كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

أخبار فنيّة

القائمة النهائية لمسلسلات رمضان على الشاشات العربية!

Fri,May 03, 2019

يضع صناع المسلسلات العربية اللمسات الأخيرة على الحلقات الأولى التي تعرض بعد ساعات على الشاشات العربية، فبينما تدور معظم أحداث المسلسلات حول قصص درامية حديثة وتاريخية، فإن ثمة أعمالاً أخرى تدور حول التشويق والكوميديا والرومانسية. ويعد غياب كبار النجوم الذين ارتبطت أسماؤهم بشهر رمضان لظروف إنتاجية وفنية من أبرز ظواهر الموسم الجديد، وهو ما عدّه النقاد فرصة ذهبية للنجوم الشبان، لتثبيت بطولاتهم، وحجز مقعد دائم على المائدة الرمضانية الدرامية الدسمة في السنوات المقبلة.

 

وتقدم «الشرق الأوسط» القائمة النهائية لأبرز المسلسلات العربية التي تعرض في الشهر الكريم وينتظرها عشاق الدراما حول العالم العربي الكبير.

 

كلبش 3

 

يعيد الفنان المصري أمير كرارة، تقديم شخصية «سليم الأنصاري»، بمسلسل «كلبش 3» للعام الثالث على التوالي، حيث يتقدم باستقالته من وزارة الداخلية إلى اللواء «جلال خطاب»، لكن الأخير يعترض بشدة على هذا الطلب، وفي نهاية الأمر وبعد إلحاح يرضخ لطلب الاستقالة، ويتجه «سليم» بعد ذلك إلى تأسيس شركة أمن، ويشاركه «أكرم صفوان»، لكن فيما بعد تظهر بعض الخلافات بينهما، تتحول إلى عداوة وصراعات. المسلسل من إخراج بيتر ميمي، وتأليف باهر دويدار، وبطولة أمير كرارة، وناصر سيف ونور إيهاب، وأشرف مصيلحي.

 

زلزال

 

تدور أحداث المسلسل المصري «زلزال» بطولة الفنان الشاب محمد رمضان، في فترة زلزال عام 1992، عن رجل يشتري منزلاً بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع «زلزال 1992» الذي يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض حينها البائع تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل يقع عليها لورثة الراحل؛ ما يخلق صداماً بينه وبين ابن المتوفى، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بابنة البائع، فإن والد الفتاة يقف عائقاً بينهما.

 

بركة

 

مسلسل مصري يقدم دراما اجتماعية تدور أحداثه حول شخصية «بركة» التي يجسدها الفنان عمرو سعد، وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيش في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في جمع المال ومن هنا يتورط في مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه. بطولة عمرو سعد، وهالة صدقي وكمال أبو رية.

 

ولد الغلابة

 

يقدم الفنان المصري أحمد السقا دور رجل صعيدي يُدعى «عيسى» يعاني الفقر، ويضطر إلى العمل في مهنتين بسبب الظروف المادية الصعبة التي يتعرض لها خلال الأحداث، الأولى مدرس في إحدى المدارس الحكومية، والأخرى سائق لدى «ضاحي»، ومع تصاعد الأحداث يُجبر على فعل أشياء تتعارض مع مبادئه، وتشتعل الحرب بينه وبين «ضاحي» الذي يناصبه العداء.

 

شقة فيصل

 

تدور أحداث المسلسل المصري «شقة فيصل» بطولة الفنان الشاب كريم محمود عبد العزيز، في إطار كوميدي اجتماعي، حيث يتقابل 4 شباب ويتأثر كل واحد منهم بمواقف الآخرين، فيسعون معاً لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم. المسلسل من إخراج شيرين عادل، وتأليف محمد صلاح العزب، وبطولة كريم محمود عبد العزيز، وأيتن عامر وصلاح عبد الله.

 

الضاهر

 

تدور أحداث المسلسل المصري «الضاهر» في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حول ضابط شرطة يعيش بمنطقة الضاهر (الظاهر) بوسط القاهرة، ويحظى باحترام من حوله بسبب مساعدته لهم ومواقفه الطيبة معهم، حتى يرتبط بعلاقة حب مع فتاة يهودية ويقع في الكثير من المواقف خلال أحداث العمل، المسلسل من إخراج ياسر زايد، وتأليف تامر عبد المنعم، وبطولة الفنان محمد فؤاد.

 

هوجان

 

تدور أحداث المسلسل المصري «هوجان»، بطولة الفنان الشاب محمد عادل إمام، حول شاب مُلقب من أهل منطقته الشعبية بـ«هوجان»، نظراً لكونه من ذوي القدرات الخارقة، حيث نراه يسحب سيارات بيده دون مساعدة أحد، كما يثني العملات المعدنية بأصابعه وفمه ويبرع في أكل الزجاج، حتى يصبح واحداً من صفوة المجتمع. المسلسل من إخراج شيرين عادل وتأليف محمد صلاح العزب.

 

لمس أكتاف

 

تدور أحداث المسلسل المصري «لمس أكتاف» بطولة الفنان ياسر جلال، الذي تألق في تقديم البطولة المطلقة في الآونة الأخيرة، حول تورط الملاكم «أدهم» في أعمال إجرامية، وعندما يقرر التوبة رغبة في عيش حياة آمنة مستقرة، تتم مطاردته من عصابات ورجال المافيا. بطولة ياسر جلال، ومحمد أبو النجا، وفتحي عبد الوهاب، وحنان مطاوع.

 

أبو جبل

 

تشهد الحلقات الأولى من المسلسل المصري «أبو جبل» بطولة الفنان مصطفى شعبان، مقتل أطفاله الثلاثة من زوجته التي تجسدها الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، ويدخل شعبان في صراعات مع عائلته وإخوته خاصة بعد وفاة أطفاله الثلاثة، ووالده حسن حسني، ويبدأ مصطفى رحلة البحث عن القاتل على مدار الحلقات حتى يدخل السجن، وتتوالى الأحداث في إطار درامي مشوق. إخراج أحمد صالح تأليف محمد سيد بشير بطولة مصطفى شعبان، ومحمد علي رزق، ودياب، ومحمود البزاوي، وعائشة بن أحمد.

 

فكرة بمليون جنيه

 

المسلسل الكوميدي المصري «فكرة بمليون جنيه» للفنان الكوميدي الشاب علي ربيع، الذي يجسد دور «علاء» طالب الهندسة الذي يرث مبلغ مليون جنيه عن أحد قاربه، فيبدأ في تحقيق أمنيته وهوايته في أن يصبح مخترعاً مشهوراً، ويقرر بعدها إنفاق المبلغ على الاختراعات، ويبدأ في رحلة البحث عن المخترعين الجدد لمساعدتهم أيضاً. وقدم نجم «مسرح مصر» العام الماضي، المسلسل الكوميدي «سك على اخواتك».

 

البرنسيسة بيسة

 

تجسد الفنانة المصرية مي عز الدين، شخصيتين داخل أحداث المسلسل الكوميدي، الأولى فتاة شعبية، تعمل في مجال الأفراح، وترث مدرسة من عمها، الذي يعيش في إيطاليا. ويقع في حب «بيسة» الفنان أمير المصري، وهو ابن الفنانة بوسي، أما الشخصية الأخرى، فهي الجدة، التي تعيش معها، وبشكل كوميدي تفرض إتاوات على أهل المنطقة، وتفكر الأسرة في وضعها بدار مسنين، كما يظهر شخص يدّعي أنه ابن عمها وأحق بالميراث، لتدور بعض المفارقات الكوميدية.

 

حكايتي

 

الفنانة المصرية ياسمين صبري تقدم في مسلسل «حكايتي» دور فتاة تتعرض لصدمة عصبية في طفولتها بسبب وفاة والدها أمام عينيها، وتدخل في خلافات مع عائلة والدته وتسافر من الصعيد إلى هناك، وتنطلق الأحداث في إطار من الرومانسية إخراج أحمد سمير فرج، وتأليف محمد عبد المعطي، بطولة أحمد صلاح حسني، وأحمد بدير، ومها أبو عوف، ووفاء عامر.

 

ﻵخر نفس

 

في إطار درامي مشوق تتعرض الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز، التي تؤدي دور مهندسة، لكثير من المواقف الصعبة، عقب وفاة زوجها ضابط الشرطة، فتضطرها الأحداث إلى رعاية ابنتها وابنها بمفردها، وإذ بها تكتشف أشياء مثيرة لم تكن تعلمها عنه. المسلسل من إخراج حسام علي، وتأليف عبد الله حسن، وأمين جمال، بطولة ياسمين عبد العزيز، وأحمد العوضي، وأحمد صلاح حسني.

 

حرملك

 

يتناول المسلسل السوري «الحرملك» وصول المماليك إلى السلطة والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين. «الحرملك» من إخراج تامر إسحاق، وتأليف سليمان عبد العزيز، وبطولة جمال سليمان، وسلافة معمار، وباسم ياخور.

 

ترجمان الأشواق

 

يروي المسلسل السوري قصة ثلاثة أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت بهم مسارات الحياة، فاعتنق أحدهم الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهاجر الثالث خارج سوريا، وبعد نشوب الحرب الأهلية في سوريا، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة. إخراج وتأليف محمد عبد العزيز، وسيناريو وحوار بشار عباس، وبطولة عباس النوري، وغسان مسعود، وسلمى المصري.

 

هوا أصفر

 

في إطار اجتماعي رومانسي تدور أحداث مسلسل «هوا أصفر» حول قصة حب تجمع بين اثنين تؤثر عليهما بعض السلبيات؛ مما يجعل الحب يختنق، وتتسبب الصراعات التي تسود المجتمع بسبب المناخ الموبوء في عرقلة كل شيء. المسلسل من إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وتأليف علي وجيه، ويامن حجلي، وبطولة سولاف فواخرجي، ويوسف الخال، ووائل شرف، ورامز الأسود.

 

عذراء

 

تدور أحداث المسلسل الكويتي «عذراء» في إطار درامي تراجيدي حول مجموعة من السجينات اللاتي تلاقت حكايتهن خلف أسوار السجن وظلمته، من إخراج محمد القفاص وتأليف محمد شمس وعلى شمس، بطولة شجون الهاجري، وشفيقة يوسف، ودانة آل سالم، وسعاد علي.

 

سبع أبواب

 

في إطار من الدراما الاجتماعية العربية تدور أحداث المسلسل من خلال مجموعة قصص تقع في ثنائيات، وثلاثيات، وخماسيات، وسباعيات، بأسماء مختلفة مثل: «حالة حنان، وعريس ليلة خميس، ومضاوي أكلها الذيب» وحكايات أخرى. إخراج سلطان خسروه، وتأليف عبد المحسن الروضان، وبطولة سعد الفرج، وجاسم النيهان، وهيفاء عادل، وبيومي فؤاد.

 

عبور

 

مسلسل «عبور» دراما إنسانية عربية، تُسلّط الضوء على الدور الإنساني الملهم في مخيم «مريجب الفهود» بالأردن، ويرصد معاناة اللجوء، كفرصة للبقاء على قيد الحياة والهرب من أتون الحروب المدمرة. ويُلبي المسلسل أذواق واهتمامات مختلف شرائح المجتمع والجمهور الإماراتي والخليجي والعربي. جرى تصوير العمل في المملكة الأردنية الهاشمية. وهو من إخراج محمد حشكي، وتأليف ثريا حمده. وتشارك في بطولة المسلسل كل من صبا مبارك، وسامر إسماعيل، ومنصور الفيلي، وعبد الرحمن الملّا.

 

ص.ب. 1003

 

مسلسل « ص.ب. 1003» دراما إماراتية، مأخوذة عن رواية الكاتب سلطان العميمي التي فازت بمبادرة «أرى روايتي»، سيناريو وحوار محمد حسن، إخراج باسم شعبو، وبطولة جاسم الخراز، وميثاء محمد، وأمل محمد، وخالد البناي، وياسر النيادي، وهدى الغانم، وريم حمدان، وبسمة مصطفى، وغيرهم من النجوم. وتدور قصة المسلسل في حقبة ثمانينات القرن الماضي، حيث يجري تصويره في دولة الإمارات ولندن، وتدور أحداث الرواية حول شابة إماراتية تدعى علياء، انتقلت إلى لندن لاستكمال دراستها، وبالمصادفة تعثر في صفحة المراسلة والتعارف على صورة شخص اسمه عيسى (جار الطفولة)، فيثير فيها الحنين إلى طفولتها، وتتطور الأحداث في إطار تشويقي.

 

جديمك نديمك

 

مسلسل «جديمك نديمك» دراما خليجية، كوميدية، من تأليف جمال الصقر، وإخراج مصطفى رشيد، وبطولة جابر النغموش، وسعاد علي، وعلي الغرير، وجمعة علي، وموسى البقيشي، وسلوى الجراش، إلى جانب عدد من ألمع نجوم الدراما الخليجية وضيوف الشرف. يتميّز المسلسل بأنه عمل مُعاصر يحمل عبق الحياة الاجتماعية البسيطة التي لا تخلو من المواقف الكوميدية. وتركز قصة المسلسل على تغيير الطفرة التقنية في شخصية أسرة أبطال المسلسل، فهم لا يزالون يعيشون بعشق في «زمن الطيبين» والبساطة وحُسن النوايا، لكنهم عادة ما يصطدمون بواقع لا يرحم البُسطاء.

 

مقامات العشق

 

دراما تاريخية سورية، من تأليف وسيناريو وحوار الكاتب الدكتور محمد بطوش، وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، وبطولة يوسف الخال، ولُجين إسماعيل، ونسرين طافش، إلى جانب كل من قمر خلف، ومصطفى الخاني، وسامر إسماعيل، ومجموعة من النجوم العرب.

 

يتناول المسلسل سيرة حياة سلطان العارفين الذي أدرك من خلال دراسات من سبقوه من فلاسفة العرب، أن المرء لا ينال مُراده إلا إذا خالف نفسه، مُطلقاً مقولته الشهيرة: «لا ينال غاية رضاه إلا من خالف نفسه وهواه».

 

عندما تشيخ الذئاب

 

دراما اجتماعية عربية، مأخوذة من رواية للكاتب جمال ناجي، وبطولة: سلوم حداد، وعابد فهد، وسمر سامي، وأيمن رضا، وفادي صبيح، ومحمد حداقي، وميسون أبو أسعد، وهيا مرعشلي، وعلي كريم، وأنس طيارة، وهو من تأليف الكاتب السوري حازم سليمان وإخراج عامر فهد. ويتناول المسلسل مجموعة من القصص المتشابكة والمتداخلة لإحدى الحارات الشعبية، وتسلط بمضمونها الضوء على نماذج اجتماعية متنوعة التي قد يحتويها أي مجتمع، لتشمل الشباب والأم والعاشقة والمتمرد والمحب، حيث تبدأ الأحداث بصورة طبيعية في الحارة كغيرها من الحارات، إلا أنه سرعان ما تظهر دلائل على أن هذا الحي كان مسرحاً لعددٍ من الأحداث والأسرار التي حكمت على مصير سكانها وارتقت ببعضهم إلى مراكز السلطة والثراء.

 

صانع الأحلام

 

مسلسل «صانع الأحلام» دراما تشويق عربية من إخراج محمد عبد العزيز الشاعر، وبطولة: مكسيم خليل، وأروى جودة، إلى جانب طوني عيسى، وجيسي عبدو، وإيلي مترو، ومي سليم، ورنا ريشة، وساندي حكيم، وجهاد سعد، ومجموعة من النجوم العرب. المسلسل يجمع بين الفانتازيا والعلم، ويُعد عملاً غير مسبوق على مستوى الحبكة والأحداث والتنفيذ.

 

دقيقة صمت

 

يروي مسلسل «دقيقة صمت» قصة «أمير ناصر» (عابد فهد) و«أدهم منصور» (فادي أبو سمرا) اللذين حكم عليهما بحكم قضائي ويتم إيداعهما السجن المركزي انتظاراً لتنفيذ الحكم الصادر بحقهما. بشكل مفاجئ، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يحضر مدير السجن على غير العادة، ويقدم لضباطه قراراً سريعاً يقضي بتنفيذ الحكم على الفور ومن دون تباطؤ.

 

لكن المسألة لا تجري كما خُطط لها، ويتمكن السجينان من الهرب، ويخرجان من دائرة التصفية التي دبرت لهما. لندخل إلى منعطف الحكاية المشتعل، ونذهب إلى قصة اثنين كان بينهما وبين المشنقة دقيقة واحدة فقط، لكنهما تحرّرا. المسلسل من تأليف سامر رضوان، وإخراج شوقي الماجري، وبطولة: عابد فهد، وستيفاني صليبا، ورنا شميس، وفادي صبيح، وكوكبة من الممثلين العرب.

 

موضي... قطعة من ذهب

 

دراما خليجية تأليف حمد الرومي، وإخراج منير الزعبي، وبطولة: داود حسين، والممثلة القديرة أسمهان توفيق، إلى جانب نور الكويتية ولمياء طارق، ويعقوب عبد الله، وحسين المهدي، وهبة الدري، وعبد المحسن القفاص، وشهد الياسين، ومجموعة من نجوم الخليج. تدور قصة المسلسل حول «جمال» الرجل الكتوم، الذي يلهف قلبه لأن يُرزق بمولودة، ولديه عشق غامض لذرية البنات، لكن هيبته وملامحه الخشنة ورجولته تخفي كل مشاعره الجيّاشة. وعلى الرغم من غموض «جمال» الشديد، تفهم زوجته «سبيكة» هذه اللهفة الكامنة لديه لأن يرزق بطفلة من خلال نظرات عينيه، إلا أنها تحترم خصوصيته على الرغم من أنها شريكته في كل شيء. ينتظر جمال «موضي» طويلاً حتى بعد أن يُزوّج أًبناءه، حيث يتمنى أن يُرزق بها كحفيدة. فمن هي موضي؟ هل هي الحب الأول أم هي من وحي الخيال؟.

 

ماذا لو

 

دراما خليجية، تأليف فيصل البلوشي، وإخراج حسين ديشتي، بطولة: خالد أمين، وأسيل عمران، ومنذر رياحنة، وروان مهدي، وعبد الله التركماني، ومجموعة من نجوم الخليج.

 

تدور أحداث المسلسل حول خمس قصص وجد أبطالها أنفسهم أمام موقف يستلزم منهم اختيار أحد خيارين، وسيختار كل منهم خياراً، وسنرى تأثير هذا الخيار على أحداث حياتهم ومستقبلهم خلال الحلقات الـ15 الأولى.

 

بروفا

 

المسلسل اللبناني الرومانسي الاجتماعي «بروفا»، بطولة: ماغي بو غصن، وأحمد فهمي، وسميرة بارودي، ووسام صبّاغ، وماي الصايغ، وتاتيانا مرعب، وهيام أبو شديد، وكارلا بطرس.

 

وستلعب بو غصن شخصيّة «ليال» التي تعمل في مدرسة خاصة ثانوية مدرّبة فرقة مسرحية، مرحة، عفويّة، طموحة وتُحبّ الحياة. أما حفيد مالكة المدرسة ومديرها «ماجد» (النجم المصري أحمد فهمي)، الذي عاش في مصر، وعاد إلى لبنان لإدارة المدرسة، شاب صارم سيفرِض القوانين والانضباط على الطلاّب، متأثّراً بتربيته وطريقة نشأته وسط عائلته. وبين مدير المدرسة الصارم ومدرّبة المسرح الحالمة، ستدور يوميّات المدرسة وطلاّب هذا الجيل بطموحاته وعالمه الخاص.

 

العاصوف 2

 

يسلّط الجزء الثاني من «العاصوف» الضوء على الطفرة التي حصلت في المملكة العربية السعودية بعد منتصف السبعينات حتى أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وذلك من خلال شخصيات العمل وتطور علاقاتها، آخذاً في الاعتبار التطورات الإنسانية والاجتماعية في المملكة، حيث يختصر النجم ناصر القصبي أحداث الحلقات الجديدة من الدراما الاجتماعية السعودية.

 

 

الشرق الاوسط

POST A COMMENT