هل الفيتامين د مهم بعد عمر ال50؟

كما نعرف ان استهلاك الفيتامينات أمر أساسي لصحة جسمنا ولكن هل الفيتامين د مهم بعد عمر ال50؟ اليك من موقع عائلتي أهمية الفيتامين د على صحة الدماغ. اليك اهمية فيتامين د للجنين والحامل وما اعراض نقصه في الجسم.

ان تناول الكميات اللازمة من الفيتامينات يساعد على الوقاية من العديد من الامراض. اذ تلعب الفيتامينات أدوارًا مختلفة في عملية التمثيل الغذائي، تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة القلب والدماغ.ما هو افضل وقت لأخذ فيتامين د بشكل عام؟

أهمية الفيتامين د

مع التقدم في العمر تزيد المشكلات الصحية لدى الانسان بشكل عام كما أن الانسان يصبح أكثر عرضة للأمراض المزمنة لذلك ان تناول الفيتامين د بعد عمر ال٥٠ يعتبر من الامور الضرورية والمفيدة جدًا.

إن الفيتامين د أساسي للحفاظ على صحة العظام كما يساعد على تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الالتهابات. إضافةً إلى ذلك يساعد الفيتامين د على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب كما يساعد على زيادة نسبة التستتوسترون في الجسم.
كما أن هناك دراسة تربط بين انخفاض الفيتامين د في الجسم وزيادة معدل الوفيات.

إضافةً إلى الفيتامين د ينصح الاختصاصيون جميع الاشخاص على التأكد من الحصول على الكمية اللازمة يوميًا من الفيتامين ج الذي يساعد على تعزيز المناعة والوقاية من الامراض كما محاربتها وفيتامين إي الذي يعمل كمضاد للأكسدة كما يحافظ على صحة الجلد.

أشارت دراسة في الصين أن كبار السن الذين لم يعانوا من نقص الفيتامين د أو الذين تناولوا الكميات الكافية من نسبة الفيتامين د كان لديهم معدل خطر الوفاة أقل.

ولكن انتبهي! فبالرغم من أهمية تناول الفيتامين د تأكدي من متابعة هذا الموضوع مع طبيبك إذ تناول كمية زائدة من الفيتامين د قد يسبب ارتفاع في نسبة الكالسيوم في جسم الانسان وما يشكل خطر على حياتك.

ليس هناك العديد من المأكولات التي تحتوي فيتامين د ولكن اليك أبرزها: أسماك السلمون والسردين، صفار البيض والحليب ولكن تبقى أشعة الشمس الاكثر فائدة لشحن الجسم بالفيتامين د لذلك يعتبر الاشخاص الذين يعيشون في مناخ بارد أكثر عرضة لنقص الفيتامين د.

وكالات

مقالات ذات صلة