كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

أخبار فنيّة

شارات مسلسلات رمضان: لحن موزّع على أعمال عدة!

Thu,May 02, 2019

أيام قليلة، ويبدأ عرض مسلسلات موسم الدراما (رمضان 2019). انتهى تسجيل جميع الأغاني الخاصة بالمسلسلات وسط منافسة شديدة بين الملحنين والموزعين والشعراء والفنانين. لكن الثابت، أن بعض الأغاني متشابهة في الألحان، ولا تحمل جملاً موسيقية جديدة.

 

تغني الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب شارة مسلسل "خمسة ونص"، من بطولة نادين نسيب نجيم وقصي خولي. للمرة الأولى تغامر صاحبة "نساي" بالغناء باللهجة اللبنانية. محاولة جيدة، لا بل تحدٍّ آخر لشيرين أمام جمهورها. ردود الفعل على أغنية "يا بتفكر يا بتحس" جاءت متفاوتة بحسب مواقع التواصل الاجتماعي. كتب البعض أن شيرين لم توفق بغنائها باللهجة اللبنانية، خصوصاً أن بعض كلمات الأغنية (كتبها علي المولى) هي لبنانية صرف، فيما قال آخرون إن إحساس أو أداء شيرين تفوق على اللحن والكلمات التي تستحق فعلاً الثناء. تروي الأغنية ضرورة اتخاذ قرار حاسم، بين حالتي الحب، والفراق. ممنوع أن يبقى العاشق في المنتصف. تنقل "يا بتفكر يا بتحس" جزءًا من رواية إيمان السعيد كاتبة المسلسل، وكيفية حسم البطلة نادين نجيم قصة حب تقع بها مع مرافق زوجها.

 

من جهتها، تؤدي المغنية نوال الزغبي تتر مسلسل "بروفا"، عن قصة للسورية يم مشهدي، وإخراج مواطنتها رشا شربتجي. رغم أن اللحن مكرر في "لما بتحسبا"، فإن الكلام مشابه لروح الأغنية الأولى لمسلسل "خمسة ونص". لا جديد على صعيد الكلام، ولا اللحن الذي استنسخه فضل سليمان من مجموعة ألحان تحولت مع الوقت إلى "موضة" مستنسخة. يتشابه غناء نوال الزغبي وشيرين ويصبّ في قالب واحد، الغرق في "رومانسية" لزوم الترويج للمسلسل الجديد، والتسابق على المنافسة بين الممثلين أنفسهم ثم المغنين.

 

الفنان معين شريف، يؤدي هذا الموسم أغنية مسلسل "دقيقة صمت" للكاتب سامر رضوان، العائد إلى الكتابة بعد سنوات من الغياب. معين شريف هو صديق المنتج صادق الصباح بحسب ما يدوّن الأخير، ويصف شريف بأنه إضافة إلى المسلسل القائم على حقائق واقعية لا تخلو من إسقاط بعض الأحداث السياسية التي رافقت مرحلة ما بعد الثورة السورية إلى اليوم، وهو من إخراج شوقي الماجري. ليست المرة الأولى التي يغني فيها معين شريف شارة مسلسل، لطالما اشتهر المغني اللبناني بأدائه لشارات مسلسلات سورية ولبنانية، مثل "زمن الأوغاد"، و"الحوت".

 

وتُغني الفنانة السورية سارة فرح شارة مسلسل "مقامات العشق"، تأليف طاهر مامللي، مستعيناً بأشعار محيي الدين بن عربي الذي يروي العمل قصة حياته. ويُشارك سارة فرح المنشدان، صفوان العابد، ومحمود فارس.

 

أما كل من رامي حنا، مخرج مسلسل "الكاتب"، والليث حجو صاحب "مسافة أمان"، ففضّلا الموسيقية التصويرية للمسلسلين، من دون غناء.

 

أضحت صناعة "تتر" المسلسل ضمن أولويات شركات الإنتاج في العالم العربي. العمل على الشارة يبدأ من قرار إنتاج العمل والاتفاق والتعاقد مع الممثلين، والاستنجاد بالمغني أو المغنية لسلسلة يعتقد المنتج أنها الأفضل وتُساهم في الترويج ونجاح المسلسل.

 

 

العربي الجديد

POST A COMMENT