بالخوخ المجفف.. واجهوا انقطاع الطمث وضعف التستوستيرون!!

من المتعارف عليه أن للخوخ فوائد كثيرة في تليين الجهاز العضم، لكن فريقاً من العلماء الأمريكيين اكتشف فائدة صحية مذهلة لهذه الفاكهة حين تناولها مجففة، لاسيما دورها في دعم وتمتين عظام كبار السن.

وربطت دراسة أعدّها فريق علمي من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بين الخوخ المجفف وتحسين بنية العظام وقوّتها لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يبطئ هشاشة العظام المرتبطة بالعمر، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

حاجز متين بوجه الكسور
أشارت الدكتورة ماري جين دي سوزا المشاركة في الدراسة، إلى أن التجارب التي نفذتها وزملائها الباحثين أثبتت من خلال الفحوصات المقطعية ثلاثية الأبعاد تمتين بنية العظام ومنحها القوة والمقدرة”.
ولفتت إلى أنّه من خلال تجارب “غيرسريرية” على 235 سيدة في مرحلة ما بعد الخمسين من العمر وانقطاع الطمث، تبيّن أن استهلاكهن للخوخ المجفف بشكل يومي وقف حاجزاً متيناً في مواجهة العوامل المتعلقة بمخاطر الكسور.

دراسة مقارنة و3 مجموعات
وقارنت الدراسة بين سيدات لم يتناولن الخوخ المجفف، وفريق تناول 50غ من الخوخ المجفف يومياً (4 إلى 6 حبات)، وفريق ثالث تناولن 100غ من الخوخ المجفف يومياً (10 إلى 12 حبة خوخ مجفف).
وبعد قياس كثافة عظامهن كل 6 أشهر على مدار 18 شهراً، ظهرت اختلافات واضحة في كثافة المعادن بعظامهن، حيث انخفضت كثافة كتلة عظام الساق وقوة عظام الساق لدى النساء اللاتي لم يتناولن الخوخ المجفف.

في حين حافظت أولئك اللواتي تناولن 50 و100غ يومياً على كثافة عظامهن وقوتهن السابقة، لكن بقيت الأفضلية والمتانة في هيكيلة العظام لمن يتناولن الـ10 إلى 12 حبة.

انخفاض الاستروجين والتستوستيرون
من هنا مع تقدم الإنسان في العمر، تميل كثافة العظام إلى الانخفاض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الانخفاض الطبيعي في قدرة الجسم على تجديد أنسجة العظام، كما يتغير التوازن الداخلي للعظام فتفقد نسبة كبيرة من تكوينها.

كما يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى تسريع هشاشة العظام بشكل كبير، ما يعني أن النساء بعد انقطاع الطمث معرضات للخطر بشكل خاص.

أما عند الرجال فيمكن أن يساهم الانخفاض التدريجي في هرمون التستوستيرون مع التقجم في السن إلى ضعف العظام أيضاً.

فوائد الخوخ المجفف
يتميز الخوخ المجفف بأنه غني بالألياف الغذائية والفيتامينات، خاصة فيتامين “ك” و”ب” والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، وهو معروف عموماً بفوائده الصحية، لاسيما تخفيف “إمساك المعدة”

ووفقا للورقة البحثية، يحتوي الخوخ المجفف على الكثير من المواد الكيميائية مثل البوليفينول، التي تثبط عملية فقدان العظام.

مقالات ذات صلة