كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

خاص: 10 آب... ولأول مرة في لبنان انجاز طبي جديد في عالم محاربة البدانة!

Mon,Aug 06, 2018

تزامنا مع التطور التكنولوجي السريع حول العالم، وانطلاقاً من حاجة الإنسان عموما للصحة والرشاقة، ومحاربة السمنة - مرضية كانت أو وزنا زائدا-، ما هي إلا أيام قلائل حتى يطل علينا عرّاب مسابقة الصحة "Queen of Fitness" الدكتور هيثم الفوال ومعه مجموعة من الاطباء بتطبيق عملي لإنجاز طبي جديد في عالم محاربة مرض العصر.. البدانة، عبر عملية جديدة من نوعها.. بمميزاتها ولمن تتّجه وحتى نتائجها..

  هو 10 آب الجاري موعد العملية الجديدة، التي تُجرى للمرّة الأولى في لبنان، والتي سيتم تصويرها ونقلها عبر الإعلام، موقعنا كان السبّاق  للقاء الدكتور فوال، رافع راية القضاء البدانة، للإضاءة على هذا الحدث.



 * ما هو الإنجاز الطبي الجديد الذي تستعدون لإطلاقه في 10 آب الجاري؟، وما هي مميزات العملية الجديدة؟
- تُدعى Endoscopic sleeve، وهي عملية "تصغير للمعدة" عن طريق الفم، دون أي تدخل جراحي، بحيث نتوصل إلى تصغير المعدة بنسبة 50 %، من دون الحاجة إلى قصّها، والتعرّض للمخاطر التي كان من المحتمل وقوعها في العملية السابقة، كالنزيف أو التسريب على سبيل المثال.


كما أنّ هذه العملية تُجرى في المستشفى و تحتاج ليوم واحد فقط، من الصباح إلى المساء، وبغادر المريض.


وهنا لا بد من الإشارة إلى أنّ نتيجة هذه العملية تتراوح كحد أقصى بخسارة 20 كلغ، بمعنى أنّها ليست لمن يعانون من بدانة مرضية، بل من يعانون من وزن زائد بمعدل 15 و20 كلغ.




*ما الفرق بين هذه العملية وغيرها من العمليات، وما الذي يمكن ان تضيفه؟
- كما سبق وأشرنا الفرق بينها وبين "SLEEVE العادية" على سبيل المثال، هي أنّ "العادية" تتطلّب تدخلاً جراحياً، وتتضمن اقتطاع جزء كبير من المعدة، بما تحمله أي جراحة من مضاعفات مثل النزيف، وسوى ذلك من المشاكل التي تتراوح بين 0.5 إلى 1 % (بالمئة)، في حين هي في ENDO SLEEVE 0.5 إلى 1 بالألف، ورغم ذلك تحتاج الى التخدير العام.



أما أهميتها فتكمن في انها تفتح المجال والامل بصحة افضل امام من يعانون من وزن زائد (وهم نسبة كبيرة من الناس)، ولكن سمنتهم ليست مرضية، ولا يفترض خضوعهم لتدخّل جراحي، بل فقط خسارة ما بين 15 إلى 20 كلغ، لأنه قد تكون الحميات الصحية "الدايت" لم تنجح بإنقاص وزنهم وبالتالي "توفير الصحة" لهم (بسبب الوقت او ضعف الارادة...)، فتكون هذه العملية الحل الوسط، كما بإمكان من يعجزون عن ممارسة الرياضة بسبب وقتهم ووظائفهم ومهنهم، اللجوء إلى هذه العملية، في سبيل الحفاظ على رشاقتهم.
 


*ما هي كلفة هذه العملية ؟
- قد تكون كلفة العملية أكبر من غيرها، خصوصا لأنها حديثة وذات تقنية جديدة، وحتى الآن توفرها شركة وحيدة في العالم، كما أن الضمان الاجتماعي لا يغطي تكلفتها، بسبب آلياتها المكلفة..



خاص Checklebanon
 

POST A COMMENT