ما هو عدد الوجبات المثالي على مدار اليوم؟

لطالما احتار الناس في عدد الوجبات المثالية التي يجب تناولها على مدار اليوم فبينما يعتمد الكثيرون 3 وجبات رئيسية يلجأ آخرون لنصيحة خبراء في التغذية ويرفعون من عدد الوجبات مع تقليل كميتها حتى يشعرون بالامتلاء لوقت أطول وينعمون بالرشاقة المنشودة. اليكم طريقة عمل وجبات صحية.

انتقد بعض خبرة التغذية الاقتراح القائل بأن تناول الكثير من الوجبات الصغيرة يوميًا فكرة جيدة لفقدان الوزن بسرعة، واصفون طريقة النظام الغذائي التي تهدف إلى زيادة معدل الأيض لدى الشخص بأنها “هراء مطلق”.اليكم نظام غذائي للتنحيف سهل.

اليكم الاجابة

بحسب الخبراء الشخص العادي يأكل ثلاث وجبات في اليوم، الإفطار والغداء والعشاء. فلسنوات، قيل لنا إن تناول وجبات متكررة وصغيرة سيعزز عملية التمثيل الغذائي لدينا؛ وهذه بكل بساطة “أسطورة”.

وتشير خطة إلى أن الأشخاص، فيما يتعلق باتباع خطة تناول الطعام المقيدة بالوقت أو خطة الصيام، قد يرغبون ببدء فترة تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، أو إنهائها بوقت مبكر. لكنه لا يوجد دليل يشير إلى أن تخطي وجبة كاملة (تناول وجبتين كل يوم، بدلا من ثلاث في نفس الفترة الزمنية) له تأثير إيجابي أو سلبي على صحتنا، بشرط أن يظل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة هو العامل الأساسي.

يجد الكثير من الناس أنه من الأسهل تناول وجبتين بدلا عن ثلاث وجبات، أثناء اتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية.

إذ يسمح بتناول وجبات أكبر وأكثر كثافة من السعرات الحرارية.

فعند تناول وجبتين في اليوم، ستكون كل وجبة أكبر لتحقيق السعرات الحرارية اليومية التي نحتاجها وسيساعد ذلك على تقليل عادات تناول الوجبات الخفيفة، إذ إن بعض الدراسات تدعم ذلك من خلال إدراك أن تناول الوجبات بشكل أقل تكرارًا يمكن أن يقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم.

هل تريدين اتباع نظام غذائي صحي إلاّ أنك لا تعلمين ما هي أبرز القواعد التي تساعدك في ذلك؟ لا تقلقي حيال هذا الأمر بعد الآن! نطلعك من موقعنا على أهم الأمور التي يجب أن تركزي عليها في حال كنت تريدين أن تتبعي نظاماً غذائياً معيناً من أجل حياة صحية.

التنويع في الأطعمة:

ينصح بالتنويع كثيرًا بالأطعمة التي تتناولينها من أجل التأكد من حصولك على كل العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها من أجل محاربة الأمراض في الجسم.

الإنتباه إلى حجم حصص الطعام:

يجب أن تنتبهي جيداً إلى حجم حصص الأطعمة التي تتناولينها خصوصًا إن كانت تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لذلك، يعتبر التحكم بحصص الطعام المفتاح من أجل برنامج غذائي صحي.

تناول الفاكهة والخضراوات:

عليك التأكد من إضافة أنواع مختلفة من الفاكهة والخضراوات إلى نظامك الغذائي إذ تحتوي على العناصر التي تحميك من التعرّض لمرض السرطان أو مشاكل صحية أخرى. كما تحتوي بعض الخضراوات على نسبة عالية من الألياف التي تفيد صحتك.

تناول الحبوب الكاملة:

ينصح عادةً بتناول الحبوب الكاملة إذ تمنع من دخول الجراثيم إلى الجسم وتحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والألياف.

الحد من تناول السكر:

عليك تجنّب قدر الإمكان تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الصودا والمشروبات الغازية والحلويات.

تناول السمك والمكسرات:

تحتوي المكسرات والسمك والأفوكادو وبعض أنواع الخضراوات على دهون غير مشبعة وصحية. هذا وعلى رغم أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلاّ أنها تعتبر صحية وتشعرك بالشبع.

هذا وعليك التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د إذ تعتبر مهمة لتقوية العظام في الجسم.

MSN

مقالات ذات صلة