كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

Rana Abou Mrad

خاص: الأمُّ هي التي تعطي الحياة... فلا بدّ أن تعطيها بطريقةٍ صحيحةٍ!

Sun,Sep 04, 2016

نصائح خبيرة التغذية رنا ابو مراد للمرأة في حملها من شهرها الاول الى التاسع... وبالتفصيل!

الإحتياجات الغذائية للمرأة الحامل في الشهر الأول كما إحتياجات الجنين الغذائية، متنوعة وضروريّة...
 أولاً، ابتعدي عن الكحول والتدخين لأن ذلك يضرّ بالجنين، وفي حال كنتِ بحاجة لمكمّلات غذائية فلا تنسي أهمّها حمض الفوليك والحديد. لا تتبعي نظام غذائي صارم يعتمد على الحرمان! عليك بتنويع كل وجبة من وجباتك إذ تحتوي كلٌّ منها على مصدر نشويات، مصدر بروتينات، مصدر خضار ومصدر دهون غير مشبعة. لا تعتمدي على خسارة الوزن خلال الحمل لأن عندها سيخسر جسمك معادن مثل الكلسيوم والحديد وفيتامينات خاصّة الفيتامين ب 9 ومغذيّات ضروريّة كالبروتينات لوظيفة الخلايا الجسديّة ولنمو الجنين بطريقة سليمة.. اعتمدي المشي ساعة يوميّاً كي تحافظي على دورة دمويّة سليمة.

أما في الشهر الثاني، فغالبا ما تشعر المرأة الحامل بالغثيان، عندها تناول الأطعمة الغنيّة بالنشويات تساعد على تخفيف حديّة الغثيان، وخاصةً عند الصباح. بالإضافة الى إعتماد تناول وجبات صغيرة ومتعددّة بهدف إدخال كمية ضئيلة من الأكل دون الضغط على المعدة.

عند حلول الشهر الثالث، غالبا ما يكون في المعتقد أن على المرأة الحامل أن تأكل كميّة أكل لشخصين... هذه الفكرة خاطئة جدّاً. لا بل على المرأة الحامل أن تلتزم بكميّة السعرات الحراريّة اليوميّة المخصصّة لها طوال الأشهر الثلاث الأولى، وإضافة فقط 300 سعرة حراريّة باليوم طوال الشهر الرابع و الشهر الخامس و الشهر السادس.

أما في الشهر الرابع، فأغلب المشاكل التي ممكن أن تواجهها المرأة الحامل هي مشكلة الإمساك و مشكلة تخفيف الشهيّة. فالحل الأنسب هو زيادة المأكولات التي هي مصدر ألياف في الوجبات الغذائيّة اليوميّة.

كما وأنّه خلال الشهر الخامس، على المرأة الحامل أن تنوّع في غذائها. فيجب أن تحتوي كل وجبة على النشويات، والبروتنيات والدهون بهدف المحافظة على جهاز مناعة قوي لدى المرأة الحامل ولدى الجنين، وتجنب ولادة جنين قليل الوزن.

من المشاكل الشائعة خلال الشهر السادس، الشعور بالحرقة. يكمن الحل في تناول وجبات صغيرة جداّ ومتعددّة في اليوم. بما يعني تقسيم وجبة الفطور الى قسمين يفصلهما ساعة وربع من الوقت. وكذلك الأمر لوجبة الغذاء ووجبة العشاء. وأيضا عدم شرب المياه مع الطعام، بل الشرب قبل نصف ساعة من الوجبة.

خلال الشهر السابع تتعرّض المرأة الحامل الى خطر الإصابة بالإلتهابات البوليّة والإمساك. لذلك على المرأة الحامل أن تشرب كميات كافية من الماء بما يعادل ال 18 كوب ماء الى 22 كوب باليوم، أي ليترين ونصف في اليوم. بالإضافة الى زيادة 400 سعرة حراريّة باليوم خلال الأشهر الثلاث الأخيرة.


الشهر الثامن، ما قبل الأخير، دقيق جداّ، فعلى كل مرأة حامل أن تنتبه لنسبة الحديد في جسمها وعليها بالتأكد أنها لا تشكو من نقص في المعادن والإلتزام بتوصيات طبيبها بما يختص بالجرعات الإضافيّة من الحديد وتناول مختلف أنواع اللحوم.
وها هو الشهر التاسع والأخير، على المرأة الحامل المشي ساعة يوميا و ممارسة بعض الحركات التي تساعد على تمدد العضلات والأعصاب كي تصل مرنة الى وقت الولادة. بالإضافة الى شرب الماء وعدم تناول الأكل باردا بل تسخينه الى نقطة غليان قبل الإستهلاك.


خاص الموقع: خبيرة التغذية- رنا ابو مراد



للجميع الحق في الصحّة (منظمة الصحة العالمية)... أنت لك الحق في الصّحة (رنا أبومراد)...
Everybody Has The Right To Health - World Health Organization
You Have the Right To Health! - Rana Abou Mrad – R.A.M

POST A COMMENT