كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

زمان وحلا لبنان

جبيل في لبنان، ثاني أقدم مدينة في العالم!

Mon,Apr 06, 2015

قدّم موقع صحيفة التيليغراف لائحة بأقدم المدن في العالم. وقد احتلّت جبيل المركز الثاني منها. إليكم الترتيب:


• أريحا الفلسطينية: هي أقدم مدينة في العالم بحسب مصادر صحيفة التيليغراف. اكتشف علماء الآثار بقايا 20 مستوطنة متعاقبة في أريحا وهي تعود لـ 11000 سنة إلى الوراء. بنيت هذه المدينة عام 9000 قبل الميلاد على ضفاف النهر الأردني في الضفة الغربية وهي اليوم تضمّ حوالي 20000 نسمة.


• جبيل في لبنان: أسسها الفينيقيون وأطلق اليونانيون عليها إسم "جبيل". وقد اشتقت كلمة Bible التي تعني الكتاب المقدّس بالإنجليزية من Byblos. تجد في هذه المدينة السياحية المعابد الفينيقية القديمة، قلعة جبيل، وكنيسة القديس يوحنا التي قام ببنائها الصليبيون في القرن الثاني عشر ميلادي، بالإضافة إلى سور المدينة الذي يعود للعصور الوسطى. كما تحيي جبيل العديد من الحفلات الموسيقية، إذ تعتبر منطقة جذب حديثة وذلك من خلال مهرجانات بيبلوس الدولية والتي تستقبل كبار النجوم.


• حلب في سوريا: هي المدينة الأكثر ازدحاماً بالسكان في سوريا إذ تحوي 4.4 مليون نسمة، وقد تمّ تأسيسها عام 4300 قبل الميلاد. تحتلّ المدينة الحديثة موقع المدينة القديمة مما جعل هذه الأخيرة بالكاد ملموسة من علماء الآثار. كانت المدينة تحت السيطرة الحثية لغاية عام 800 قبل الميلاد، قبل أن تقع بيد الأشوريين ثم اليونانيين فالفرس. كما احتلّت لاحقاً من قبل الرومان، البيزنطينيين والعرب وحوصرت من قبل الصليبيين، ثمّ أخذها المغول والعثمانيون.


• دمشق في سوريا: تتضارب المصادر التي ترجح كونها المدينة الأقدم في العالم. إلاّ أنّ دمشق قد أصبحت مستعمرة هامة بعد وصول الآراميين الذين أنشأوا شبكة من القنوات لا تزال تشكل أساس شبكات المياه الحديثة في دمشق. وقد احتلّ الرومان ثم العرب فالعثمانيون دمشق، فإنّ مناطق الجذب التاريخية فيها جعلت منها موقعاً سياحياً مهماً.


• سوسة في إيران: كانت سوسة عاصمة الإمبراطورية العيلامية قبل أن يحتلّها الأشوريون، ثمّ اقتيدت من قبل الأخمينية الفارسية في عهد سايروس العظيم. إنّ المدينة الحديثة Shush تضمّ 65000 نسمة.

POST A COMMENT