن، حينئذ، عن كل حيثيات وشروط القرار، تسهيلاً لأمور اللبنانيين الراغبين في زيارة العراق».

وكان بيرم قد بحث إعفاء اللبنانيين من تأشيرة الدخول خلال زيارة رسمية إلى بغداد في نهاية الشهر الفائت، حيث تمنى على الجانب العراقي «الإيعاز للجهات المعنية اتخاذ التدابير اللازمة لإلغاء بدل التأشيرة العراقية للبنانيين، على مبدأ التعامل بالمثل».

الاخبار

مقالات ذات صلة