حزب الله يبدأ الردّ.. ويمطر المستوطنات بالصواريخ و يعمّق الاستهدافات!

أضرار كبيرة لحقت بالمنازل والسيارات والطرقات في المستوطنات الإسرائيلية

فجر مشتعل في المستوطنات الشمالية الإسرائيلية. أمطر حزب الله تلك المستوطنات بالصواريخ، مستهدفاً قواعد ومطارات عسكرية، في إطار الردّ على الاستهدافات الإسرائيلية على قرى وبلدان لبنانية وعلى المدنيين. وعليه يكون حزب الله قد وسّع مدى استهدافاته، حيث أطلق رشقات صاروخية متعددة على مناطق واسعة في مناطق الجليل والجولان وضواحي حيفا، حيث دوت صافرات الإنذار بشكل متكرر في جميع أنحاء “الشمال”.

وأعلن حزب الله استهدف قاعدة ومطار “رامات دافيد” جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مختلف مناطق لبنان. الصليات الصاروخية أطلقت باتجاه الأراضي المحتلة وصافرات الانذار دوت في 55 مستعمرة إسرائيلية بعمق 50 كلم بعيدا عن الحدود اللبنانية.

وفي غضون ساعة، أطلق حزب الله عشرات الصواريخ على 3 دفعات، باتجاه مناطق في إسرائيل، وطالت الرشقات الصاروخية الجديدة مناطق في شرق حيفا والجليل الأسفل، وتسبب بأضرار واشتعال النيران في بعض المناطق. وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي تعليمات جديدة بسبب الأوضاع الأمنية، والتصعيد مع حزب الله، وشملت التعليمات فرض نشاطات جزئية مع منع الأنشطة التعليمية في “الجولان الجنوبي، والجليل الأعلى، ومركز الجليل، والجليل الأسفل، ومنطقة حيفا، والأغوار”. وتم الإعلان عن إلغاء التعليم لليومين القادمين في الجولان والجليل الأعلى والجليل الأسفل وخليج حيفا والمروج وغور الأردن.

وفيما أشارت “نجمة داوود الحمراء” إلى وقوع إصابات تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد تُظهر سقوط صاروخ شمال حيفا واندلاع النيران في السيارات والمباني، بعد أن استهدف حزب الله شمال إسرائيل بصليات صاروخية ثقيلة. وسجل سقوط شظايا صاروخ بمدرسة في عيلوط، كما سجّلت أضرار كبيرة في كريات بياليك جنوب عكا، واندلعت حرائق كبيرة في الجليل، كما أصابت الصواريخ العديد من المنازل.

وأعلن”حزب الله عن استهدافه للمرة الثانية قاعدة ومطار “رامات ديفيد” الواقعة جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2.

وهذه القاعدة هي واحدة من 3 قواعد جوية رئيسية في إسرائيل. لها أهمية استراتيجية لجهة ساحة لبنان وسوريا. تقع في مثلث بين حيفا و جنين وطبريا. مساحتها لا تقل عن 10 كيلومترات وهي الأكبر في القطاع الشمالي. تنطلق منها طائرات محاربة وتجسّسية وهي محاطة بمنظومة دفاع صاروخي وجوية متطورة. أما الصورايخ المستخدمة، فصاروخ “فادي 1” هو من عيار 220 ملم ومداه 80 كلم، وصاروخ “فادي 2” هو من عيار 302 ويصل مداه إلى 105 كلم.

وفي بيان ثان أعلن حزب الله أنه “في رد أولي على ‏المجزرة الوحشية التي إرتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء، قصفنا مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا”.

في السياق أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الحزب وسّع بصورة جوهرية مدى الصورايخ التي أطلقها وسجل سقوط عدد منها في مناطق عدة. واشار الى ان صفارات الإنذار تدوي في مدينة العفولة وفي العديد من القرى المحيطة بها وفي محيط حيفا لأول مرة منذ 7 تشرين الأول الفائت.

المدن

مقالات ذات صلة