ما هي مرحلة انقطاع الطمث… وفي أي عمر تبدأ ؟

مرحلة انقطاع الطمث هي مرحلة لا بد منها في حياة المرأة. لكن لا يعلم الكل كافة التفاصيل المتعلقة بها والأعراض الأولى التي يمكن أن تظهر قبيل بدايتها. الهبات الساخنة والقابلية للتوتر والتقلبات المزاجية وغيرها من الأعراض المرافقة لهذه المرحلة باتت معروفة بحسب ما نشر في TopSante.

ما هي مرحلة انقطاع الطمث؟

مرحلة انقطاع الطمث هي عبارة عن الإنقطاع التدريجي للدورة الشهرية إلى أن تتوقف بشكل تام. عندها لا تعود هناك إباضة وينخفض تدريجاً إنتاج الأستروجين. تعتبر المرأة قد بلغت مرحلة انقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية لديها من سنة على الأقل. أما لدى الرجل فتعرف هذه المرحلة بالـ andropause وتنخفض فيها معدلات الهرمونات أيضاً، خصوصاً التيستوستيرون.

ما هو العمر الذي تبلغ فيه المرأة مرحلة انقطاع الطمث؟

بشكل عام تبلغ المرأة مرحلة انقطاع الطمث في حوالى سن الخمسين. قد تحصل بين سن 45 سنة و55، لكن لا عمر محدداً لها. هي تحصل في سن مبكرة لدى البعض فيما يمكن أن تتأخر لدى أخريات. لذلك يصعب تحديد السن الذي تحصل فيها.

تعتبر مرحلة انقطاع الطمث مربكة عندما تحصل قبل سن الأربعين سنة. عندها تكون هناك مشكلة قصور مبكر في الإباضة. لا يعتبر السبب نفسه لهذه الحالة دائماً. يمكن أن تكون طبيعية، كما يمكن أن تنتج من علاج معين تتبعه المرأة كالعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة. كما يمكن اللجوء إليها في حال وجود التصاقات في الرحم.

في المقابل يمكن أن تحصل في سن متأخرة بعد سن 55 سنة لأسباب جينية أو لأسباب أخرى كالسمنة. علماً أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يمكن أن يزيد بحسب السن وعدد الدورات الشهرية. لذلك، يمكن أن يزيد التأخر في بلوغ مرحلة انقطاع الطمث إلى زيادة هذا الخطر.

ما هي المراحل المرافقة لانقطاع الطمث؟

لا تبلغ المرأة مرحلة انقطاع الطمث بشكل مفاجئ، بل في مراحل عدة وخلال سنوات حيث يتراجع إنتاج الهرمونات بشكل تدريجي في مرحلة يحصل فيها تغيير في الدورة الشهرية التي لا تعود منتظمة ويمكن أن تمتد هذه المرحلة خلال سنتين أو 4 وتظهر فيها علاماتها الأولى كالتعرق في الليل وعبقات الحر. لكن تعتبر المرأة قد بلغت مرحلة انقطاع الطمث عندما تنقطع الدورة الشهرية من أكثر من عام. لكن يمكن أن تختلف هذه المدة بين امرأة وأخرى ومع الوقت يمكن أن تؤكد الأعراض ذلك.

كيف يمكن التأكد من مرحلة انقطاع الطمث في حال تناول حبوب منع الحمل؟

في حال تناول حبوب منع الحمل بانتظام، قد يصعب تحديد ما إذا كانت المرأة قد بلغت مرحلة انقطاع الطمث لأن الدورة الشهرية تكون متوقفة. الحل الوحيد يكون بوقف حبوب منع الحمل للتأكد من بلوغ مرحلة انقطاع الطمث. قد يلجأ الطبيب إلى فحص لقياس معدل الهرمونات لتأكيد ذلك. أما إذا عاودت الدورة الشهرية فمن الممكن العودة إلى تناول حبوب المنع الحمل.

ما هي أعراض مرحلة انقطاع الطمث؟

تتعدد أعراض مرحلة انقطاع الطمث وليس من الضروري أن تعانيها كل امرأة كلّها. كما أن حدة كل منها قد تختلف بين امرأة وأخرى. فقد لا تظهر واضحة للبعض فيما يمكن أن تكون حادة لدى أخريات. بشكل عام تتراجع حدة هذه الأعراض تدريجاً .

– عدم انتظام الدورة الشهرية

– عبقات الحر

– التعرق الليلي

– اضطرابات النوم ما يؤدي إلى تعب في هذه المرحلة

– تقلبات مزاجية

– اضطرابات على مستوى جهاز البول.

ما هي العلاجات التي يمكن للمرأة تناولها في مرحلة انقطاع الطمث؟

تتوافر علاجات يمكن أن تلجأ إليها المرأة في هذه المرحلة، منها تلك الطبيعية ومنها الهرمونية. والهدف من العلاجات الهرمونية الحد من الأعراض المرافقة لمرحلة انقطاع الطمث. لكن لا يمكن وصف هذا النوع من العلاجات في كل الحالات بما أنه تبين أنه قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض والرحم إضافة إلى خطر التعرض لجلطة في الدماغ. لذلك لا توصف هذه العلاجات إلا إذا كانت الأعراض غير محتملة إلى درجة أنها تؤثر على نمط الحياة وما من مانع لتناولها. في حال لم يكن من الممكن تناول العلاجات بالهرمونات، من الممكن اللجوء إلى علاجات طبيعية كبزور الكتان والزنجبيل. هذا إضافة إلى أهمية التركيز على مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وضبط معدلات الكوليسترول في الدم. كما يجب الإكثار من تناول الماء.

النهار العربي

مقالات ذات صلة