سواء كان سعيدا أو غير سعيد: الزواج يقلل خطر الإصابة بهذا المرض!

أشارت دراسة جديدة إلى أن الزواج قد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، بغض النظر عما إذا كانت العلاقة بين الزوجين سعيدة أم لا.

ووجدت مجموعة من الدراسات السابقة أن هناك فوائد صحية كبيرة للزيجات السعيدة، من بينها تقليل خطر حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية والتصدي للاكتئاب وإطالة العمر.

أما الدراسة الجديدة، فقد وجدت أن الزواج بشكل عام، سواء كان سعيدا أو غير سعيد، يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني حيث يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، خاصةً لدى كبار السن، وفقاً لما نقلته صحيفة «إيفينينغ ستاندرد» البريطانية.

وأجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعتي لوكسمبورغ وأوتاوا، وشملت 3335 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 50 و89 عاماً.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى شملت الأشخاص المتزوجين، والأخرى شملت غير المرتبطين.

وأجاب المشاركون جميعا على أسئلة لفحص مستوى التوتر لديهم ومدى شعورهم بالدعم من قبل شريك حياتهم، قبل قياس مستويات الغلوكوز في الدم لديهم.

ووجد الباحثون أن متوسط مستويات الغلوكوز في الدم كانت تحت السيطرة لدى المتزوجين مقارنة بالعزاب، وأنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

إلا أن الفريق لفت في الدراسة المنشورة في مجلة «بي إم جي» العلمية إلى أن جودة العلاقة بين الزوجين لم تحدث فرقاً كبيراً في تنظيم مستويات الغلوكوز.

وخلص الفريق في نتائج الدراسة إلى أن «الزواج له تأثير وقائي ضد مرض السكري من النوع الثاني، بغض النظر عما إذا كانت العلاقة بين الزوجين سعيدة وداعمة أم تعيسة وضاغطة».

وتشير آخر إحصائية صدرت عن الاتحاد الدولي لمرض السكري إلى أن عدد مرضى السكري في العالم بلغ 537 مليون شخص، أكثر من 90 في المائة منهم مصابون بالنوع الثاني.

وكالات

مقالات ذات صلة