كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

أبو زيد لموقعنا: زيارة الوفد السعودي بداية جديدة وقد تكرس تحالف قوى 14 اذار!

Wed,Feb 28, 2018

بُعيد زيارة الموفد السعودي نزار العلولا الى لبنان، يبدو ان الامور بدأت تتخذ منحى جديداً على صعيد العلاقة اللبنانية السعودية، وهو ما ظهر جليا خلال الزيارات التي قام بها الموفد السعودي لعدد من الشخصيات السياسية، في ظل تصريحات تنمُّ عن صفحة جديدة تنتظر العلاقة بين البلدين.

في وقت تتجه الأنظار إلى تلبية الرئيس الحريري للدعوة السعودية بصفته الرسمية هذه المرّة، مع ما قد تسفر عنه من نتائج ايجابية على صعيد الوضع اللبناني عموما.

 

موقعنا التقى الكاتب والمحلل السياسي فؤاد ابو زيد، وسأله عن مكامن زيارة العلولا، وما يمكن ان تقدّمه للوضع اللبناني مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية في ايار المقبل، اضافة الى الحديث عن تطورات الوضع السوري في ظل ما يجري في الغوطة الشرقية.

 

أكد أبو زيد أنّه بعدما هدأت العاصفة في الداخل السعودي، كما وبينها وبين "إبنها"، سعد لا تجد قيادة المملكة حرجاً في تطبيع علاقتها مع رئيس حكومة لبنان سعد الحريري، لافتا الى ان الرئيس الحريري سيكون مسرورا وايجابيا مع موقف القيادة السعودية لأكثر من سبب، ولذلك فإن زيارة الموفد السعودي هي بداية هذا التطبيع، الذي ستعقبه زيارة رسمية للحريري الى المملكة بصفته الرسمية، ويبدو انها حصلت سريعا وسينتج عنها فتح أبواب المساعدات الاقتصادية والتقديمات الى لبنان مع اقتراب موعد مؤتمرات الدعم، الا اذا دخل على الخط مَنْ لا يريد التفاهم مع السعودية ليعيد الامور مجددا الى نقطة الصفر.

 

وحول مدى تأثير الزيارة على الانتخابات في ظل تأكيد السعوديين أنّهم لن يتدخّلوا في العملية الديمقراطية اللبنانية، قال ابو زيد: لا استبعد ان تكون لزيارة الموفد السعودي تأثيرات على التحالفات الانتخابية، بحيث يُفتح باب التحالف بين قوى 14 آذار وتيار المستقبل، ولكن - وفق تقديري - لن يكون على حساب تحالف المستقبل مع التيار الوطني الحر ضمن معطيات جديدة، وهو التحالف الذي قطع اشواطا كبيرة، ولكن الامور قد تتوضح اكثر في الأيام او الأسابيع القليلة المقبلة التي تسبق موعد الانتخابات وتوضح صورة التحالفات.

 

أما عن الوضع في سوريا فرسم أبو زيد صورة متشائمة، مشيرا الى ان سوريا التي نعرفها اصبحت من الماضي، وهناك سوريا جديدة يرسم هويتها وشكل نظامها وحدودها كل من روسيا واميركا وتركيا وايران بدم الشعب السوري المظلوم من الجميع، لذا لا امل في ما يجري حاليا .

 

 

 

خاص Checklebanon

POST A COMMENT