كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

قلم مسؤول

اين نحن من مواسم الإنتخابات ؟

Sun,Apr 06, 2014

اين نحن من مواسم الانتخابات ؟

نجاحات في افغانستان
وفشل في العراق ولبنان؟

العديد من الدول اجرت او ستجري انتخابات رئاسية او برلمانية هذه الفترة .
اذا وضعنا جانبا اصرار النظام السوري على اجراء انتخابات رئاسية معروفة النتيجة -وواضحة في تفاعلاتها الدراماتيكية المرتقبة - فماذا نجد؟
*في افغانستان جرت امس انتخابات رئاسية على الرغم من تهديدات "طالبان"، ومن الصعوبات الجيوسياسية والاضطرار لنقل مئات من صناديق الاقتراع على ظهور الدواب . وكان هناك اقبال كثيف للناخبين.

* في الهند تبدا الانتخابات التشريعية غدا، وتتوقع بعض الاستطلاعات فوز حزب " بهاراتيا جاناتا" المعارض، وفي ظل استقطابات سياسية ومناطقية .
*في المجر تجري اليوم انتخابات برلمانية يسعى من خلالها رئيس الوزراء المحافظ فيكتور اوربان للفوز بولاية اخرى معتمدا على التحسن المطرد في الاداء الاقتصادي (وهي احدى نقاط التشابه مع تجربة رجب طيب اردوغان ).
*الانتخابات البلدية في تركيا ستعقبها انتخابات رئاسية في اغسطس، واردوغان يطمح للوصول الى رئاسة الجمهورية طالما ان الدستور يمنع تمديد ولايته كرئيس للوزراء.
*الانتخابات الرئاسية في مصر يتوقف عليها الشيء الكثير ازاء افاق هذه المرحلة من حياة الثورة المتجددة والولاءات المتعاكسة والتوتير الامني.. مع وعود يطلقها المشير السيسي باطلاق ورشة الاعمار والامن والاستقرار.

*اما في العراق فالانظار شاخصة الى الانتخابات البرلمانية ، لكن الارباكات السياسية وهشاشة الوضع في بعض المناطق تدفع الى الاعتقاد بامكان عدم اجرائها في الانبار بشكل خاص. والعديد من القوى السياسية تتهم نوري المالكي بانه يستغل التطورات المتلاحقة لاجل تاجيل الانتخابات -اي الغائها- وبما يبقيه في رئاسة الوزراء لولاية ثالثة.
*وما يحصل في العراق ينطبق-الى حد ما-على الوضع في لبنان حيث التحضيرات للانتخابات الرئاسية يشوبها كثير من الحذر. والمجلس النيابي الذي مدد لنفسه لا ندري ما اذا كان سيتمكن من انتخاب رئيس جديد- وسط خلافات اجرائية وجوهرية -ام ان البلاد ستكون امام الاختيار الصعب :التمديد للرئيس ميشال سليمان، ام الفراغ الرئاسي..وبحيث تتولى الحكومة الحالية صلاحيات الرئاسة ايضا.


د. نبيل حاوي


(القبس، عدد الاحد 6 ابريل-نيسان 2014)

POST A COMMENT