موقع رهانات عالمي حول أبرز الأحداث السياسية: “الحزب” وإيران على قوائمه!

إذا كنت من المتابعين للتصعيد بين “حزب الله” وإسرائيل من جهة والرد الايراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية من جهة أخرى، ولديك توقع حول توقيت الرد المحتمل، فقد أصبح بإمكانك كسب الأموال من هذا الأمر. هذه ليست دعاية بل ببساطة ما يقدمه موقع polymarket العالمي، من رهانات حول أبرز الأحداث السياسية حول العالم.

عند الدخول الى الموقع ستجد خانة خاصة بلبنان وفيها مجموعة من الأحداث السياسية والعسكرية التي من الممكن أن تأخذ مكاناً لها في الأيام أو الأشهر القليلة المقبلة، وكل ما عليك فعله هو المراهنة بنعم أو لا على الاقتراحات الموجودة وهي:

هل تغزو إسرائيل الاراضي اللبنانية قبل أيلول المقبل؟

هل يبقى الأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصر الله لنهاية شهر آب الحالي؟

هل سيتم اخلاء السفارة الأميركية بحلول 31 من الشهر الجاري؟

كما ضمت الخيارات المتاحة احتمالية حصول الرد الايراني على إسرائيل قبل يوم الجمعة، إضافة الى إحتمال عملية عسكرية إسرائيلية ضد إيران بحلول نهاية العام الجاري. وناهزت قيمة الرهانات على هذه الأحداث المليوني دولار أميركي.

فتح polymarket للعمل منذ أكثر من سبع سنوات وكان جزءاً كبيراً من الأحداث في السياسة والرياضة وغيرها من المجالات. كما يهتم أشخاص في العديد من المجالات، مثل الأعمال والتكنولوجيا، بالمنصة لأنها لامركزية وتستخدم تقنية Blockchain.

وأصبح الموقع، الذي ابتكره الشاب الأميركي شاين كوبلان البالغ من العمر 26 عاماً، مقصداً للمطلعين السياسيين بعد عدة حالات بحيث توقع تطورات انتخابية كبيرة في الولايات المتّحدة قبل وسائل الاعلام. في الأشهر القليلة الماضية، على سبيل المثال، تنبأ بتخلي الرئيس جو بايدن عن محاولة إعادة انتخابه واختيار دونالد ترامب جي. دي. فانيس كنائب له.

وتجاوز إجمالي الحجم الشهري لـ polymarket 275 مليون دولار خلال تموز الماضي، بينما تخطى عدد المتداولين النشطين الـ33 ألفاً.

الدولة اللبنانية “لا حول ولا قوة”
الخبير في التحول الرقمي وأمن المعلومات رولاند أبي نجم يوضح في حديث لموقع “لبنان الكبير” أن الغاية من مثل هذه المواقع هي كسب المال واللوم لا يقع على عاتق مطلقيها، بل على الأشخاص الذين يلجأون إليها لتحقيق مكاسب مالية من دون أي اعتبار أخلاقي.

كما أنّ المراهنات المتعلقة بإحتمالية الحرب لا يمكن الحسم فيها، فقد يعتبر البعض أن إستهداف مكان معين هو بداية الحرب والبعض الآخر قد لا يوافق على ذلك، بحسب أبي نجم.

أما في ما خص طرق الدفع وإمكان المراهنة على الموقع من لبنان، فيشير أبي نجم الى أن طرق الدفع عبر الموقع تتم عبر محفظة إلكترونية (من خلال العملات الرقمية)، وبالتالي متاحة للجميع، بمن فيهم اللبنانيون، خصوصاً وأن الدولة اللبنانية ليست لديها رقابة على هذه العمليات، و”لا حول ولا قوة” لها.

هذا الأمر يعرّض كل من يضع أمواله في هذا الموقع لإمكان النصب والاحتيال من دون أن يتمكن من إستردادها.

موقع بعيد عن الأخلاقيات الإنسانية
إن وجود مراهنات قائمة على احتمالية وقوع حرب، قد يذهب ضحيتها أناس مدنيون أبرياء، هي بعيدة كل البعد عن أي أخلاقيات ولا تمت الى الإنسانية بصلة بحسب ما يؤكد أبي نجم، متسائلاً: “لمَ لا؟ قد نرى هذا الموقع يضع رهانات على عدد ضحايا مدنيين، ومن يتوقع الرقم الصحيح يربح!”.

لبنان الكبير

مقالات ذات صلة