كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

ضيفنا

خاص: الشاعرة سهام الشعشاع: أعيش حياتي بطقوس إبني!

Sat,Mar 21, 2015

"ها انني إبني الى صدري أضم..
يا فرحتي ماذا عسى قلبي يقول..
من نعمة الرحمن أن قد صرت أم..
وعلى يديّ أرى الحياة بعيني "جول".."


بهذه الأبيات الشعرية المعبّرة على قلّتها، اختصرت الشاعرة السورية اللبنانية سهام الشعشاع رؤيتها للحياة بعد أن صارت أماً.. وهي التي كتبت الامومة حتّى قبل أن تعيشها، يوم شعرت أن العمر بدا يتقدّم بها دون أن تتزوّج.


"بدأتُ أخاف من فكرة ألا يكون لي ولد. وقد عبّرتُ عن هذا الواقع في كتابي، من خلال أغنية "بدي ولاد"، قالت خلال لقاء مميّز جمعنا بنا في منزلها الزوجي في مدينة عاليه بحضور زوجها زياد شيّا، وجول الصّغير طبعاً!


وفي قصيدتها بدي ولاد كتبت قبل أن تحيا الأمومة:
"كل الدني والعز والشهرة
مش قد لمّا تغمرن غمرة
ويقولوا يا أمّي
إنسى معن همي
ولادي اللي من دمي
مشواري على البكره"


    بنظرها، إن "الأمومة إحساس دفين موجود داخل كل إمرأة غيرأنها لا تتنبّه له إلا عندما تبدأ مشوارها الفعلي معه". الامومة شغلها الشاغل مذ وُلِد بكرُها "جول". ولا شيء في الدنيا بنظرها يستحقّ أن يأتي على حسابه، تقول: "أن تتواطأ المرأة على نفسها وتحرمها من كلمة "ماما" إنتصاراً لأي شيء في الحياة، هو أكبر خطأ ترتكبه المرأة في حق نفسها"!


    تعترف الشعشاع أن "جول أعطاني طاقة ما كنت لأتوقع وجودها لدي"، والاهم بنظرها ان "الأمومة تعود بك سنوات وسنوات إلى الوراء وتشعرك انك أقرب إلى الطفولة.. انا اعود طفلةً معه عن حق".


أمّا سهام الشاعرة قبل أن تكون أمّاً، فتغيّر فيها اليوم أن كل طقوس حياتها مرتبطة بابنها. "أعيش حياتي بطقوسه هو" تصرّح، وتضيف: جول اصبح اولوية الاولويات بحياتي اليوم. كل طقوس حياتي باتت مرتبطة به. وحتى ما اكتبه مرتبط به. وحاليا انا بعيدة كل البعد عن الأمسيات والمهرجانات لانشغالي بابني، فكما تعلمين انا مستجدة على تجربة الأمومة وأتمنى الا أضيع على نفسي لحظة واحدة من هذا الإحساس الجميل الذي قد يلعب دوراً كبيراً في إعطاء نصي نكهة مختلفة تماماً. نعم أنا اكتب واتابع نشاطي فيما يتعلق بالشعر ولكن في البيت قرب (جول) الذي جاء لينوّر حياتي وحياة والده.
    نسألها عن سبب اختيارها اسم (جول)، وعن معنى الإسم، فتردّ: لقد بحثت عن اسم عربي جديد وليس رائجاً ومنتشراً بكثرة. تخايلت ابني واخترت الاسم الذي يشبه. اما معنى (جول) فهو: القلب والعقل، والحزم، والعزيمة، والتراب الذي تجول به الريح على وجه الأرض، شاطئ البحر، الصخرة في الماء، جدار البئر، جانب الجبل.. الإسم جميل ومعانيه رائعة، وثمة بطل سوري كان اسمه جول جمّال. لذلك تحمست له اكثر.


    - وما الذي تغيّر في سهام المرأة بعد الزواج؟


تجيب باختصار: لا شك بأن الزواج جعلني أروح باتجاهات مختلفة، حيت تتطور الأفكار وتضعك أمام تجارب لم تكن موجودة من قبل. ولعل الالتزام يحد من تحليقك الحر قليلا وهذا امر عادي على ما اعتقد، حيث تبدأ مراعاتك للشريك والجو الجديد الذي تعيشين فيه. لكن العائلة في النهاية تستحق أكبر قدر من التضحية وهذا بحد ذاته أجمل عزاء.

غنوة غازي - Checklebanon
 

POST A COMMENT