خاص وبالتفاصيل: “غولدن غلوب” 2023.. عودة إلى الحفل الضخم بعد غياب!

بعد غياب حفلها الضخم لعامين، تعود “رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية” هذا العام إلى تنظيم حفلها السنوي لجائزة “غولدن غلوب 2023″، بنسخته الـ80، يوم الثلاثاء 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، حيث سيعود النجوم للسير على السجادة الحمراء، في فندق بيفرلي هيلز – كاليفورنيا، تُحيط بهم وسائل الإعلام والنقل التلفزيوني المُباشر.

وأعلنت الرابطة، عبر حسابها على “فايسبوك” أمس، عن أسماء مقدّمي الحفل السنوي، وهم: الإعلاميان آنا دي أرماس وبيلي بورتر، المخرج كوانتين تارانتينو، الممثلون ترايسي مورغان، جيمي لي كرتيس، نيكول باير.
 

لائحة الترشيحات
كما سبق وأعلنت الرابطة عن أسماء المرشّحين للفئات الـ27 لجائزة “غولدن غلوب”، بحيث تصدّر فريق فيلم The Banshees of Inisherin (الشعوذة في إنشرين) قائمة المرشّحين للجوائز، مع ترشيح أربعة ممثلين من نفس الفيلم.
 

أما اللائحة الكاملة للترشيحات فهي كالتالي:

فئة السينما
– أفضل فيلم دراما: Avatar: The Way of Water (آفاتار: طريق المياه)، Elvis (إلفيس)، The Fabelmans (رجال الخرافاة)، Tár (مستودع)، و Top Gun: Maverick (توب غان: مافريك).

– أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي: Babylon (بابل)، The Banshees of Inisherin (الشعو1ة في إنشرين)، Everything Everywhere All at Once (كل شيء، أينما كان، وكله في نفس الوقت)، Glass Onion: A Knives Out Mystery (السكاكين الغامضة)،Triangle of Sadness (مثلث الألم).

– أفضل ممثلة في فيلم دراما: كيت بلانشيت عن Tár – أوليفيا كولمان عن Empire of Light – فيولا ديفيس عن The Woman King – آنا دي أرماس عن Blonde وميشيل ويليامز عن The Fabelmans.

– أفضل ممثل في فيلم دراما: أوستن باتلر عن Elvis – براندون فريسر عن The Whale – هيو جاكمان عن The Son – بيل ناي عن Living وجيريمي بوب عن The Inspection.

– أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي: ليزلي مانفيليل عن فيلم Mrs. Harris Goes to Paris – مارغو روبي عن فيلم Babylon – أنيا تايلور جوي عن The Menu – إيما طومبسون عن Good Luck To You, Leo Grande وميشيل يوه عن Everything, Everywhere All at Once.
– أفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي: دييغو كالفا عن فيلم Babylon – دانييل كريغ عن فيلم Glass Onion: A Knives Out Mystery – آدم درايفر عن فيلم White Noise – كولين فاريل عن فيلم The Banshees of Inisherin – وريف فاينز عن فيلم The Menu.

– أفضل ممثلة مساعدة في فيلم: أنجيلا باسيت عن Black Panther: Wakanda Forever – كيري كوندون عن The Banshees of Inisherin – جيمي لي كورتيس عن Everything, Everywhere All at Once – دولي دي ليون عن Triangle of Sadness وكاري موليغان عن She Said.

– أفضل سيناريو سينمائي: تود فيلد عن فيلم Tár – توني كوشنر وستيفين سبيلبيرغ عن The Fabelmans – دانيل كوان ودانيل شاينرت عن Everything, Everywhere, All at Once -مارتن ماكدونا عن فيلم The Banshees of Inisherin وسارة بولي عن فيلم Women Talking.

– أفضل ممثل في دور مساعد في فيلم: براندون جليسون في The Banshees of Inisherin – باري كوجان في فيلم The Banshees of Inisherin – براد بيت عن فيلم Babylon – كي هوي كوان عن فيلم Everything, Everywhere All at Once وإيدي ريدماين عن فيلم The Good Nurse.

– أفضل فيلم أنيميشن (رسوم متحركة): Pinnochio، Inu-Oh،Marcel the Shell With Shoes On، Puss in Boots: The Last Wish وTurning Red.

– أفضل موسيقى تصويرية سينمائية: أليكساندر ديسبلات عن فيلم Pinnochio – هيلدور جونادوتير عن فيلم Women Talking – جستن هورويتز عن Babylon – جون ويليامز عن فيلم The Fabelmans وكارتر بورويل عن فيلم The Banshees of Inisherin.

– أفضل مخرج سينمائي: جيمس كاميرون عن فيلم Avatar: The Way of Water – دانييل كوان ودانييل شاينيرت عن فيلم Everything, Everywhere all at Once – باز لورمان عن فيلم Elvis – مارتن ماكدونا عن فيلم The Banshees of Inisherin وستيفين سبيلبرغ عن فيلم The Fabelmans.

– أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية: RRR من الهند – All Quiet on the Western Front من ألمانيا – Argentina, 1985 من الأرجنتين – Close من بلجيكا وDecision to Leave من كوريا الجنوبية.

– أفضل أغنية أصلية: Hold My Hand، لليدي غاغا وبلودبوب وبينجامين رايس من فيلم Top Gun: Maverick – Carolina، لتايلور سويفت من فيلم Where The Crawdads Sing – Ciao Papa، وجيرمو ديل تورو وألكساندر بلات وروبين كاتز من فيلم Pinnochio – Lift Me Up، لريانا وتيمز وريان كوجلر ولودويج جورانسون من فيلم Black Panther: Wakanda Forever وNatuu Natuu، لكالا يهايرافا وم. كيرافاني وراهول سيليجونج من فيلم RRR.
 

فئة التلفزيون
أفضل ممثل في مسلسل قصير، أو أنثولوجيا، أو فيلم تلفزيوني: تارون إيجرتون عن مسلسل Blackbird – كولين فيرث عن مسلسل The Staircase – أندرو جارفيلد عن مسلسل Under The Banner of Heaven – إيفان بيترز عن مسلسل Dahmer – Monster: The Jeffrey Dahmer Story وسيباستيان ستان عن فيلم Pam & Tommy.

أفضل ممثل مساعد في مسلسل قصير أو أنثولوجيا أو فيلم تلفزيوني: إف موراي إبراهام عن مسلسل The White Lotus – دومنال جليسون عن مسلسل The Patient – بول والتر هاوزر عن مسلسل Black Bird – ريتشارد جينكينز عن مسلسل Monster: The Jeffrey Dahmer Story وسيث روجين عن مسلسل Pam and Tommy.

أفضل ممثل في مسلسل كوميدي أو موسيقي: دونالد جلوفر عن مسلسل Atlanta – بيل هادر عن مسلسل Barry – ستيف مارتن عن مسلسل Only Murders In The Building – مارتن شورت عن مسلسل Only Murders In The Building وجيريمي ألين وايت عن مسلسل The Bear
أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي أو موسيقي: كوينتا برونسون عن مسلسل Abbott Elementary – كالي كووكو عن مسلسل The Flight Attendant – سيلينا جوميز عن مسلسل Only Murders in the Building – جينا أورتيجا عن مسلسل Wednesday وجين سمارت عن مسلسل Hacks.

أفضل مسلسل كوميدي أو موسيقي: Abbott Elementary – The Bear – Hacks – Only Murders in the Building، و.Wednesday

أفضل ممثلة في مسلسل قصير، أنثولوجيا أو فيلم تلفزيوني: جيسيكا تشاستاين عن مسلسل George and Tammy – جوليا جارنر عن مسلسل Inventing Anna – ليلي جيمس عن مسلسل Pan and Tommy – جوليا روبرت عن مسلسل Gaslit وأماندا سيفريد عن The Dropout.

أفضل ممثلة في دور مساعد بمسلسل قصير أو أنثولوجيا أو فيلم تلفزيوني: جينيفر كوليدج عن The White Lotus – كلير دين عن Fleishman Is in Trouble – دايزي إدجار جونس عن Under the Banner of Heaven – نيسي ناش بيتس عن Monster: The Jeffrey Dahmer Story وأوبري بلازا عن The White Lotus.

أفضل ممثلة مساعدة في مسلسل كوميدي أو موسيقي أو دراما: إليزابيث ديبيكي من The Crown – هانا أينبيندر عن Hacks – جوليا جارنر عن Ozark – جانيل جيمس عن Abbott Elementary وشيريل لي رالف عن Abbott Elementary.

أفضل مسلسل قصير أو أنثولوجيا أو فيلم تلفزيوني: Black Bird، DAHMER – Monster: The Jeffrey Dahmer Story، Pam and Tommy، The Dropout وThe White Lotus: Sicily.
أفضل ممثل في مسلسل دراما: جيف بريدجز من مسلسل The Old Man – كيفين كوستنر من Yellowstone – دييجو لونا من Andor – بوب أودنكيرك من Better Call Saul وآدم سكوت من Severance.

أفضل ممثلة في مسلسل دراما: لورا ليني من مسلسل Ozark – إيما دارسي من مسلسل House of the Dragon – إيميلدا ستونتون من مسلسل The Crown – هيلاري سوانك من مسلسل Alaska Daily وزيندايا من مسلسل Euphoria.

لائحة بالأسماء المُغيّبة
وكما تضمّنت اللائحة السابقة أسماء وترشيحات، سارع النُقّاد إلى الكشف عن لائحة أخرى غابت أسماء نجومها عن الترشيح، وهي:

الملك فيسيريس من آل التنانين، أداء Paddy Considine: حيث قدم الممثل Paddy Considine أداءً مذهلاً حاز إعجاب محبي المسلسل.

مسلسل Stranger Things 4: بعد 3 أجزاء ناجحة؛ حقق مسلسل Stranger Things 4 أرقاماً مذهلة إذ بلغت مشاهدات المسلسل أكثر من مليار ساعة مشاهدة خلال الـ28 يوماً منذ عرضه على منصة نتفليكس.

الأمير ديمون من مسلسل آل التنانين، أداء Matt Smith، الذي قدّم أداءً قوياً أثار عاطفة الجماهير، بصفاته الجامحة وتنينه الأحمر الدموي.

كيم ويكسلر من مسلسل Better Call Saul، أداء ريا سيهورن، فعلى الرغم من أن المسلسل ترشح لجائزة أفضل مسلسل درامي في ترشيحات جوائز غولدن غلوب 2023، كما ترشح الممثل Bob Odenkirk لجائزة أفضل ممثل رئيسي، إلا أن الجماهير أبدت استياءها لعدم ترشح الممثلة ريا سيهورن التي تؤدي دور كيم ويكسلر.

مسلسل Yellowstone: المسلسل الشهير والذي يحكي قصة عائلة داتون وصراع الحفاظ على الأرض، لم يحظ بتقدير كاف من “غولدن غلوب” حيث اكتفت الجائزة بترشيح بطل العمل كيفن كوسنر والذي يؤدي شخصية جون داتون، ولكن المسلسل لم يكن ضمن قائمة المرشحين كأفضل مسلسل تلفزيوني.
 

عودة بعد أزمة
    يُشار إلى أنّ غياب الحفل الضخم للجائزة لعامين متواليين كان أولاً بسبب تفشّي جائحة كورونا، بين عامي 2020 و2021، أما في العام 2022 فقد احتجب الاحتفال بسبب ما وُصِف وفقاً للخبراء بـ”فضائح فساد وعنصرية والافتقار إلى التنوّع في أعضاء لجنة التحكيم”.

فاستبدلت العام الماضي الحفلة، التي عادة ما تكون ضخمة، بالإعلان عن أسماء الفائزين عبر موقع “غولدن غلوب” على الانترنت، وعبر حساباتها على مواقع التواصل.

 وتعود الجائزة هذا العام وقد طرأ تعديل على لجنة التحكيم والتي أصبح 10 % من أفرادها من البشرة السمراء و10 أخرى من البشرة الملوّنة.

وتُعتبر جائزة “غولدن غلوب” جزءاً رئيسياً من موسم جوائز صناعة السينما، والذي يبلغ ذروته كل عام مع توزيع جوائز الأوسكار.

فيما تنطلق فترة الترشيحات للحصول على الجائزة على مدار عام كامل من 1 كانون الثاني / يناير إلى 31 كانون الأولى / ديسمبر من كل عام، وفق معايير وأُسُس تقنية فنية.

مقالات ذات صلة