كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

المرعبي لـ Checklebanon: رمضاني عبادة .. وسياسة!

Wed,Jun 24, 2015


لشهر رمضان عاداته وتقاليده الخاصة، حيث يعيش الناس شهرا مختلفا عن باقي أشهر العام. كل شيء يتغير في هذا الشهر، فتجتمع العائلة على مائدة الإفطار الكريمة، بعد أن كانت وسائل التواصضل الإجتماعي وزحمة الهاث خلف لقمة العيش قد شتت اواصرها طوال العام. حتى البرامج التلفزيونية تبدو مختلفة.

رجال السياسة ايضا لا يختلفون كثيرا عن الناس العاديين. لهم عادات وتقاليد مختلفة. ويبدو الصخب السياسي اقل حدة في رمضان، فكل المواقف تبدو سلسة رغم ان الأحداث لم تتغير والمشهد لا زال هو نفسه. فكيف يقضي رجال السياسة يومياتهم خلال رمضان؟

Checklebanon التقى النائب معين المرعبي في حديث رمضاني بعيد عن السياسة، حاولنا من خلاله تلمس يومياته في شهر رمضان.

وفي هذا السياق، أكد النائب معين المرعبي ان "لرمضان نكهته الخاصة، فهو شهر عبادات يتفرغ خلاله الانسان لعبادة الخالق، وقال: انا اقضي هذا الشهر تماما ككل الناس، اتابع فروض وواجبات العبادة، أتعمق في تلاوة القرآن الكريم ولا اتابع برامج التلفزيون (حتى في الأيام العادية)، كما اتابع عملي كنائب فأهتم بمشاكل ابناء منطقتي عكار وأتابع القضايا الانمائية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها".

ولفت النائب المرعبي الى ان "السياسة في صميم عملنا ولا نستطيع التوقف عنها حتى في هذا الشهر الفضيل، لأن مشاكل الناس لا تستطيع ان تنتظر"، وعن مسامحة خصومه السياسيين في شهر رمضان قال: استطيع ان اسامح في القضايا الصغيرة ولكن في القضايا الكبرى التي تخص الوطن والشعب من غير الممكن ان اسامح لأنها امور كبيرة عانى منها الشعب وتعرض الوطن من خلالها لمؤمرات كبيرة".

وشدد النائب المرعبي على أن "عادات وتقاليد رمضان هي هي وقال: "على الأقل مذ كنت طفلا صغيرا وحتى اليوم لم أرَ ان هناك شيئا قد تغير بالنسبة لعادات وتقاليد هذا الشهر، فهو شهر عبادة. والعبادة تظل كما هي ولا يمكن ان تتغير على مدى الزمن، يمكن ان تتغير بعض الناس ولكن مفهوم العبادة يبقى واحد".

وحول بعض العادات والتقاليد التي يمارسها البعض في رمضان مثل السهرات في الخيم الرمضانية ومشاهدة برامج التلفزيون قال المرعبي: "كل هذه العادات والتقاليد الاستعراضية ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بشهر رمضان، وهي لم تكن موجودة اساسا في السابق وهي دخيلة على هذا الشهر، فرمضان ليس سوى شهر عبادة من خلاله يجب علينا ان نتقرب من الله، فنصوم ونصلي ونقرأ الذكر الحكيم، وكل ما عدا ذلك لا علاقة له بشهر رمضان".

كان هذا موقف النائب معين المرعبي من معاني رمضان وهو موقف شريحة كبيرة من الناس، ويبقى الأساس ان ينتهي هذا الشهر على خير وتكون ايامه فضيلة كمعانيه وتكون فرصة كي نتسامح مع بعضنا البعض في زمن كثرة الخلافات.

خاص Checklebanon

POST A COMMENT