«مغارة علي بابا والالاف من الحرامية»: من المسؤول عن أزمة الكهرباء في لبنان؟

«مغارة علي بابا والالاف من الحرامية» هي المسؤولة عن ازمة الكهرباء في لبنان، وحسب خبير مطلع على قضية الكهرباء ومافياتها وفسادها، فان المشكلة تعود إلى التسعينات، والبداية كانت عندما تم اقالة وزير الكهرباء المرحوم جورج افرام وازاحته لانه اعترض على الخطة انذاك وكشف «عوراتها» وسرقاتها والتلزيمات بالتراضي للمعامل والشبكات والعدادات، غير المستوفاة للشروط الفنية، وجرت اكبر عملية سرقة في تاريخ لبنان ادت الى النتائج الحالية من العتمة الشاملة التي ستعود بعد اشهر طالما الطبقة السياسية وازلامها يديرون هذا الملف بالتراضي عبر تنظيم المحاصصات والتلزيمات، كالآتي: الفيول له اربابه من التجار والسماسرة المحميين من كبار القوم، وهناك مئات الاسئلة عن كيفية تفريغ السفن و من يدير هذه العملية؟ من يراقب جودة المشتقات النفطية ومعاييرها؟ ما سبب الاهتراء في المعامل؟ هل هناك مافيات داخلية وخارجية أقوى من لبنان والدول المصدرة؟ من هم أصحاب الشركات الذين يديرون عمليات التصدير والاستيراد ومن يمنع الدولة القيام في هذه المهمة؟ من يحمي الاتفاقات بين موظفي الكهرباء واصحاب المولدات؟ كيف يتم توزيع ساعات التقنين؟ من يراقب متعهدي شركات الجبايات؟ كيف تم صرف اكثر من ٥٠ مليار دولار على الكهرباء ولاكهرباء حتى الان؟؟

والسؤال، اين القضاء من الفضائح عن وجود ١٢ الف طن من الفيول في معملي الجية والزهراني حاليا، ومن هي الجهة التي تمنع الاستفادة من هذه الكمية؟ ماذا عن الأعطال في الجية والزهراني والذوق ومن يمنع إصلاحها؟ ماذا عن تغريدة الوزيرة السابقة ندى البستاني وما تضمنته من فضائح؟

ويشيد الخبير المطلع على الملف الكهربائي، بخطوة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، احالة ملف العتمة الشاملة على القضاء رغم مخاطره على حكومته، ومباشرة المدعي العام التمييزي القاضي جمال الحجار تحقيقاته مع وزير الطاقة وليد فياض ومدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك، وما يسرب عن خلافات بينهما ادت الى العتمة الشاملة، فهل تصل الاستدعاءات القضائية الى الرئيس ميقاتي ورؤساء الحكومات والوزراء السابقين وكبار الموظفين كونهم مسؤولون عن ازمة الكهرباء، ام تصطدم التحقيقات بالتدخلات السياسية، وحسب الخبير المطلع على وضع الكهرباء، فان الملف سيتم «لفلفته» لانه ملف سياسي و ليس كهربائيا، والجميع دون استثناء ملوثون فيه، وسيفجر معركة شرسة بين ميقاتي والتيار الوطني من دون سقوف، وفي المعلومات المؤكدة، ان التيار قد يطالب بالتحقيق مع ميقاتي كونه تولى المفاوضات مع العراق والجزائر سابقا، وسؤاله عن الأسباب التي دفعته الى رفض العرض الإيراني عام ٢٠٢٢ بتقديم هبة ب ٦٠٠ الف طن من الفيول الى لبنان، على ان يلي ذلك توقيع اتفاق بين البلدين الذي يقضي باستيراد الفيول الإيراني بالعملة اللبنانية، وقد رفض ميقاتي العرض نتيجة الضغوط الأميركية رغم موافقة فياض.

وتبقى كلمة الفصل للقضاء اللبناني، فهل يفعلها القاضي الحجار ويواصل التحقيقات حتى النهاية، ام تكون التدخلات السياسية أقوى من القانون ؟ وهو المرجح حاليا.

سوناطراك الجزائرية تنطلق اليوم
وفي هذا الإطار، تنطلق من الجزائر اليوم اولى شحنات الفيول اويل الجزائرية الى لبنان في اطار المبادرة التي أطلقها الرئيس الجزائري لتزويد لبنان بالمحروقات لتشغيل معامله، وحسب الصحف الجزائرية فان النسخة التي تم تجهيزها في ميناء سكيكدة البترولي تقدر بحوالى ٣٠ الف طن من مادة الفيول كمرحلة اولى، وستشحن الى لبنان عبر ناقلة الفيول اينيكر التابعة لمجمع سوناطراك، وعلم ان لعراق سيزود لبنان بالفيول قبل اواخر الشهر.

الديار

مقالات ذات صلة