أسباب لعدم فعالية الحميات الغذائية : هل هو خطأك بالكامل؟

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن والحصول على صحة جيدة، لا يوجد أبدًا نقص في النظام الغذائي واللياقة البدنية التي تدّعي أنها تحمل مفتاح فقدان الوزن البسيط على المدى الطويل. ومع ذلك، على الرغم من اتباع نظام غذائي مخصص وتجنب الوجبات السريعة وتخفيض مقدار الأكل، ينتهي الأمر بالعديد من الأفراد الى القول ان «فقدان الوزن لا يمكن أن يحدث بشكل طبيعي»! فهل تساءلت يوما لماذا يحدث هذا؟ هل هو خطأك بالكامل؟ وهل تفعل شيئًا غير صحيح؟ في الحقيقة أنك ترتكب 5 أخطاء هي على النحو التالي، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص:

أسباب عدم نجاح الحميات:

1. الإفراط في تناول الطعام

القاعدة الذهبية لفقدان الوزن هي الحفاظ على نقص السعرات الحرارية الذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تناول سعرات حرارية أقل من احتياجاتك الخاصة. لا يمكنك إنقاص الوزن بغض النظر عن مدى صحتك أو كمية البروتين التي تستهلكها إذا كنت تتناول وجبة دسمة.

2. اتباع نظام غذائي بشكل خاطئ

كثيرًا ما يبدأ الناس في اتباع نظام غذائي دون معرفة مسبقة بكيفية القيام بذلك. هناك العديد من العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها بالإضافة إلى تقليل استهلاكك للطعام. لن تجني فوائد الرجيم إذا لم تستشر اختصاصي تغذية. نتيجة لذلك، سوف تتبع نظامًا غذائيًا ولكن فقط لزيادة الوزن.

3. حمية بدون نشاط بدني

حتى تخفيض 200 سعر حراري يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن عند البدء في اتباع نظام غذائي لأول مرة. ومع ذلك، مع تقدم الأسبوع، تصبح العملية أكثر صعوبة، ويصبح من الضروري تضمين نوع من النشاط البدني. ومع ذلك، يمكنك مضاعفة إنقاص وزنك إذا جمعت بين نقص السعرات الحرارية وممارسة الرياضة. علاوة على ذلك، فإن التمارين الرياضية ضرورية للأشخاص بجميع الأعمار، ويجب ألا ننظر إليها من وجهة نظر جسدية فحسب، بل لها أيضًا فوائد عقلية عديدة.

4. اتباع نظام غذائي شائع

تكمن مشكلة الأنظمة الغذائية العصرية في أنها تفتقر إلى الدعم العلمي وغالبًا ما تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على كل من المغذيات الكبيرة والصغيرة.

5. عدم اتباع نظام غذائي مخصص

اتباع نظام غذائي يستلزم تناول الطعام كل ساعتين في نفس الوقت. قد يكون اتباع نظام غذائي صعبًا إذا كنت تعمل في مكتب أو تسافر كثيرًا. في هذه الحالة حتى إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا وكان توقيتك مختلفًا، فستجد نفسك عالقًا في نفس الوزن.

ماذا تفعل عندما لا تعمل الحمية؟

1. مارس التحكم بحصص الطعام

تعد ممارسة التحكم بحصص الطعام من أكثر الأدوات فعالية. لا تحتاج إلى اتباع نظام غذائي إذا اتبعت التحكم في الحصص؛ يمكنك إنقاص الوزن ببساطة عن طريق تقليل الكمية.

2. استشر أخصائي التغذية

أفضل شيء يمكنك القيام به هو تعيين اختصاصي تغذية جيد. لا يضمن وجود اختصاصي تغذية خطة نظام غذائي مخصصة بناءً على نمط حياتك فحسب، بل يضمن أيضًا الاهتمام بصحتك. علاوة على ذلك، فإن وجود اختصاصي تغذية يوفر الدعم المعنوي؛ وهو ما نتوق إليه كثيرًا عند اتباع نظام غذائي.

3. اطبخ طعامك في المنزل

يسمح لك الطبخ في المنزل بتتبع عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بالإضافة إلى معرفة ما يدخل في وجباتك.

الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة