كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

عقيقي لموقعنا: الحكومة ليست قريبة.. و"العهد" لم ينجح في تحقيق ما يريد!

Fri,Aug 03, 2018

من بين "تسونامي" الملفات الطارئة في منطقتنا العربية، لا يزال الملف السوري وتشكيل الحكومة اللبنانية العتيدة سيدي الموقف.

 

فعُقَد التشكيل والمطالب والمحاصصات تراوح مكانها، ولا بوادر بتصاعد دخان أبيض من السراي الحكومي، معلناً تشكيل مجلس وزاري جديد.

 

أما سوريا فتعيش مرحلة عنف متنقل، كان آخره المشهد العبثي في السويداء، والذي بدوره انعكس سلبا على الداخل اللبناني، لتعود الاصطفافات بين نظام ومعارضة، وخصوصا داخل الطائفة الدرزية بين جنبلاط وارسلان ووهاب.

 

موقعنا توقف عند الملفين اللبناني والسوري، وتطرّق الى مشكلة مهنة المتاعب وأهمية عالم التواصل الاجتماعي في لقاء مع الصحافي والكاتب بيار عقيقي.

 

*كيف ترون وضع الصحافة في لبنان في ظل القمع وعمليات تسريح الصحافيين؟

 

- وضع الصحافة اللبنانية ليس على ما يرام أساساً، في ظلّ إقفال وسائل إعلامية مختلفة، وتسريح إعلاميين، أما بالنسبة إلى القمع، فهو يطاول الآراء الشخصية عبر وسائل التواصل الافتراضي، أكثر مما يطال مقالاً من هنا أو ملفاً من هناك.

 

*رأى النائب السابق وليد جنبلاط أنّ هذا "العهد" هو الأكثر فشلاً، فهل توافقه الرأي؟

 

- لو كان جنبلاط متفقاً مع هذا "العهد" لوصفه بـ"الناجح"، لأنّ السياسة متحركة في لبنان، وخصم الأمس قد يكون حليف الغد، والعكس صحيح، أما بالنسبة إلى فشل "العهد"، فلنقل بأنّه حتى اللحظة لم ينجح في فرض ما يريده، ويبدو مسار تنفيذ ما سعى إليه صعباً.

 

*هل تتوقّعون ولادة قريبة للحكومة؟ أم إنّ الأمر مرتبط بالخارج؟، وهل عُقَد التشكيل مسيحية ودرزية؟ أم هناك سواها؟

 

- الحكومة ليست قريبة، والأمور مرتبطة خصوصاً بالملف السوري، لناحية عودة اللاجئين، وإعادة الإعمار في سوريا، وهي تفاصيل أكبر من مجرّد عُقَد مسيحية ودرزية، والتي تبدو محلولة متى تمّ الإجماع على ملفي اللجوء وإعادة إعمار سوريا.

 

*هل فعلا انتصر الأسد في سوريا كما تشير بعض التحليلات؟

 

- لا يمكن القول بأنّه انتصر، لأنّ العمليات العسكرية لم تنته أولاً، ولأنّ اللجنة الدستورية المقرّر أنْ تبحث ملف الدستور الجديد لم تبدأ أعمالها بعد ثانياً، الكلام عن الانتصار أو الهزيمة يكون مقروناً بوقف العمليات العسكرية وتبيان حقيقة الدستور الجديد.

 

*كيف قرأتم ما حصل في السويداء، وارتداداته على الصعيد اللبناني؟

 

- ما حصل هو مجزرة طاولت الإنسان في السويداء، شأن كل الجرائم التي طاولت المدنيين في سوريا في السنوات السبع الأخيرة، وهي دليل على عدم انتهاء الملف السوري، أما على صعيد ارتداداتها لبنانياً، ستعني الكثير على مستوى الزعامة الدرزية تحديداً، لارتباط المنطقة بالبيئة الدرزية في لبنان، على صعيد المصاهرة والعلاقات الاجتماعية، وهو ما اتضح من السقوف العالية، وإن متباعدة سياسياً، بين وليد جنبلاط وطلال أرسلان ووئام وهاب، فكل منهم تطرّف في موقفه، سواء بالعداء للنظام السوري أو بالموالاة له.

 

*ماذا عن دور وأهمية مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لكم؟

 

- مواقع التواصل الاجتماعي من أهم إفرازات العصر التقني في العقد الأخير، وأصبحت صورة للناس أو لما يريدون إظهاره، بالنسبة لي إنها القيمة المضافة في الإطلالة على العالم، ويمكن من خلالها مشاركة العالم آراءك الخاصة فضلاً عن التفاعل حول مواضيع معينة

 

 

خاص Checklebanon

POST A COMMENT