كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

أخبار فنيّة

افلام كثيرة تشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الـ 40!

Tue,Oct 30, 2018

كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تفاصيل الدورة الـ 40 من المهرجان التي تنطلق في الـ 20 من شهر نوفمبر المقبل، وتستمر حتى الـ 29 من الشهر نفسه.
 
وذلك في مؤتمر صحافي عقد الاثنين شهد تواجد محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، بالإضافة لعدد من الفنانين وأعضاء اللجنة الاستشارية للمهرجان من بينهم ليلى علوي ونيللي كريم.
 
160 فيلم جاءت من 59 دولة حول العالم تشارك في دورة هذا العام، على أن يشهد المهرجان للمرة الأولى عرض ما يقرب من 15 فيلم عرض عالمي أول، وذلك بعد استحداث جائزتين جديدتين في المهرجان هما جائزة الجمهور وقيمتها 20 ألف دولار تمنح لمنتج وموزع الفيلم في مصر.
 
أما الجائزة الثانية فهي جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 15 ألف دولار، وجاء ذلك من أجل المساهمة في استقطاب الأفلام التي كان من الصعب استقطابها في الدورات الماضية.
 
عرض الأفلام هذا العام لن يكون مقتصرا على الشاشات داخل دار الأوبرا المصرية، حيث يمتد العرض إلى مناطق مختلفة بالقاهرة من بينها منطقة وسط البلد والسادس من أكتوبر والزمالك وكذلك التجمع الخامس.
 
تشهد دورة هذا العام تكريم الفنان المصري حسن حسني في حفل الافتتاح، بالإضافة إلى الموسيقار هشام نزيه الذي سيحصل على جائزة فاتن حمامة للتميز بعد سنوات لم يكن المهرجان يكرم فيها الموسيقيين، فيما يمنح المهرجان النجم البريطاني "ريف فاينز" جائزة فاتن حمامة التقديرية.
 
المخرج الفرنسي كلود ليلوش اعتذر عن تكريمه في دورة هذا العام، بسبب الانقسام الذي حدث من قبل سينمائيين مصريين حول تكريمه، وهو ما جعله يصبح خارج دائرة التكريمات في هذه الدورة التي تشهد عرض فيلم "كتاب أخضر" للمخرج الأميركي بيتر فاريلي في ليلة الافتتاح، وهو الفيلم الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي.
 
كما يشهد المهرجان هذا العام احتفاء خاصا بالمخرجات العربيات، من خلال برنامج خاص تعرض فيه 9 أفلام لمخرجات نلن حفاوة دولية خلال الأعوام الأخيرة.

 

 

العربية

POST A COMMENT