كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

Maysoun Hilal

دبوغ الجلد .. مشكلة النساء بعد الصيف!

Wed,Oct 08, 2014


تواجه كثير من النساء مشكلة مزعجة، خصوصاً بعد فصل الصيف والبحر والشمس، كأن تظهر دبوغاً أو بقعاً سوداء على سطح الجلد مثل النمش او غيره، وبالتالي يتغيّر لون البشرة ويصبح غير متجانس في معظم الأحيان، ما يسبب حرجاً وإزعاجاً للسيدة.


أنواع الدبوغ وأسبابها:


هناك بقع الشمس: تُعتبر الشمس العدو رقم واحد للبشرة. لكن توجد أسباب أخرى للدبوغ مثل الوراثة، تناول حبوب منع الحمل، بعض الأدوية، خلل في الهرمونات، الحمل وطبعًا تقدّم العمر.
بقع حب الشباب: هي الندبات الناتجة من بقع حبّ الشباب، وهي لا تترك أثراً في الجلد إلا إذا لمسنا هذه الحبوب وحاولنا التخلص منها يدوياً!
بقع الجيل: تظهر لدى 90% من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 60-50!
بقع تصبغ الجلد: تأتي من حبوب منع الحمل والحمل.


تصبغات تحدث بسبب تناول أدوية معينة أبرزها:


- دواء السورالين مع التعرض لأشعة البوفا ( لعلاج مرضى الصدفية والبهاق ) أو الشمس.
-  أدوية الكورتيزون ومشتقاتها.
-  بعض أنواع موانع الحمل.
- بعض أدوية الصرع.
- بعض أدوية الأورام والسرطانات.
-  بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين ومشتقاته.


هناك تصبغات جلدية تحدث بسبب تهيج الجلد وحساسيته تجاه مواد معينة موضعية، مثل المواد التجميلية أو المكياج أو بعض مزيلات العرق أو العطور.
وهناك تصبغات تحدث نتيجة لأمراض جلدية، مثال ذلك ما يظهر من بقع لونية داكنة بعد الحزاز الجلدي أو مرض الذئبة الحمراء أو حب الشباب أو أي التهاب في الجلد.
وهناك تصبغات تأتي من عملية نزع شعر الوجه بالخيط او السكر والتعرض للشمس. وقد يظهر دبغ لدى بعض السيدات بسبب استعمال الماكياج أو العطور على الوجه.
بعض التصبغات قد تحدث بسبب احتكاك الجلد مع شيء آخر أو بين الجلد ونفسه أو بسبب الضغط على الجلد مثال ذلك ما يحدث من تصبغ تحت منطقة الحزام أو حمالة الصدر أو بين الفخذين أو تحت الصدر أو في الإبطين.



العلاج


مهما كان نوع الدبوغ التي تعانين منها، أقدّم لكِ ولكل السيدات العاملات هذا الخبر السار!
يمكن ان نزيل الدبوغ بطريقة ناعمة من دون ملاحظة تقشير الوجه. العلاج الذي نعنيه عبارة عن جلسة واحدة كل اسبوع. ومن اول جلسة ستلاحظين الفرق. لكن لا يمكن التكهن بطول أو قصر مدة العلاج، حيث يعتمد ذلك على درجة التصبغ ومدته وأسبابه، كما يعتمد على نوعية البشرة ودرجة لونها الأصلي والاستعداد الوراثي للشخص، وتقبل تلك البشرة للعلاج. 

 

(ميسون هلال)

POST A COMMENT