بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي الأميركي… وترامب يعلق “أسوأ رئيس”!

في خطوة قد تكون متوقعة بعد تخلي معظم حلفائه في الحزب الديموقراطي عنه، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن قراره بالتنحي عن الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. جاء هذا القرار بعد فترة من الشائعات والتكهنات حول نياته السياسية المستقبلية. وفي بيانه الذي ألقاه، أوضح بايدن الأسباب التي دفعته الى اتخاذ هذا القرار وما تم تحقيقه خلال فترة رئاسته…

هذا وقرر الرئيس الأميركي جو بايدن التنحي عن الترشح لانتخابات الرئاسة. وقال في بيان له: «على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية، أحرزنا تقدمًا كبيرًا كأمة. اليوم، تتمتع أميركا بأقوى اقتصاد في العالم. لقد قمنا باستثمارات تاريخية في إعادة بناء أمتنا، وفي خفض تكاليف الأدوية الموصوفة لكبار السن، وفي توسيع نطاق الرعاية الصحية بأسعار معقولة لعدد قياسي من الأميركيين. لقد قدمنا الرعاية اللازمة بشدة لمليون من المحاربين القدامى الذين تعرضوا للمواد السامة. تم إقرار أول قانون لسلامة الأسلحة منذ 30 عامًا. عُينت أول امرأة أميركية من أصل أفريقي في المحكمة العليا. وأصدرنا أهم تشريع مناخي في تاريخ العالم. لم تكن أميركا في وضع أفضل للقيادة مما هي عليه اليوم. أعلم أنه لم يكن من الممكن تحقيق أي من هذا بدونكم، أيها الشعب الأميركي. لقد تغلبنا معًا على جائحة تحدث مرة كل قرن وعلى أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير. لقد قمنا بحماية ديموقراطيتنا والحفاظ عليها. وقمنا بتنشيط وتعزيز تحالفاتنا حول العالم. لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أكون رئيسكم».

ولفت بايدن إلى أنه «بينما كنت أعتزم السعي لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى، وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي. سأتحدث إلى الأمة في وقت لاحق من هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراري».

في ما يتعلق بالمرشحين المحتملين لخلافة بايدن في الانتخابات المقبلة ضد دونالد ترامب، فإن الأسماء البارزة تشمل نائبة الرئيس كامالا هاريس، ووزير النقل بيت بوتيجيج، والسيناتور إليزابيث وارن، والسيناتور بيرني ساندرز، وحاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم. تعتبر هذه الشخصيات من أبرز القادة في الحزب الديموقراطي ويتمتعون بدعم قوي من مختلف الفئات داخل الحزب.

ترامب
وفي أول تعليق على انسحاب بايدن، اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب «أن جو بايدن، أسوأ رئيس على الإطلاق في تاريخ بلادنا».

وفي مكالمة هاتفية مع شبكة «سي إن إن»، قال ترامب: «إنه يعتقد أن هزيمة نائبة الرئيس كامالا هاريس، ستكون أسهل من هزيمة بايدن، رغم عدم إعلان الديموقراطيين مرشحهم الجديد».

مقالات ذات صلة