كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

مشموشي لموقعنا: اصطفاف سياسي يوتّر علاقة "الاشتراكي" بـ"حزب الله... وهذا ما فعله بري "!

Mon,May 06, 2019

أدى تأكيد النائب السابق وليد جنبلاط أنّ مزارع شبعا غير لبنانية إلى ردود فعل واسعة النطاق في الشارع اللبناني، بين مؤيد ومعارض، وهو ما تحوّل الى الشغل الشاغل لكل الاوساط السياسية والاعلامية، فكان فرصة لفتح الباب واسعا امام العديد من الملفات شبه المنسية، وطرح ملف سلاح حزب الله ودوره في المستقبل مجددا.

 

ورغم اللقاء الذي عقد في عين التينة حيث جمع الرئيس بري وفدين من الحزب الاشتراكي وحزب الله، الا أن الاجواء لا توحي بالتوصل الى حل رغم النجاح في تبريد الاجواء والاتفاق على استمرار اللقاءات بين الطرفين.

 

موقعنا التقى الكاتب والمحلل السياسي الدكتور عامر مشموشي، وطرحه معه هذا الملف.

 

 اعتبر الدكتور مشموشي أن إشكالية مزارع شبعا مرتبطة بالدرجة الاولى بموقف النظام السوري الغامض، ورفضه تسليم خرائط ووثائق تثبت لبنانية المزارع، وهذا الامر ترك بعض الغموض وفتح المجال لكلام سياسي يوتر الأجواء، لذا على الفريق السياسي اللبناني المؤيد للنظام السوري ان يساعد على تقديم اعتراف من الأخير بلبنانية المزارع ليتم حل القضية.

 

ورأى الدكتور مشموشي ان كلام جنبلاط يجب ان يشكل حافزا كي يسعى كل اللبنانيين، بكل الوسائل، للعمل على إثبات لبنانية مزارع شبعا، سواء من خلال العلاقات الدولية او التوافق المحلي، وقد ساهم اللقاء الذي راعاه الرئيس بري بفتح ثغرة وان لم يؤدي الى حل.

 

ولفت إلى أن العلاقة بين حزب الله والتقدمي الاشتراكي تزداد توترا لأنه في الاساس، الاصطفاف السياسي بينهما متناقض الى أبعد الحدود، كما ان خياراتهما متناقضة، وهما يحاولان تدوير زوايا محلية، خصوصا أن علاقة جنبلاط المميّزة ببري تجعل الخلاف مع حزب الله يبقى ضمن أُطُر ضيقة، ولا يمكن ان يصل الى حدود ابعد مما هي عليه اليوم.

 

ولم يستبعد الدكتور مشموشي ختاما حصول تأزم اقليمي يمكن ان ينعكس سلبا على الوضع المحلي، الا ان استقرار لبنان يبقى خيارا اقليميا دائما، وبالتالي لا خوف على الوضع الامني، بحيث يبقى الوضع الاقتصادي هو الاساس، والامل في ان تنجح الحكومة بإيجاد حل لمشاكل البلد الاقتصادية.

 

 

خاص Checklebanon

POST A COMMENT