كن الأول
في معرفة آخر الأخبار والتحقيقات والمقابلات

إشترك الآن لمتابعة آخر المستجدات
على مدار الساعة

أخبار فنيّة

دراما ما قبل الموسم الرمضاني!

Fri,Aug 23, 2019

يصحّ تسمية الإنتاجات التي تُجهَّز اليوم من مسلسلات تلفزيونية، بـ"الدراما القصيرة"، والتي تسبق موسمًا آخر من الدراما في رمضان المقبل. أسئلة كثيرة تُطرح حول استغلال المنتجين بداية الخريف، وذلك لحجز أماكنهم على الخارطة التلفزيونية لتقديم أعمال جديدة.

 

ونجحت شركة صادق الصباح للإنتاج في تبني وعرض مسلسل "دولار" على منصة "نتفليكس". حقق المسلسل نجاحًا جيداً من خلال عدد المتابعين والتفاعل على مواقع الميديا البديلة. هكذا تخرج شركة الصباح من المراهنة على الدراما الموسمية في رمضان من كل عام، متّجهة إلى تقديم أعمال لا تدخل ضمن "البازار" الدرامي والمنافسة التي تشهدها الإنتاجات العربية، لا سيما المسماة بـ"الدراما المشتركة". يجمع "دولار" بين اللبناني عادل كرم والجزائرية أمل بشوشة، مع إخراج متقن لسامر برقاوي، والذي عمل لسنوات في أكثر المسلسلات الرمضانية مشاهدة كـ"الهيبة" و"تشيللو" وغيرها. استطاع برقاوي تغليب لغة التشويق في "دولار" وبنى على الأحداث إجماعًا لمتابعة غير متكلفة، متابعة هي أقرب لأن تكون مكتملة العناصر، من خلال طرح الأحداث والقصة والسيناريو البسيط والشروط الواضحة التي تفرضها "نتفليكس" على مسلسلاتها. كما استطاع عادل كرم وأمل بشوشة تشكيل ثنائي جيد لجهد التفاعل في الدور بدون تعقيدات.

 

 في المقابل، ثمَّة ورشة مرادفة لمسلسلات تُعرض أو أصبحت جاهزة للعرض. ظافر عابدين، الممثل التونسي، يجتمع مع اللبنانية كارمن يصيبص في تعاون ثان بعد "ليالي أوجيني" 2018 في "عروس بيروت". الدراما مقتبسة عن المسلسل التركي الشهير "عروس إسطنبول". من المفترض أن يحقق عرض "عرس بيروت" نجاحًا كبيراً، نظراً لبساطة القصة وأماكن التصوير الطبيعية ما بين تركيا وبيروت.

 

وقبل أيّام، وزعت شركة "إيغل" للإنتاج بياناً صحافيّاً، قالت فيه، إن الشركة ستبدأ بتصوير مسلسل مؤلف من 10 حلقات، كتبه السوري أياد أبو الشامات، والذي يستعيد نجاح مسلسل "تانغو" 2018 كان من إنتاج "إيغل" نفسها، وإخراج رامي حنّا، وبطولة باسل خياط. الثلاثة سيجتمعون في مسلسلٍ قصير سيبدأ عرضه منتصف الشتاء المقبل. لم يُصرّح الكاتب أياد أبو الشامات بأي تفاصيل خاصة تتعلق بهذا المسلسل، لكنه مُقتبسٌ عن مسلسل أجنبي آخر كما هو حال مسلسل "تانغو". حتّى الآن لم تُعْرَف بطلة العمل التي ستقف أمام باسل خياط.

 

ونشر الكاتب، هوزان عكو، قبل أيام، صورة تجمعه مع منتجين، كاشفًا عن تعاون قريب من خلال عمل درامي. هوزان عكو، هو صاحب وكاتب الجزء الأول من مسلسل "الهيبة"، اعتكف لسنتين، منتظراً الوقت للعودة مجدداً إلى عالم الدراما. ويبدو أنّ المسلسل الجديد سيُعرض في موسم رمضان 2020. وفي لبنان، انتهت الكاتبة، كلوديا مرشليان، من كتابة مسلسل "ع اسمك"، وهي دراما جديدة يجتمع فيها ممثلون لبنانيون قدموا السنة الماضية مسلسلاً لمناسبة أعياد نهاية السنة الميلادية كان اسمه "أم البنات"، ومن بطولة كارين رزق الله وجيري غزال وليليان نمري. يطرح المسلسل قضايا اجتماعية عائلية خفيفة قريبة من الجمهور المُتابع.

 

وتتابع المخرجة اللبنانية، كارولين ميلان، تصوير مسلسل "لو ما التقينا" لندى خليل، وبطولة يوسف الخال. لكن لم يعرف اسم المحطة التي تنوي عرضه بداية موسم الشتاء المقبل. يطرح العمل قضايا إنسانية جديدة، وقصص الحب التي تحاكي يومياتنا.

 

 

العربي الجديد

POST A COMMENT