كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

خاص: كيف كانت الـ 2017؟! .. وماذا عن الـ2018؟

Thu,Jan 04, 2018

مع اختتام الـ2017 واستقبال الـ2018 تدخل البلاد مرحلة ترقّب بانتظار معرفة ما سيجري خلال العام الجديد.. فتكثر التحليلات في الصالونات اللبنانية حول السنة الراحلة، ليعتبرها البعض مليئة بالايجابيات، فيما يرى البعض الآخر أنها كانت سلبية بامتياز.

 

موقعنا وضع العامين السابق واللاحق على مشرحة التحليل من خلال لقاء مع نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، الكاتب والمحلل السياسي فؤاد ابو زيد والخبير الاحصائي ربيع الهبر، ففندوا العام الماضي، وقرأوا العام المقبل.

 

عدّد نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي اهم الانجازات التي تحققت في 2017، وكانت في غاية من الأهمية، وهي انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، وهو الذي يمثل شعبيا وسياسيا وصاحب ثقل سياسي، وبالتالي بات للبنان رئيس يمثل المكوّن السياسي كما هو الحال مع باقي الرئاسات، وتشكيل حكومة لبنانية برئاسة الرئيس سعد الحريري اضافة الى اقرار قانون انتخابي جديد بصيغة النسبية، وبالتالي تم القضاء على قانون الستين.

 

وتابع تعداد ايجابيات الـ 2017 ومنها اقرار التعيينات القضائية والامنية والدبلوماسية، واقرار موازنة الـ 2017 والاستعداد لإقرار موازنة الـ 2018 وهو انجاز كبير بالنسبة للمالية العامة، اضافة الى الطريقة الجيدة التي تم التعاطي فيها مع استقلالية لبنان من خلال تعاطي الطبقة السياسية مع احتجاز رئيس الحكومة وهو امر جيد جدا بالنسبة للجميع.

 

وتحدّث الرئيس الفرزلي عن الانجاز الاستراتيجي الذي حصل عام 2017 والمتمثل بتحرير الجرود اللبنانية من الارهاب وهو أمر غاية في الأهمية حيث كان لبنان السبّاق في هذه الانجازات التي اعادت الأمن الى لبنان.

 

وأمل الفرزلي ان تُتابع الايجابيات في العام 2018 من خلال الانتخابات التي ستُجرى وتترجم القانون الانتخابي الجديد، وأملنا ان تفرز الانتخابات مجلسا جديدا يمثل تطلعات الشعب اللبناني.

 

*من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي فؤاد ابو زيد: اريد ان اكون صريحا وصادقا مع الناس ومع نفسي، يعدّدون انجازات كثيرة تحققت في سنة 2017، وانا اقول ليس المهم الزرع في تربة غير صالحة للزرع، واعني بذلك ان الفساد الذي يأكل البلد والهدر الذي لا يتوقف لحظة والمحاصصات التي تتم على ظهر الشعب هي تربة غير صالحة لأي انجاز.

 

وأضاف أبو زيد: لذلك فإن لبنان ما زال في ذيل الدول الاكثر فسادا وثلث الشعب اللبناني تحت خط الفقر والتلوث الذي يضرب الهواء والماء والتربة جعل اللبنانيين فريسة الامراض المستعصية، والانكى من كل هذا الطائفية والمذهبية تتحكمان بالمسؤولين واهل السياسة، واتفاق الطائف برأيي لم تعد له مهمة سوى استنسال الازمات والحروب.

 

وختم: بالنسبة لي العام 2018 نراهن على ان تنجح الانتخابات في تغيير الواقع ومن خلال ان يصل الى المجلس ولو 7 نوّاب يحملون شعار التغيير الصحيح بتغيير النظام الحالي الذي لم يعد قابلا للحياة.

 

*من ناحيته، رأى الخبير الاحصائي ربيع الهبر أن 2017 كانت كلها مشاكل، لكن ابرزها ما تلا الاستقالة التلفزيونية للرئيس سعد الحريري اضافة الى مشاكل مالية وسنحملها الى العام 2018 والوضع المالي المتردي في البلد، خصوصا أن ما تلا الاستقالة هز وضع مالي غير سليم بحيث ان مصرف لبنان اضطر للتدخل واصبحت تكاليف الازمة مليارات الدولارات ولبنان في وضع غير قادر على محاربة هكذا ازمات وما نراه اليوم في المصارف من فوائد 12 و13 بالمئة يدل على خطر مالي كبير تحاول المصارف احتواءه، ولكن في المنافسة بينها سيكون الوضع صعب جدا

 

ولفت إلى أن هناك مشكلة اخرى هي الانتخابات النيابية، فنحن مع قانون انتخابي جديد ونتجه الى انتخابات صعبة، فالناس والمرشحون لم يستوعبوا تفاصيل القانون بعد، والقوى والاحزاب في حالة ارباك بالنسبة إلى تركيب اللوائح والدخول في الانتخابات، وستتبلور كل هذه الامور في ايار 2018 مع الاخذ بالاعتبار بأنه من الممكن ان تتأجل هذه الانتخابات لاكثر من سبب ابرزها اقليمية.

 

وأشار إلى ان هناك ايضا مشكلة النفايات والبيئة وهي مستمرة في البلد ولم يوجد مخرج لها بعد، والبلد لا يزال يعاني من اوبئة تتسبب بها مشكلة النفايات ونحن بحاجة الى حل جذري لم نصل إليه بعد ونأمل ان تحمله الـ 2018، وهناك مشكلة المواد المسرطنة في المبيدات الزراعية واللحوم الفاسدة والدجاج الفاسد كلها مشاكل يعاني منها البلد نحن بحاجة إلى تصحيح هذا الخلل، وهناك صعوبة بسبب عدم وجود معالجة من الاساس ولا اي بادرة حلول.

 

وخلص إلى أنّنا نعاني من المشكلة الخليجية والعربية التي تورّط بها لبنان كان لدينا اصدقاء عرب بدأنا نخسرهم فمشكلتنا مع السعودية مشكلة اساسية ورئيسية يجب حلها بسرعة وتعود العلاقات الخليجية اللبنانية إلى سابق عهدها.

 

خاص Checklebanon

POST A COMMENT