المخاوف تزداد من تصعيد إقليمي: أكسيوس: الهجوم الإيراني على إسرائيل “مباشر” وخلال أيام

كشف موقع “أكسيوس” الإخباري، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية تعتقد بأن إيران قررت مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر قبل موعد اجتماع الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في 15 آب/أغسطس.

وكتب مراسل “أكسيوس” في حسابه على “إكس”: “في تقييم محدث لوكالات الاستخبارات الإسرائيلية، قررت إيران مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر رداً على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وقد يحدث هذا قبل أيام من محادثات الرهائن في 15 أغسطس”.

استعدادات إسرائيلية وأميركية
بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري: “تراقب القوات الإسرائيلية والمؤسسة الأمنية أعداءنا والتطورات في الشرق الأوسط، مع التركيز على إيران وحزب الله، وتقيّم الوضع باستمرار”. وأضاف أن “قوات الجيش الإسرائيلي منتشرة ومستعدة في حالة تأهب قصوى. وإذا أصبح من الضروري تغيير التعليمات، فسوف نقوم بتحديثها في رسالة منظمة على القنوات الرسمية”.

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الإثنين، إن الوزير لويد أوستن أبلغ نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت بأنه أمر بسرعة انتقال مجموعة حاملة الطائرات إبراهام لنكولن إلى المنطقة. وأضاف البنتاغون، أن أوستن أبلغ غالانت أيضاً بإرسال غواصة الصواريخ الموجهة “جورجيا” إلى منطقة القيادة الوسطى. وكانت واشنطن عززت في الآونة الأخيرة قواتها في الشرق الأوسط تحسباً لرد من إيران وحزب الله على عمليتي الاغتيال في طهران وضاحية بيروت الجنوبية. وتعهدت الولايات المتحدة بأنها ستدافع عن إسرائيل مثلما فعلت في نيسان/أبريل عندما تعرضت لهجمات لصواريخ ومسيرات إيرانية.

مناورات إيرانية
وفي إيران، قال المستشار السياسي والاجتماعي لمحافظ مدينة قصر شيرين مراد باباخاني، إن الحرس الثوري يجري مناورات عسكرية في المنطقة العامة للمدينة. مشيراً إلى أن المناورات ستستمر حتى الثلاثاء، وأن المنطقة الغربية تتمتع بمستوى عال من الأمان بسبب استعدادات القوات المسلحة المنتشرة على حدود مدينة قصر شيرين وباقي مناطق كرمانشاه.
وزادت المخاوف من تصعيد إقليمي، بعدما توعّدت إيران بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، لكن الأخيرة لم تؤكدها رسمياً. وأطلقت إيران، منتصف نيسان/أبريل، أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل رداً على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، في هجوم مباشر غير مسبوق تم “إحباطه” وفقاً للجيش الإسرائيلي.

المدن

مقالات ذات صلة