في معارك إنقاص الوزن: عادات صباحية تساعد الرشاقة والجسم السليم!

يخوض الكثير من الأشخاص معارك إنقاص الوزن يومياً للحفاظ على الرشاقة وجسم سليم، وقد يساعدهم على تحقيق هذا الهدف اتباع خطوات بسيطة في الصباح وجعلها عادات روتينية يومية.

ولبدء نهار جديد بشكل إيجابي، وخصوصا في رحلة إنقاص الوزن، هناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها وجعلها عادات روتينية صباحية من شأنها أن تساهم في تحقيق هدف خسارة الوزن الزائد غير المرغوب فيه بشكل أسرع وإحداث الفرق الذي تسعى للوصول إليه.

تشارك الدكتورة ليزا يونغ، خبيرة التغذية الأميركية عدداً من أفضل عاداتها الصباحية التي توصي بها لإنقاص الوزن خلال وقت أسرع والحصول على جسم أكثر صحة ولياقة. ومن أبرز هذه العادات زيادة كمية المياه التي نشربها يوميا، حيث تدعم جهود إنقاص الوزن. ووفقا لدراسة نُشرت في “جورنال أوف كلينكل أند دياغنوستك ريسارتش” انخفض وزن المشاركين الذين شربوا حوالي كوبين من الماء قبل 30 دقيقة من تناول الفطور والغداء والعشاء وشهدوا انخفاضا في درجة مؤشر كتلة الجسم.

وتقول يونغ إن شرب كوب من الماء صباحا من الخطوات الذكية، فـ”عندما يستيقظ المرء في الصباح، قد يكون مصابا بالجفاف، لذا يُنصح بشرب الماء.

وقد يعتقد أيضا أنه جائع ولكنه في الواقع يشعر بالعطش”. ومن الممكن إضافة الليمون الطازج أو النعناع إلى كوب الماء.

وتنصح الخبيرة بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض أو الزبادي أو زبدة الفستق، فهي تجعل المرء يشعر بالشبع لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك تسهم في “استقرار نسبة السكر في الدم”.

وقد كشفت تجارب سريرية عديدة أن زيادة تناول البروتين يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن وتحسين التكوين العام للجسم عن طريق خفض كتلة الدهون.

ويعتبر تناول الفواكه من أفضل الإضافات إلى الروتين الصباحي. وإلى جانب ذلك هي مليئة بمضادات الأكسدة والألياف. وتوضح يونغ أننا سنضيف “حجما وكمية إلى وجبتك الصباحية دون سعرات حرارية غير ضرورية”.

وقد أظهرت دراسة أن زيادة كمية الألياف التي تستهلكها يوميا حتى 30 غراما يمكن أن تخفض ضغط الدم وتساعدنا على التخلص من الوزن الزائد.وبحسب يونغ فإن الحبوب الكاملة، التي نجدها في دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة، تحتوي على الألياف والمواد المغذية وتساعد على الشعور بالشبع. لذا تؤكد خبيرة التغذية أنه “لا داعي إلى الخوف من الكربوهيدرات”.

ومن الخطوات الهامة صباحا أن نقف على الميزان لمتابعة الوزن، إذ يمكن أن يساعد ذلك على تطوير العادات الغذائية وتحسين ضبط النفس والتشجيع على الالتزام بخطة الأكل الصحي لبقية اليوم أو الأسبوع.

وتنصح يونغ بكتابة قائمة سريعة تضم ما سنأكله كل صباح، فيمكن أن يساعدنا التخطيط للوجبات مسبقا على اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. وعندما نقرر ما سنأكله كوجبات خفيفة ووجبات يومية، سينخفض احتمال الوصول إلى الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة.

وتقول يونغ “إذا كنا نتطلع إلى إنقاص الوزن الزائد وبدء اليوم بنشاط وإيجابية، علينا أن نتوجه إلى الخارج في نزهة سريعة سيراً على الأقدام، الأمر الذي من شأنه أن ينعش العقل والجسد معاً. فالمشي واستنشاق الهواء المنعش والتعرض لأشعة الشمس…، كل ذلك يساعد على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على صحة العظام وتحسين المزاج”.

العرب

مقالات ذات صلة