كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

خاص: شكري انيس فاخوري: المشاهد اللبناني "ربّ مين انتقد"!

Sat,Oct 31, 2015

شكري انيس فاخوري، رائد من رواد الدراما اللبنانية، وأحد أبرز صانعي مجدها الحديث. قدم "عواصف" في الإبداع لم يحصد منها سوى نجاحات متتالية، من "نساء في العاصفة" و"العاصفة تهب مرتين" الى كل اعماله الجميلة.

يعيش شكري انيس فاخوري هاجس النص الاجمل، ويعيد قراءة ما كتبه ليلامس حد الكمال.. يتميز بتواضعه وحسه الفني المرهف، ورغم اقراره بالواقع الصعب، إلا انه يأمل بمستقبل افضل للدراما اللبنانية نظرا لتميز الممثل اللبناني، كما يقول. وهو يتمنى ان نصل الى مرحلة يصبح لدينا فيها مجتمع علماني بعيد عن الطائفية!

Checklebanon التقى فاخوري، وكان حديث شيّق معه، تطرق الى امور فنية وغير فنية، وهنا نصه:



- اين النقص في الدراما اللبنانية؟ واين مكمن نجاحها؟
* كل شيء يتعلق بالدراما لدينا نقص به. الممثلون، النص، الاخراج، التقنيات، الاحتراف، الانتا.، هناك بعض الممثلين البارعين، فيما البقيّة "صفر".

- من يقنع شكري انيس فاخوري في التمثيل؟
* هناك العديد من الممثلين مثل فادي ابراهيم، يوسف الخال، كارمن لبس، برناديت حديب، بديع ابوشقرا، هناك الكثير من الاسماء ولكن هؤلاء لا يمكن "تركيب" مسلسل كامل منهم.

- الحق ع"لى مين"؟
* في النصوص الحق على الكتّاب، في التمثيل الحق على الممثلين، في الاخراج الحق على المخرجين. يأتي المنتج ليقول اريد هذه الحلقة في يوميْن. المخرج لا وقت لديه وليس كل المخرجين لديهم قدرة على ادارة ممثل. يجب على الممثل ان يأتي الى العمل وهو بجهوزية، مثلا العروس في بيتها ليلة عرسها تستحم وتسرح شعرها، ثم تأتي الى مكان مراسم الزواج، التي تأتي فيما بعد. هكذا على الممثل ان يأتي جاهزاً للعمل، وان يقرأ النصوص الخاصة به للعمل.

- هل نحن مبتعدون بالإحتراف عن   الدراما المصرية والسورية والتركية؟
 * نعم ولنعترف في تركيا مثلاً "عندن تمثيل حلو"!

- من يُنجح المسلسل؟ الممثل، النص ام الاخراج ام الانتاج؟
*الانتاج في الاساس، يليه الممثل، ثم المخرج. هذا هو التسلسل لنجاح العمل "شو مهضومة ورد الخال"، "ياه شو هالقصّة الحلوي" هكذا يترجم اهتمام الجمهور!

- ما هو سرّ الرشاقة في نصّك؟

* دائما اعيد قراءة النص من جديد. آخذ وقتي في الكتابة، ثم بعد الانتهاء ننتقل الى مرحلة الطباعة. ولدي مبدأ "الأهم من الكتابة هو اعادة الكتابة". انظر الى جملة معينة وأقول "أفضل ان تكتب هكذا، وهذا المشهد "بدو هيك".. هذا المشهد قصير "بيحمل بعد شوي".. وهكذا.

- من هو اكثر ممثل "فش خلق" شكري انيس فاخوري وترجم نصه كما يجب؟
* لا يوجد ممثل يترجم كما اريد، لأنه حتى نصي افكر به احيانا غير ما هو مكتوب على الورق. ولكن من الذين اقتربوا الى ترجمة نصي أذكر رلى حمادة وكارمن لبس وفادي ابراهيم وسيرين عبد النور ونادين نسيب نجيم.

- الدراما اللبنانية لا تنافس ولكن هل الممثل اللبناني ينافس؟
* نعم ينافس. طوني عيسى مطلوب عربياً، هناك طلب كبير عليه في الخليج.

- لماذا يتم التركيز دوما على الشكل في السينما؟
* ليس بالضرورة. عبلى كامل ويحيى الفخراني لم يُطلبا لشكلهما الحسن، بل فرضا نفسيهما بالتمثيل الجيد.

- ما رايك بالجدل الذي اثاره فيلم عادل كرم؟
* لم اشاهده بعد، ولكنني مصر على ان اشاهده حتى استطيع ان اكوّن فكرة عن هذه "المعمعة". استمعت للكثير من الاصداء السلبية ولكنني لن اسير بالجو ولن ادافع ايضا لانني لم اشاهده بعد.

- من يعجبك من الاسماء السينمائية في لبنان؟
* نادين نسيب نجيم جيدة للسينما وماغي بو غصن شباك تذاكر. وتعجبني رؤية نادين لبكي السينمائية.

- ما رايك بالفنان جورج خباز؟
*جورج عزيز على قلبي جدا. اول عمل درامي له كان معي وهو نساء في العاصفة، جورج فنان شامل، مسرح، تلفزيون وسينما حتى انه يغني و"صوتو حلو".

- هل سبق وانضميت الى بعض التجمعات الفنية، كالموضة التي غالبا ما تحصل في لبنان، كأن يتم اختيار نفس الممثلين لعدة اعمال؟
* انا في الاساس لست منتجاً، ويوم ابتدأت في الدراما كان معظم الممثلين مختفين عن الأضواء، وقد عملت يومها مع اكثر من 200 نجم منهم. لم اكن اعرف اي ممثل منهم حتى رلى حمادة وفادي ابراهيم لم اكن اعرفهم يومها، كنت اختار الممثل الذي اراه جيداً. رلى حمادة يومها كانت مع سمير الغصيني في السينما، وفادي ابراهيم شاهدته في "لعب الفار" لمروان نجار. ادخلت الممثلين الذين كنت مقتنعا بهم.
قد يكون هناك "تسكير بواب" عند الكثيرين، ولكن شخصياً اعتبر ان كل البارزين في الدراما اللبنانية والنجوم والعاديين "مرقوا من خلالي". انا دوما اعطي فرصة.

- كيف يمكن ان تتطور الدراما، وما هو دور النقابة؟
* لقد اعطيت رأيي في هذا الموضوع منذ زمن وأكرّره اليوم. هناك ضرورة لأن تلعب جمعية الكتاب والمخرجين دورا هما في هذا الاطار، عليهم ان يضعوا دوماً ملاحظات كي يكون لنا اعمال على مستوى عالٍ. يجب ان يكون هناك لجنة يكون لها رأي، تنتقد وتعطي رايها بالاعمال والممثلين كي نصل الى مرحلة ندرك ما هي اخطائنا ونتمكن من التطور.

- نص من يعجبك؟
* يعجبني نص كلوديا مارشليان. لم ارَ اي عمل لها "مش حلو". ومنى طايع ايضا، كذلك لفتت نظري طارق سويد. هؤلاء هم الاكثر بروزا على الساحة اليوم.

- التمثيل برأيك هو دراسة ام خبرة ام موهبة؟
* هو موهبة في الاساس، تليها الدراسة والخبرة.

- في زمن الثورات العربية والحركات وزمن الصعوبات، ما هو دور التمثيل و"شو ممكن يغيّر"؟
* الفن بشكل عام يستطيع ان يوجّه. فالهدف من المسلسل هو رسالة، و"ياريت كان عنا هيك نظرة وهيك توجه لما حصلت الحرب".

- هل تجد المتلقي اللبناني سلبياً؟
* لا أبداً. المتلقي اللبناني هو "رب مين انتقد"، يكتشف كل شيء "بيقفرلك اياها بسرعة".

- "كيفك" مع مواقع التواصل الاجتماعي؟
* عندي فقط "واتس اب" اتواصل فيه مع اولادي، ولكن باقي المواقع مثل فيس بوك وتويتر وغيرها "ما بحبهم".

- هل انت متأمل بزمن اجمل سياتي الى هذا البلد؟
* "قرطة نصابين وحرامية حاكمين البلد". نحن بحاجة الى مدرسة تبني جيلاً جديدا، لا يفكر بمن يمثّل المسيحيين، ولا بأهل السنة، ولا اذا مات احدهم بالسويداء "نعمل كذا لأنه درزي".. والجيل الجديد مع الاسف "اضرب من السابق"، فلا أمل!

- ما هو دور الاعلام؟
* الاعلام يجب ان "يخلق" المجتمع العلماني. مع الاسف لا يوجد مجتمع علماني في لبنان "كلو حكي". هناك "كم واحد" مسلم تزوّج مسيحية والعكس وهذا الامر ليس كافيا. فهو كان موجوداً في السابق وبشكل اكبر.

- من صاحب فكرة مسلسل رفيق الحريري ومن كتب النص؟
* انا كتبت حياة رفيق الحريري بمسؤولية شكري انيس فاخوري. لم يكن هناك دافع ولكن طلب للكتابة، كان هناك اتصالات واتفقنا على كتابة حياته لتحويلها إلى مسلسل.

- ما هو جديد شكري انيس فاخوري؟
* جديدي عن رفيق الحريري "رفيق" وخلال عام سيكون جاهزاً.

- ماذا تقول في كلمة اخيرة عن الاعمال الدرامية الجديدة؟
* برافو، "واذا في اخطاء بتتصلح".


هذا هو شكري أنيس فاخوري.. كبير من لبنان، لم ينكبّ على نقد ونسف الدراما اللبنانية كما يحلو لبعض صغار النقّاد الفعل، بل صفّق لها، داعياً للإستفادة من الأخطاء وتصحيحها، ومنه نستفيد.. علّ الصوت يودّي ونرتقي بالدراما إلى الأفضل، والأفضل دوماً!

 


خاص Checklebanon
 

POST A COMMENT