كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

أخبار فنيّة

أفلام تتنافس في مهرجان القاهرة!

Sat,Oct 20, 2018

ختار القائمون على الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يرأسه المنتج محمد حفظي، حتى الآن 15 فيلماً من بين 107 أعمال تم التقدم بها للمشاركة من دول مختلفة في قسم ملتقى القاهرة السينمائي، ولا يزال حتى الآن يستقبل أفلاماً أخرى ليتم الإعلان عنها بشكل نهائي في مؤتمر صحافي يقام قبل انعقاد الدورة، المقرر أن تكون في الفترة من 20 إلى 29 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم. ويقدم هذا القسم جوائز مادية وعينية لمشروعات الأفلام المختارة، وتتخطى قيمة جوائز هذا العام 100 ألف دولار أميركي، "العربي الجديد" يرصد القائمة الأوّليّة لـ 15 فيلما تقررت مشاركتها بهذا الحدث:
 
الأفلام المشاركة

 

في قسم الأفلام الروائية الطويلة بمرحلة التطوير، يشارك الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" من بطولة الفنانة، صبا مبارك، وإخراج أمجد رشيد، وتدور أحداثه حول القهر الذي تتعرض له المرأة، حينما تفقد الرجل وتكون مطمعاً، وذلك من خلال شخصية أرملة تدعى "نوال" تُوفي زوجها في بداية الأحداث، ويضغط عليها صهرها لتبيع منزلها، لكنها تحاول الهروب منه باحثة عن رجل يحميها هي وابنتها من طمعه. كما يشارك في القسم نفسه أفلام "شرق الظهيرة" للمخرجة هالة القوصي من مصر. ويشارك أيضاً في هذا القسم فيلم للمخرج أسامة فوزي وهو "أسود وردي"، ومن ليبيا يشارك فيلم "ذات مرة في طرابلس" للمخرج عبد الله الغالي، ويشارك المخرج لطفي عاشور من تونس بفيلم "سيفرد هيرد". ومن الجزائر تشارك المخرجة لطيفة سعيد بفيلم "على طول الليل". وبإنتاج مشترك بين مصر وسويسرا، يشارك فيلم "ميسد يو" للمخرج تامر راجلي.
 
 
 
ويشارك فيلمان في قسم الأفلام التسجيلية بمرحلة التطوير، وهما الفيلم المصري "نافورة الباخشي سراي" للمخرج محمد طاهر، والفيلم اللبناني "نحن في الداخل" للمخرجة فرح قاسم. وفي فئة الأفلام التسجيلية قسم ما بعد التطوير تتنافس ثلاثة أفلام، وهي "عاش يا كابتن" من مصر للمخرجة مي زايد، ومن البلد نفسها أيضاً يشارك فيلم "ماي محمد إذ ديفرنت" للمخرجة إيناس مرزوق، و"بيت من زجاج" من سورية للمخرجة زينة القهوجي. وتشارك ثلاثة أفلام روائية في قسم ما بعد الإنتاج وهي "قبل ما يفوت الفوت" من تونس للمخرج، مجدي الأخضر، وفيلم "رجل الخشب" إخراج قتيبة الجنابي من العراق. وفيلم "لما بنتولد" إخراج تامر عزت من مصر وهو آخر أعمال المؤلفة الراحلة نادين شمس، وبطولة عمرو عابد وأمير عيد ودانا حمدان وابتهال الصريطي، وحصل الفيلم الذي يدور في إطار رومانسي غنائي على الجائزة الثانية في مسابقة دعم ما بعد الإنتاج للأفلام الطويلة في "مهرجان الفيلم العربي" في مالمو بالسويد.
 
منصّة إبداع

 

الجدير بالذكر، أن قسم ملتقى القاهرة السينمائي هو منصة تتيح لصنّاع الأفلام العرب توسيع شبكة علاقاتهم في المجال، وتعطي الدعم الذي يحتاجونه حتى ترى أفلامهم النور، بالإضافة إلى لجنة تحكيم تضم أسماء في مجال السينما لاختيار الأفلام التي ستنال الدعم المادي والجوائز المقدمة من رعاة الملتقى.

 

 

مروى عبد الفضيل- العربي الجديد

 
 
POST A COMMENT