بعد أربعة أيام تم توقيع الاتفاق الاطاري بين إسرائيل ولبنان في واشنطن!

لبنان وإسرائيل يوقّعان “اتفاق إطاري” في واشنطن.. روبيو: أنجزنا خطوة مهمة نحو تحقيق السلام بين البلدين
بعد أربعة أيام من المفاوضات المباشرة في الجولة الخامسة بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، تم التوقيع على اتفاق اطاري بين لبنان واسرائيل.
وقال وزير الخارجية الأميركية ماركو روبيو: “الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام”.
وتابع: ” إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن وينتظرنا الكثير من العمل. أنجزنا خطوة مهمة نحو تحقيق السلام بين إسرائيل ولبنان ولا يزال هناك عمل طويل”.
معوض
بدورها، قالت السفيرة اللبنانية في واشنطن ندى معوض: “باسم الرئيسين عون وسلام نشكر الرئيس ترامب .والتوقيع اليوم هو خطوة أولى لاستعادة السيادة للبنان”.
سفير اسرائيل
اما سفير إسرائيل في واشنطن يحيئيل ليتر، فقال: إيران وأذرعها يريدون الدمار ونحن نريد سلامًا حقيقيًّا بين إسرائيل ولبنان. ومن خلال هذا الاتفاق تخرج إيران وحزب الله من المعادلة”.
وكان موقع “أكسيوس” قد نقل عن مسؤول إسرائيلي ومسؤول لبناني، قولهما أنه “تم التوصل إلى اتفاق إطار بين لبنان واسرائيل وسيتم توقيعه في واشنطن اليوم”.
تفاصيل الاتفاق
ونقلت “القناة 12 الإسرائيلية” عن مسؤول أميركي قوله إنّ “روبيو اتصل هاتفيا أمس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزف عون لحل الخلافات الأخيرة، كما انضم روبيو اليوم إلى بعض المحادثات بين وفدي الطرفين”.
من جهتها، نشرت “هيئة البث الإسرائيلية” تفاصيل حول الاتفاق الإطاري الذي سيُوقَّع الليلة، “تمهيداً لبدء انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان”.
وبحسب “هيئة البث”، فإنّ “الاتفاق يُبقي على الوجود الإسرائيلي جنوبي لبنان ما لم يتم نزع سلاح حزب الله”.
كما نقلت “هيئة البث” عن مصادر مطلعة قولها: “تم الاتفاق بين إسرائيل ولبنان على بدء المرحلة التجريبية في منطقتَين جنوبي لبنان ستنسحب منهما القوات الإسرائيلية، وسيدخل الجيش اللبناني إلى هاتَين المنطقتين خلال المرحلة التجريبية”.
كما اتفقت إسرائيل ولبنان على “كيفية التعامل مع الأنفاق ومواجهة تعزيزات حزب الله”، بحسب “هيئة البث الإسرائيلية”.
بدورها، نقلت “القناة 12 الإسرائيلية” عن مسؤول إسرائيلي قوله: “وفق الاتفاق الإطاري مع لبنان، سيكون لدى إسرائيل حرية الرد على أي تهديد يُوجَّه لإسرائيل”، وسط حديث عن أنّ “الجيش الإسرائيلي سيبقى في حدود (الخط الأصفر) في إطار اتفاق التفاهم مع لبنان حتى تجريد الحزب من سلاحه”.
أضافت “القناة 12” أنّ “الهدف الرئيسي للطرفين هو إخراج جميع مظاهر النفوذ الإيراني من لبنان”.
المركزية



