كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

أخبار فنيّة

عباس النوري: صلاح الدين الأيوبي.."كذبة"!

Sat,Dec 01, 2018

أثارت تصريحات صدرت مؤخراً للممثل السوري عباس النوري، عن الزعيم الإسلامي التاريخي صلاح الدين الأيوبي، جدلاً واسعاً.

 

وقال النوري في تصريحات لإذاعة "المدينة" المحلية أن صلاح الدين الأيوبي "كذبة" ما أثار ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي. واستهجن النوري في تعليقاته وجود تمثال كبير لصلاح الدين الأيوبي وسط العاصمة دمشق.

 

وأضاف النوري أن "ما يعرف عن تحرير صلاح الدين للقدس غير صحيح، وأنه تم بشروط صليبية من دون معارك"، على حد وصفه، وقال أيضاً أن "المصريين في حقبة الرئيس جمال عبد الناصر أرادوا تصدير ما يعرف بالمخلّص للأمة العربية، فقدموا صلاح الدين على أنه المحرر للقدس من الاحتلال الصليبي، إلا أن صلاح الدين لم يدخل القدس حرباً، بل دخلها سلماً".

 

وأثارت تصريحات النوري المشهور بدَور "أبو عصام" في سلسلة "باب الحارة"، تحفُّظ البعض في مواقع التواصل. فاتهمه المعارض السوري بسام جعارة، بالطائفية، بسبب تطاوله على صلاح الدين الأيوبي. علماً أن الأقلية من الأصوات في "تويتر" أيدت النوري في تصريحاته.

 

وفي "تويتر" غرد أحد المعلقين: "الشبيح عباس النوري يقول: صلاح الدين كذبة.. وأنا أقول له: اترك تاريخ المسلمين وانشغل بصياغة تاريخ شبيحة باب الحارة". فيما علق الإعلامي فيصل القاسم: "الممثل السوري عباس النوري يقول أن صلاح الدين الأيوبي سلّم الساحل السوري ولم يحرر القدس، بل باتفاق.. طيب بحكم معرفة عباس التاريخية الواسعة هل يمكن أن يقول لنا من سلّم وباع الجولان؟".

 

ويشير القاسم هنا إلى قرب الممثل من النظام السوري المُتّهم بتجنب الاشتباك مع إسرائيل رغم أنها تحتل مرتفعات الجولان منذ عقود وتشن غارات جوية من حين لآخر على العاصمة دمشق.

 

أما الكاتب ياسر الزعاترة فكتب: "صلاح الدين الأيوبي كذبة كبيرة بحسب الممثل السوري الشبيح عباس النوري، وهو لم يحرر القدس برأيه.. الحق أن المشكلة لا تبدأ من العقل، بل من الضمير، إذ ماذا يتبقى من ضمير إنسان ينحاز لطاغية طائفي قتل وهجّر نصف شعبه، مع تدمير البلد لأجل بقائه؟! مهمة العقل هي توفير المبررات". فيما كتب المعارض السوري ماهر شرف ساخراً: "عباس النوري يقول إن صلاح الدين الأيوبي كذبة. أي نعم، سأُكذّب ما كتبه مؤرّخو أوروبا عن الدور المفصلي الذي لعبه هذا القائد التاريخي.. وأُصدّق أبو عصام!.. صلاح الدين كذبة، وباب الحارة حقيقة".

 

وتحت هاشتاغ #صلاح_الدين_الأيوبي، هاجم كثيرون النوري ووصفوه بالحماقة، وسخروا من جرأته على "تدنيس تاريخ رجل استبسل في كل المعارك، ونقش اسمه على المنابر"، وهو وصف تكرر في عدد من التغريدات. علماً أن تصريحات النوري، تعاكس ما ورد في كتب تاريخ عربية وغربية تقول أن صلاح الدين الأيوبي استعاد القدس من الصليبيين بعد الانتصار في معركة حطين العام 1187 ميلادية.

 

وتوفي صلاح الدين الأيوبي في دمشق العام 1193، وله نصب تذكارية كثيرة في العاصمة السورية أبرزها قرب قلعتها الشهيرة.

 

 

المدن

POST A COMMENT