كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

Rana Abou Mrad

خاص: عندما تتعرض التغذية المتوازنة الى خلل!

Sat,Jun 24, 2017

ان التغذية المتوازنة هي أساس الصّحة والجيدة والعافية والقدرة الكافية على العمل. وحين تتعرض التغذية المتوازنة الى الخلل فإن الإنسان يصاب بالأمراض. و "سوء التغذية" هو أحد الأسباب الرئيسيّة وراء المشكلات الصّحية التالية:


عند الأطفال، ممكن ظهور ضعف نمو الأطفال وعدم إزدياد وزنه بشكل طبيعي، كما البطء في المشي أو التفكير أو التكلم. من المحتمل إنتفاخ البطن ونحافة الساعدَين والرجلين. بالإضافة الى الإصابة بالأمراض والإلتهابات الشائعة والتي تطول مدّتها وتكون حادّة وخطيرة، وإنتفاخ في القدمين والوجه واليدين ربما مع قروح أو علامات على الجلد.


غالبا ما يكون الطفل مكتئباً ولا يلعب، ويعاني من خفّة الشعر أو تساقطه أو تغير لونه ولمعانه. وأيضا ضعف في الرؤية في الليل وجفاف في العيون وفقدان البصر.


 أما عند الصغار والمراهقين الكبار، فيظهر الضعف والتعب، فقدان الشهيّة، فقر الدم، قروح في زوايا الفم، قروح أو إلم في اللسان وتنميل في القدمين.


وعامّة، إنّ سوء التغذية قد يسبب الإسهال، الإلتهابات المتكررة، تلبّك في المعدة، تشمّع في الكبد والقلق ومشاكل عصبيّة أو نفسيّة...


لذلك، من المهمّ جدّا ان نعرف كل نوع من المأكولات ما إذا كان مصدر جيد للمعادن والفيتامينات والبروتين فبذلك يكون مصدر لطعام مغذي علينا تناوله، بدلا من تناول السكريات والمشروبات الغازية والطعام الجاهز والمعجنات والأكل المقلي والحلويات ورقائق البطاطا (شيبس على سبيل المثال)، علينا بتناول البيض واللبن والحليب والخضار والفاكهة باعتدال ومراجعة إختصاصية في التغذية لوضع نظام أكل بحسب السعرات الحرارية لكل شخص في اليوم..


 تجدر الإشارة إلى أن سوء التغذية أثناء الحمل يزيد الضعف وفقر الدم لدى الحامل ويشكل خطر الوفاة أثناء الولادة أو بعدها، أو إجهاض أو ولادة الطفل ميتا أو صغير الحجم أي تحت الوزن الطبيعي. لذلك يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وإعطاء المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة والإحالة لإختصاصية تغذية للمتابعة..



بقلم إختصاصية التغذية رنا أبو مراد- Checklebanon
( لأنه لك الحق في الصحة Rana Abou Mrad - Right Health #RAM –)
Social media : Rana Abou Mrad - Right Health

 

POST A COMMENT