أسباب تجاعيد العين وطرق العلاج طبيعياً وطبياً

الجلد حول العينين رقيق للغاية وأرق بكثير من معظم مناطق الوجه الأخرى، لا يحتوي على غدد دهنية، ويتميز بملمسه الناعم، ولهذا السبب فهو أحد المناطق الأولى التي تظهر عليها علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ناهيك عن عوامل أخرى لا علاقة لها بالتقدم في العمر، مثل التوتر والضغوط البيئية التي يمكنها أن تنعكس على منطقة حول العين، وتؤثر على مظهرها الشاب الصحي.

إذن، ما هي أسباب تجاعيد العين؟ وكيف يمكن التعامل معها سواء بالطرق الطبيعية أو الإجراءات الطبية المتقدمة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أسباب تجاعيد العين

تجاعيد العين هي جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، ولكن، ليس هذا فقط، هناك عوامل عديدة قد تساهم في ظهور تجاعيد تحت العين، إليك أبرز أسباب تجاعيد العين المعروفة:

الشيخوخة والتقدم في العمر، وهي السبب الرئيسي من أسباب تجاعيد العين، إذ يفقد الجلد مرونته وقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن التعرض غير المحمي لأشعة الشمس وكريمات التسمير، والتي تسبب تآكل الكولاجين، وتقلل من مرونة الجلد.

التدخين الذي يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الجلد، مما يتسبب في جفافه وظهور التجاعيد. عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد ونقص رطوبته. التعب المستمر، والإرهاق، وقلة النوم عوامل مرشحة بقوة لتكون من أسباب ظهور أسباب تجاعيد العين. حركات الوجه التعبيرية المتكررة، مثل الابتسام، أو العبوس، أو تجعيد الحاجب يمكنها أيضًا أن تتسبب في ظهور تجاعيد حول العين. نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجلد ومرونته الناتج عن نظام غذائي غير صحي يمكن أن يكون أيضًا سبب التجاعيد تحت العين. العوامل الوراثية أيضًا قد تكون من أبرز أسباب تجاعيد العين لدى بعض الأشخاص الذين يمتلكون استعداداً وراثياً لظهور تجاعيد حول العين.

أسباب التجاعيد تحت العين في سن مبكر

على الرغم من أن السبب الأكثر شيوعًا من أسباب ظهور التجاعيد تحت العين هو التقدم في السن، إلا أنه هناك عوامل أخرى قد تساهم في ظهور هذه الخطوط الدقيقة في سن مبكر، مثل:

العامل الوراثي يمكن أن يكون سببًا أساسيًا من أسباب ظهور تجاعيد تحت العين مبكراً إذا كان هناك تاريخ عائلي لنفس الحالة. عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد حول العين وتحتها. التعرض المطول لأشعة الشمس تسبب أضرارًا للجلد بشكل عام، ويعد من أبرز أسباب التجاعيد تحت العين في سن مبكر. التدخين يعتبر عاملًا رئيسيًا في تدهور صحة الجلد وظهور تجاعيد تحت العين في سن صغير. نقص الترطيب في الجسم بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء أو عدم استخدام مرطبات جيدة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور تجاعيد تحت العين مبكرا. تعبيرات الوجه والحركات المتكررة كالابتسام والعبوس تساهم في تكون التجاعيد المبكرة تحت العين. التعرض المستمر للشاشة يمكن أن يؤثر على البشرة ويعجل بظهور التجاعيد تحت العين. نقص بعض الفيتامينات، مثل فيتامين E وC يمكن أن يؤثر على صحة الجلد، ويسبب ظهور تجاعيد تحت العين في سن صغير. التوتر والضغط النفسي يمكن أيضًا أن تكون من أسباب التجاعيد تحت العين في سن مبكر.

علاج تجاعيد العين

يسعى الكثيرون إلى علاج تجاعيد العين رغبة في تحصيل الإطلالة الشبابية الحيوية وتحسين المظهر العام للبشرة. تتنوع خيارات التخلص من تجاعيد العين وعلاجها بين العلاجات الطبيعية والتقنيات الطبية الحديثة، مما يوفر فرصاً متعددة لاستعادة مظهر العيون الصحي.

علاج تجاعيد تحت العين

علاج تجاعيد تحت العين يتطلب حذرًا خاصًا، خاصةً عند التعامل مع البشرة الحساسة، حيث تتنوع الخيارات المتاحة لتلبية احتياجات هذه البشرة، بدءًا من الكريمات الموضعية التي تحتوي على مكونات مهدئة، مثل الصبار أو فيتامين E، وصولًا إلى حقن الفيلر والبوتوكس التي تهدف إلى ملء الخطوط الدقيقة وتقليل التجاعيد.

إجراءات الليزر والتقشير الكيميائي قد تكون فعالة أيضًا في علاج التجاعيد تحت العين بسرعة، ولكن يجب أن تستخدم بعناية لتجنب أي تهيج، الأهم من ذلك هو اختيار منتجات خالية من العطور والكحول والتأكد من إجراء اختبار حساسية قبل الاستخدام.

علاج التجاعيد حول العين

تعتبر تجاعيد حول العين خاصةً تلك الناتجة عن الإرهاق وسوء التغذية من المشكلات الشائعة التي تواجه الكثيرين، والتي تمثل تحديًا في العلاج، بسبب طبيعة البشرة الرقيقة في هذه المنطقة. الإرهاق، وقلة النوم، مع التغذية غير المتوازنة، جميعها عوامل تؤثر سلبًا على صحة الجلد، مما يؤدي إلى فقدان مرونته، ويقلل من قدرته على التجدد.

العلاجات المتاحة التي تساعد في التخلص من التجاعيد حول العين يمكن تشمل الكريمات الموضعية، التي تحتاج إلى الاستخدام المنتظم، في حين يمكن أن تساهم تغييرات بسيطة في نمط الحياة، مثل تحسين النوم ونوعية الغذاء في تحقيق نتائج جيدة وإعادة الحيوية للبشرة.

msn

مقالات ذات صلة