لغز السعرات الحرارية: فرق كبير بين الطعام الصحي والطعام الخاص بخسارة الوزن!

كلنا نسعى إلى خسارة الوزن الزائد.. لكننا قد نتوهم ما ليس حقيقياً ونلجأ إلى ما نظنه أفضل الوسائل لكسب الصحة وخسارة الشحوم، ومنعاً للوقوع في هذه الأخطاء، أكدت خبيرة تغذية هندية وجود فرق كبير بين الطعام الصحي والطعام الخاص بخسارة الوزن.

وسلطت الخبيرة خياطي روباني الضوء على 5 أطعمة صحية أبطات عملية خسارتها للوزن الزائد، والتخلي عنها ساعدها كثيرا.

وعبر حسابها الخاص على إنستغرام فنّدت الاعتقاد الخاطئ بأن جميع الأطعمة الصحية هي خيارات منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون، فتصلح لخسارة الوزن والحمية.

لغز السعرات الحرارية
وقامت بتحليل لغز السعرات الحرارية، موضحة أن الدهون رغم أهميتها للنظام الغذائي إلا أنها تحتوي على أكثر من ضعف السعرات الحرارية لكل غرام مقارنة بالكربوهيدرات أو البروتينات التي يحتاجها الجسم.

 

https://www.instagram.com/p/C6qGmamINea/

وقارنت محتوى السعرات الحرارية في ملعقة كبيرة من الزبدة (50 سعرة حرارية) مع محتوى تفاحة كاملة (90 سعرة حرارية)، ورغم أن التفاح يحتوي على سعرات حرارية أكثر، إلا أنه خالي من الدهون وغني بالألياف، ما يمنح الشبع لفترات أطول.

5 عناصر صحيّة خطرة
وفي رحلتها للتخلص من الوزن الزائد، حدّدت خبيرة التغذية خياطي روباني خمسة أطعمة تبدو صحية، لكنها يمكن أن تعيق خسارة الوزن.

1. الأفوكادو:
يُوصف في كثير من الأحيان بأنه طعام فائق الجودة بسبب وفرة الدهون الصحية فيه، وهو يحتوي على سعرات حرارية عالية، مع 200 سعرة حرارية و19 غراماً من الدهون لكل 100 غرام، يعتبر الاعتدال أساسياً عند دمج الأفوكادو في النظام الغذائي.

2. العصائر:
رغم أن العصائر قد تبدو خياراً مغذياً، إلا أنها تتحول بسرعة إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية عندما تكون محمّلة بالبذور وزبدة الجوز والحليب، لذلك من الضروري توخي الحذر والتحكم في الأجزاء عند الاستمتاع بالعصائر كجزء من نظام فقدان الوزن.

3. زبدة المكسرات:
صحيح أنها غنية بالبروتين والدهون الصحية، إلا أنها يمكن أن تساهم بشكل خفي في زيادة السعرات الحرارية، فمع ما يقرب من 600 سعرة حرارية لكل 100 غرام، يجب أن يتم تناول هذا النوع من الزبدة بعناية لتجنب السعرات الحرارية الزائدة.

4. الوجبات الخفيفة المجففة:
قد يبدو تناول الوجبات الخفيفة المجففة من البدائل الصحية مقارنة بالخيارات المقلية، لكن حذار إغفال محتوى السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من رقائق الموز المجفف فيها 519 سعرة حرارية، ما يعادل نفس السعرات الحرارية للمقلية.

5. الحلويات الخالية من السكر:
تكمن خطورة الحلويات الخالية من السكر في تناولها دون الشعور بالذنب، لكن في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ، لأن الخلو من السكر لا يعني عدم وجود سعرات حرارية أو دهون، ففي كل 100 غرام من الحلوى 317 سعرة حرارية… لذا “تناولوا الطعام” بانتظام واعتدال!!

مقالات ذات صلة