كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

قلم مسؤول

اسئلة برسم الوزير نهاد المشنوق تعقيباً على تصريحه الناري...؟؟!

Fri,Jul 29, 2016

ليست المرة الاولى التي يتقدم فيها الوزير نهاد المشنوق متبنياً ومتضامناً مع اعلام فريق ايران في لبنان، ليتوجه بكلام تصعيدي بحق مخيم عين الحلوة وساكنيه ومحيطه، وكأن معاليه غير مدرك ان اي خلل امني يصيب مخيم عين الحلوة سوف يطال مدينة صيدا ومحيطها مما يهدد حياة وارواح وممتلكات اكثر من نصف مليون مواطن بين لبناني وفلسطيني..؟؟ فهل يتحمل معاليه ومن يروج لهذه الاخبار والشائعات سواء كانت صحيحة ام غير اكيدة تبعات ونتائج اي توتر امني في هذه المنطقة...؟؟ ام ان الحشد الشعبي اللبناني المدعوم من ايران يريد ان يطال مدينة صيدا ومحيطها بالسوء، عقاباً لها على وقوفها الى جانب الثورة السورية والثورة الفلسطينية ورفضها للتمدد الفارسي في المنطقة... وفي لبنان بالتحديد..؟؟  فقد ورد في صحيفة الحياة ان الوزير نهاد المشنوق قال رداً على سؤال عن مخيم عين الحلوة: (لن نسمح بأن يكون المخيم مبيتاً آمناً للإرهابيين وهناك تعاون بين الأجهزة لضبط الأمن. وأشار الى ان الوضع في المخيم تحت السيطرة)... اذا كان الوضع تحت السيطرة لماذا اطلق معاليه هذا التعليق..؟؟ يبدو ان هذا التصريح ياتي في سياق الحملة المنهجية والمبرمجة التي تستهدف مخيم عين الحلوة.. والفلسطينييون بشكل عام والنازحون السوريين بشكل اكثر عموماً.. من جهات لبنانية متعددة عنصرية في تفكيرها وطائفية في توجهاتها وبعضها رسمي مع الاسف..!!

 

فالحديث عن الارهاب وعن مواجهة الارهاب والصراع مع الارهابيين بدأ ياخذ حيزاً يومياً في صحافة صفراء مرتبطة بمحور ايران الذي يعيث في عالمنا العربي تخريباً وتدميراً وشرذمةً وتقسيماً وقتلاً وخطفاً وتهجيراً... والتقرير الذي نشره موقع (العربية نت) تحت عنوان : (هذا ما ارتكبه النظام الإيراني في المنطقة والعالم) يكفي للدلالة والاشارة والتوضيح عن التاريخ الطويل لهذا المشروع، وعلى كل مواطن عربي، والوزير المشنوق ايضاً.. مراجعة ما ورد في التقرير على هذا الرابط المرفق...

 

إن مخيم عين الحلوة يا معالي الوزير وكذلك نوجه الكلام لكل من يعتبر نفسه معني ومهتم، بل ومحرض ايضاً..يأوي حوالي 100 الف نازح فلسطيني، والارهاب الذي يتم الحديث عنه يصيب المقيم في المخيم كما قد يصيب من يعيش خارج المخيم في حال وجوده ووقوعه وحدوثه... ؟؟ والمتضرر من العمل الارهابي هم ابناء المخيم قبل اي مواطن اللبناني، وقبل الوزير المشنوق والصحافيين المهتمين وكذلك الامنيين الناشطين على هذا النهج وكل من يتكلم عن هذا الموضوع وكانه امر واقع..؟

 

فإطلاق الاتهامات الجزافية والعبثية والتحريضية والنشاطات الاستعراضية والمقالات اليومية انما الهدف منها ترهيب ابناء المخيم الذين يعيشون في مخيم البؤس والحصار والتوقيف العبثي والمذكرات الغامضة.. وغيرها من الممارسات التعسفية ... والاستدعاءات وغيرها... ولن نتوقف طويلاً عند هذه الممارسات فنحن نعيشها يومياً .. ونشعر مع اهلنا في هذه المخيمات هذه المعاناة لأنها تطال ايضاً مواطنين لبنانيين يقيمون على اطراف المخيم تحت مسمى محاربة الارهاب وتنفيذ الاجراءات الوقائية..؟؟؟

 

لذا نجد من الضروري توجيه بعض الاسئلة للوزير المشنوق بصفته مسؤولًاً عن جزء اساسي من الاجهزة الامنية المهتمة بالشان الداخلي اللبناني عموماً وخاصةً الفلسطيني منها:

 

-          هل تعلم يا معالي الوزير ان الفترة ما بين منتصف شهر آب/ اغسطس المقبل، ومطلع شهر ايلول/ سبتمبر القادم، تعتبر الوقت المناسب لقطاف وحصاد نبتة الحشيشة في منطقة البقاع..؟؟؟؟؟ وهي النبتة التي تعتبر آفة قاتلة ومدمرة للمجتمعات والشباب اللبناني والعربي .؟؟ هل ستقوم وزارتك الكريمة واجهزتك الامنية بالقضاء على هذه المزارع..؟؟؟ قبل حصادها...؟؟ طبعاً دون اعتقال المزارعين ...؟؟ المحميين من مرجعيات وميليشيات ..؟؟ وللعلم يا معالي الوزير، فقد نشرت ولا تزال تقارير دولية كثيرة تفيد بان ريع وارباح واموال هذه التجارة الخطيرة والمدمرة تستخدم في تمويل عمليات ارهابية وتنظيمات ارهابية وشراء سلاح الفتنة المنتشر في لبنان...والعالم..؟؟؟

 

-          هل تعلم يا معالي الوزير ان بلديات خاضعة لسلطة وزارتكم الكريمة تتخذ قرارات مخالفة للدستور وتنتهك حقوق المواطن اللبناني الاساسية وحريته دون مراجعة من قبلكم او محاسبة من طرفكم وحتى دون ان تعود هذه البلديات لسؤالكم عن دستورية قراراتها او مدى التزامها بالقوانين...؟؟.. فقرة من تقرير نشرته جريدة الرأي الكويتية...(موجة قرارات «أخلاقية» تضرب القرى الجنوبية اللبنانية، وصفها البعض بـ «الداعشية» كونها تمنع الاختلاط بين الذكور والإناث وتفرض إغلاق المحلات وقت الصلاة. ... من جبشيت، الى عيترون، فالخيام، تقف البلديات خلف «الفرمانات» الصادمة، التي أثارت انتقادات عارمة في مجتمعٍ اعتاد الانفتاح، ما طرح تساؤلات عن قانونية هكذا قرارات وخلفيتها وتوقيتها ولا سيما انها صدرت من مجالس بلدية محسوبة على «حزب الله». وحضرتْ هذه القرارات بقوّة في وسائل الإعلام اللبنانية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وسط «رفع صوتٍ» ضدّ ما اعتبره كثيرون «استحضاراً لنمطٍ ظننا انه لن يأتينا من الرقة او الموصل»، معربين عن الخشية من ان يكون هذا الأمر «الذي يتعارض مع الحريات الفردية» مقدّمة لنهج جديد «ينهش ميزة لبنان الانفتاح والتنوع لمصلحة تزمّتٍ يستفيد من سطوة أحزاب سياسية)»...

 

-          هل تعلم يا معالي الوزير ان بلديات تتخذ قرارت منع التجول تحت طائلة المحاسبة والمعاقبة القانونية بحق النازحين السوريين وتحدد لهم ساعات التجول لهم.... هل يحق للبلديات ان تتخذ قرارات من هذا القبيل وتعلن حالة الطواريء..؟؟ وكيف ستعاقبهم وبموجب اي قانون..؟؟؟؟؟؟  فقد نشر موقع المركزية ما يلي: (ابلغت مصادر معنية بالوضع الجنوبي "المركزية"، ان معظم بلديات الجنوب اتخذت قرارا يمنع النازحين السوريين من التجول ليلا في البلدات التي يقيمون فيها، اعتبارا من الثامنة مساء وحتى الخامسة من صباح اليوم التالي، مشيرة الى ان هذا القرار جاء في اعقاب قيام عدد من النازحين بالاخلال بالامن في القرى والبلدات الجنوبية.).. من اخل بالامن وكيف ومتى ومن يعاقب ومن يحاسب..؟؟؟ وما هي القوانين المرعية الاجراء التي سوف تتخذ ومن ينفذها..؟؟؟ هل وزارتكم على علم بهذه الاجراءات ..؟؟ هل هي موافقة عليها..؟؟ وهل هي قانونية ودستورية..؟؟؟

 

-          هل استطاعت وزارتكم الكريمة منع انتشار السلاح وفوضى السلاح واين اصبحت الخطة الامنية المزعومة التي حدثتنا عنها طويلاً ومطولاً...؟ اطلاق النار العشوائي مستمر وضحاياه كثر والقتل يذهب الى سوريا للقتال مع بشار الاسد كما العادة..؟؟

 

-          لو تشرح لنا يا معالي الوزير او تذكر لنا اين يتم خطف المواطنين اللبنانيين والعرب والاجانب ومبادلتهم بفدية او بامور اخرى... في مخيم عين الحلوة ام في شمال البقاع ومناطق ومحميات غير خاضعة لسلطة الدولة اللبنانية..؟؟؟ وكم هو عدد حالات الخطف في مخيم عين الحلوة ..؟؟ وكم عدد حالات الخطف في مناطق هيمنة الفريق المسلح المستفرد بالقرار السياسي والامني..؟؟

 

-          لو تتفضل يا معالي الوزير وتفسر لنا كيف سوف تعالج الاشتباكات المستمرة بين الحين والاخر بين عائلات متناحرة في الضاحية الجنوبية ..وشمال البقاع..؟؟ وكيف تعالجها امنياً وليس حبياً..؟ ولو تذكر لنا عدد الاشتباكات المسلحة في عين الحلوة مقارنةً بعدد الاشتباكات المسلحة في الضاحية وقرى شمال البقاع وبعض قرى الجنوب..؟؟؟ وما هو عدد مذكرات التوقيف وكم مرتكب او تورط تم توقيفه...؟؟ الى الان موضوع اغتيال الشهيد الحجيري بدمٍ بارد لم ينته، والقاتل الذي لم يعتقل، كان يستقبل المهنئين في منزله...؟؟ ومنذ ايام قتل عدد من آل يزبك في جريمة مروعة..؟؟؟

 

-          لو تتفضل يا معالي الوزير بزيارة جنوب لبنان حيث ترى السيارات التي تسير دون لوحات وذات الزجاج الداكن، وترى السلاح المنتشر عند الاطلالات والمناسبات دون حسيب او رقيب...؟؟ بينما الحواجز الامنية لقوى الامن تدقق في حزام الامن والميكانيك ودفاترالقيادة في مدينة صيدا حصراً حيث تنتشر الحواجز.. فقط...؟؟

 

الى من يلجأ المواطن يا معالي الوزير، لحماية نفسه وعائلته وممتلكاته عندما يرى ان الامن غير ممسوك، وان الاهتمام محصور بتاجيج ازمات، وليس معالجتها والقضاء على كل ما هو غير شرعي وغير قانوني..ومجاملة كل من يتسبب بانتاج الازمات..؟؟ هذا غيض من فيض ولو طلبت المزيد من الاخبار عن الارتكابات والانحياز الرسمي لصالح الفريق المسلح سوف تجد الكثير  مما لا يجب ان  يخفى عليك كما اظن..؟؟ كيف يمكن ان نبني وطن عندما تتجاوز بلديات ورؤوساء بلديات القانون بقوة الانتماء الحزبي....؟؟ وكيف نثق يقيادتكم عندما نرى ان الانحياز لقوى الامر الواقع هو حقيقة نعيشها مع الاسف...؟؟

 

ان المخيمات الفلسطينية والنازحين من الفلسطينيين والسوريين يستحقون منكم الرعاية والحماية الى ان يتم حل مشكلتهم... وعودتهم الى بلادهم... لا ان يتم التحريض عليهم من قبل ميليشيات الامر الواقع والاعلام المرتبط بها...؟؟ لان تفجير الوضع لن يكون الا مدمراً وكارثياً وسوف يطال الجميع دون استثناء وهذا ما لا يتمناه اي مواطن او اي مسؤول غيور على شعبه ووطنه وامنه...؟؟

 

حسان قطب- مدير المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات

 

 

POST A COMMENT